وفاء القطامي

التجارة الكويتية: مؤتمر إعمار العراق يكرس دورنا الإقليمي والدولي


١١ فبراير ٢٠١٨ - ٠٦:٣٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

الكويت - قالت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت وفاء القطامي، إن تنظيم المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، يعد تكريسا لدور الكويت الإقليمي والعربي والدولي، وتجربة عربية رائدة في بناء العلاقات "العربية – العربية" من منظور المستقبل ومصالحه.

جاء ذلك خلال كلمة لها، اليوم الأحد، ضمن جلسة حوارية نظمتها الغرفة، للشركات الكويتية المشاركة في مؤتمر "استثمر فى العراق"، والذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل، بالتزامن مع مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراق، لتعريفها بالفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، بحضور رئيس اللجنة الوطنية لتشجيع الاستثمار العراقي سامي الأعرجي، ومدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية التابع للبنك الدولى زياد بدر.

وأضافت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، أن أكثر من 1800 شركة، و2000 شخصية اقتصادية، يمثلون ما يزيد عن 50 دولة ستشارك فى مؤتمر "استثمر فى العراق"، للتعرف على البيئة الاستثمارية فى العراق، مشيرة إلى أن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على المشروعات التنموية، التى تمثل فرصا استثمارية جاذبة وواعدة فى قطاعات الطاقة، والنقل، والخدمات اللوجستية، والمقاولات والزراعة والصحة والتعليم.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الوطنية لتشجيع الاستثمار العراقى سامى الاعرجى، إن العراق لديه فرصة استثمارية عالية بعد الحرب وهزيمة ما يسمى تنظيم داعش، مشيرا إلى أن المرحلة التى يمر بها العراق حاليا، تمثل فرصة نادرة لاستغلال ما يمتلكه من ثروات تحتاج إلى استثمارات بعوائد كبيرة وتهيئة لموارده، خاصة غير النفطية فى توجه الدولة نحو عصر ما بعد النفط وتقليل الاعتماد عليه.

وأعرب الأعرجي، عن تطلعه للتعاون مع الكويت للمساهمة فى إعادة إعمار العراق ودخول المستثمرين فيه، موضحا أن العراق يطرح فرصة استثمارية فى مختلف المجالات، منها نفطية وغير النفطية، مثل الصناعة والزراعة والسياحة والصحة والتعليم وغيرها.

وأشار إلى وجود ضمانات تحفظ حقوق المستثمرين، عن طريق المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، إضافة إلى الاتفاقيات الثنائية التى عقدها العراق مع عدد من الدول، والتى تهدف إلى حفظ حقوق المستثمر الأجنبى.

وبدوره، قال مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولى زياد بدر، إن المؤسسة تعطى القروض للقطاع الخاص والمستثمر كتشجيع للدخول فى السوق العراقي، موضحا أن المؤسسة تعمل على تشجيع بيئة الاستثمار.

وأشار إلى وجود مشروعات شراكة مع القطاع الحكومى، والتى تساهم فى وجود ضمانات للمستثمر، مستعرضا عددا من الاستثمارات المتعددة فى بعض المناطق العراقية، والمطروحة ضمن الفرص الاستثمارية.


الكلمات الدلالية إعادة إعمار العراق الكويت

اضف تعليق