الصحف المصرية

نتائج العمليات في سيناء.. الأبرز في صحف الاثنين


١٢ فبراير ٢٠١٨ - ٠٦:٢٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

تصدر البيان الرابع للقوات المسلحة الخاص بالعملية العسكرية "سيناء "2018 اهتمامات الصحف الصادرة، الاثنين، حول ثالث أيام العمليات العسكرية واستهداف وتدمير 66 وكرا للإرهابيين، والقضاء على 16 عنصرا تكفيريا، واكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة، والقبض على 4 من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات، وضبط 30 فردا من المشتبه بهم.

واستعرضت صحف (الأهرام، والأخبار والجمهورية)، ما ذكره بيان القوات المسلحة من اكتشاف وإبطال مفعول 12 عبوة ناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات، وتدمير 13 سيارة دفع رباعي خاصة بالعناصر الإرهابية، و31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وكذلك تدمير 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزي عسكري.

ونقلت الصحف عن البيان أنه تم اكتشاف وتدمير معمل ميداني تستخدمه العناصر الإرهابية في تصنيع العبوات الناسفة، واكتشاف وتدمير مركز إعلامي، عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية، ووسائل الاتصال اللاسلكية، والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادي، بالإضافة إلى تدمير 6 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر، بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدانا، وضبط 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر.

ونقلت صحيفة "الأهرام" تصريحا للسفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، قال فيه " إن الحرب ضد الإرهاب مستمرة في سيناء منذ فترة، ولكن بشكل متقدم ومكثف حالياً"، مشيراً إلى أن العملية الشاملة سيناء 2018، تعد استكمالا وامتدادا لسلسلة من الجولات السابقة، ومبنية على نجاحات ما سبقها من مواجهات مع الجماعات الإرهابية في سيناء، لتصبح حاليا ذات إطار شامل ومكثف.

وأضاف المتحدث "إن استخدام القوة الغاشمة ضد الإرهاب يسير بالتوازي مع استمرار عمليات التنمية في كل القطاعات"، مشيرا إلى تساوي الاهتمامات والجهود المبذولة على مختلف الأصعدة من قبل الرئيس السيسي، إعمالا للشعار الراسخ يد تبنى ويد تحمل السلاح.

كما استعرضت الصحيفة إعلان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بقناة السويس آمنة بحرا وبرا وجوا وتعمل بانتظام تام، وأن المجرى الملاحي عبره- خلال الأيام الثلاثة الماضية- 143 سفينة بحمولات قدرها 10 ملايين و400 ألف طن.

وتناولت الصحيفة تفقد مميش إجراءات تأمين المجرى الملاحي بمختلف مواقع الهيئة، والتشديد على كفاءة إجراءات التأمين التي تقوم بها القوات المسلحة بكل عناصرها برا وبحرا وجوا، مدعومة بقوات الأمن الداخلي.

وتناولت صحيفة الأخبار تأكيد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، تأييد ودع اللجنة العامة الكامل للقيادة السياسية في موقفها الحازم من الإرهاب، وكذلك للقوات المسلحة والشرطة وكافة أجهزة الدولة المتضافرة معها في تنفيذ العملية الشاملة.

واستعرضت الصحيفة بيان اللجنة العامة وإدراكها أن من الأهداف الخبيثة لهؤلاء الإرهابيين الحشد لتنفيذ عمليات إرهابية خاصة قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس المقبل، وأنهم يستهدفون زعزعة ثقة الشعب المصري في قيادته السياسية وكافة أجهزة الدولة، والعمل على بث حالة من الإحباط في نفوس المصريين، إضافة إلى توهمهم البائس بأنهم يمكن لهم السيطرة على أرض سيناء، وهذا ما تسعي للقضاء عليه قواتنا المسلحة الباسلة من خلال العملية الشاملة.

وحول نشاط الحكومة، استعرضت صحيفة الأهرام اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة إجراءات تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، بحضور وزيري الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، ونائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري.

وتناول الاجتماع آخر المستجدات المتعلقة بمحاور قانون التأمين الصحي الشامل، وموقف اللائحة التنفيذية للقانون وما تم فيها، بالإضافة إلى موقف تشكيل مجالس الإدارات للهيئات الثلاث التي نص عليها القانون (التمويل، الرعاية الصحية، الرقابة الصحية والاعتماد والجودة).


ونقلت الصحيفة تأكيد رئيس مجلس الوزراء، حرص الدولة على تطوير منظومة الرعاية الصحية بشكل متكامل، وأن تطبيق قانون التأمين الصحي يصاحبه تطوير شامل لكافة المؤسسات الصحية بما يحقق تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإحداث نقلة نوعية بها.

ووجه إسماعيل، باستمرار التنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية لاستكمال بعض الجوانب المتعلقة بالتطبيق العملي للقانون.

كما عقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع مدينة الجلود بالروبيكي، بحضور وزراء (البيئة، والتجارة والصناعة، والآثار)، ومحافظ القاهرة، واستعراض الانتهاء من تسكين 91% من المرحلة الأولي للمشروع والتي تعمل حالياً بشكل منتظم.

وتناولت صحيفة الأخبار جولة تفقدية للدكتور هشام عرفات وزير النقل، لمتابعة معدلات التنفيذ بالجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو بمحطات، ومتابعة إنشاء الجسم المعدني لأول محطة بالجزء الثاني من المرحلة.

ونقلت الصحيفة عن عرفات، أن العمل يجري حاليا في 3 مشروعات بالخط الثالث وتشمل الجزءين الأول والثاني من المرحلة الرابعة والمرحلة الثالثة، مشيرا إلى أن هناك تقدما كبيرا في تنفيذ الأعمال الإنشائية للجزء الأول من المرحلة الرابعة بنسبة إنجاز 85٪‏ وأعمال التشطيبات بنسبة 65٪ وأعمال السكة بنسبة 70% كما يسير العمل بالمرحلة الثالثة يسير وفقا للجدول الزمني المحدد.

وأبرزت صحيفة "الأهرام" مشاركة عمرو الجارحي، وزير المالية، في المنتدى الثالث للمالية العامة للدول العربية في دبي، وما تطرق إليه من برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي والتطورات الإيجابية التي يحققها الاقتصاد المصري والمتمثلة في ارتفاع معدلات النمو وانخفاض نسبه العجز الأولي والعجز الكلي للموازنة إلى الناتج المحلى وتحسن مؤشرات ميزان المدفوعات.

ونقلت الصحيفة عن الجارحي توضيحه أن انخفاض عجز الميزان الأولي للناتج المحلى إلى 0.3% خلال النصف الأول من العام الحالي 2018/2017 مقابل 11% خلال نفس الفترة من العام الماضي يؤكد أن برنامج الإصلاح المالي يشهد تحسنا كبيرا.

وتوقع وزير المالية تراجع التضخم من إلى 13% بنهاية العام الحالي 2018، مؤكدا أن وزارة المالية ترى أن معدل التضخم ينخفض نحو المستويات التي يستهدفها البنك المركز.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" موافقة المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة- التابع لرئيس مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- على تخصيص مساحتين لإقامة وحدتي غسيل وتكرير الملح الخام بناحية قرية الروضة مركز بئر العبدومساحة لإقامة منطقة صديقة للبيئة للتخلص النهائي من النفايات بناحية جنوب مدينة بئر العبدمحافظة شمال سيناء.

كما تم الموافقة على مساحة لإقامة مصنع جبس بناحية وادي غرندل جبل المرير جنوب مدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء.

ونقلت الصحيفة عن اللواء أحمد هشام فاضل، مدير المركز، قوله إنه تم الموافقة على 9675 فداناً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد بمدينة الأقصر الجديدة وإنشاء محطة توليد كهرباء حرارية على مساحة 107 أفدنة بقرية الهنادي بمركز إسنا بمحافظة الأقصر وإقامة صوامع قمح بناحية دندرة على مساحة 21.98 فدان وإقامة مخازن لتخزين السلع الاستراتيجية بمدينة نقادة على مساحة 2405.6م2 ومستودع دقيق بالمنطقة الصحراوية المواجهة لنفس المدينة على مساحة 2.35 فدان بمحافظة قنا.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، تناولت صحيفة الأهرام، تأكيد هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن مؤشرات نمو الاقتصاد المصري تشهد تطورات رغم الظروف الصعبة، وأن إجمالي حجم تمويلات المؤسسة لمصر بلغ 11.5 مليار دولار بعد توقيع الاتفاقية الخامسة مع الحكومة المصرية أخيرا لدعم المواد البترولية والسلع الأساسية بقيمة 3 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن سنبل قوله إن الاقتصاد المصري يمر بمرحلة جيدة والخطط التنموية تسير بشكل جيد بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيداً بسرعة الإنجاز في جميع القطاعات، الصناعية أو الزراعية أو الاستثمار مما يشجع المستثمرين على اتخاذ قرار ضخ استثماراتهم بالسوق المصرية في ظل التقارير الإيجابية حول مؤشرات الأداء الاقتصادي.

وفي ذات السياق، استعرضت صحيفة "الأهرام" إعلان البنك المركزي ارتفاع معدلات تحويلات المصريين خلال ديسمبر الماضي بمعدل 29.3%، مقارنة بديسمبر 2016، لتسجل نحو 2.6 مليار دولار.

ونقلت صحيفة "الأخبار" تصريحا للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قالت فيه "إن الربع الأول من العام المالي الحالي، شهد زيادة في حجم الاستثمارات الخاصة بنسبة 15.2٪ لتصل إلى 78.1 مليار جنيه، كما شهد ارتفاعا في الاستثمارات الكلية المنفذة بنسبة 53.1٪ لتبلغ نحو 150 مليار جنيه".

وأشارت الوزيرة إلى زيادة إجمالي عدد الشركات بنسبة 9.3٪ خلال يناير الماضي، حيث بلغ عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها والشركات التي شهدت توسعات نحو 1780 شركة، مؤكدة زيادة حجم الاستثمارات الجديدة بنسبة 20.8٪ خلال نفس الشهر لتبلغ 5.2 مليار جنيه.

وتناولت صحيفة الجمهورية تصريح جيفري دونالدسون، المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر- الذي يزور مصر حالياً- الذي قال فيه إن بلاده أصبحت أكبر شريك تجاري لمصر بعدما تجاوزت استثماراتها في السوق المصري 43 مليار دولار خلال العقد الأخيروأضاف إنه يعتبر زيارته للقاهرة مؤشر على عدم التراجع عن دعم مصر، موضحاً أن التغطيات الإعلامية الخارجية السلبية لن تفت في عضد الاستثمارات البريطانية.

وأكد المبعوث التجاري البريطاني أنه يبذل جهوداً حثيثة لجذب مزيد من الاستثمارات البريطانية لمصر وفق قناعته بأن مصر مكان مناسب وواعد للاستثمارات.

واستعرضت صحيفة "الجمهورية" ما حققته شركة "ديا أيه جي" الألمانية من زيادة في إنتاج الحقول التابعة لها في خليج السويس، وإنتاج الغاز من حقول دسوق البرية بدلتا النيل. مؤكدة تطوير حقول غرب الدلتا والمساهمة في تحقيق الأهداف الاستثمارية بعد اعتماد الشركة نحو 500 مليون دولار للاستثمار المحلي خلال 3 سنوات.

ونقلت الصحيفة عن ماريا مورايوس هانس، الرئيس التنفيذي للشركة، إن مصر تشكل جزءاً هاماً في حصة الشركة عالمياً للاستكشاف والإنتاج، وتسعى من خلال زيادة استثماراتها لمضاعفة إنتاجها في مصر خلال العامين القادمين، إضافة إلى زيادة الإنتاج بحقولها المنتجة بخليج السويس وتطوير مشروع الغاز في دسوق، وتطوير الحقول الثلاث في غرب دلتا النيل.
   


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق