الشيخ صباح الخالد الصباح وزير الخارجية الكويتي

وزير الخارجية الكويتي: 30 مليار دولار تعهدات دولية لإعادة إعمار العراق


١٤ فبراير ٢٠١٨ - ٠١:٢٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

الكويت - أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، اليوم الأربعاء، عن تعهدات بلغت 30 مليار دولار أمريكي خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وقال الشيخ صباح الخالد في كلمته في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري لمؤتمر إعادة إعمار العراق إن هذا المبلغ نتج عن زخم واسع من مشاركة 76 دولة ومنظمة اقليمية ودولية 51 من الصناديق التنموية ومؤسسات مالية اقليمية ودولية 107 منظمة محلية واقليمية ودولية من الممنظمات غير الحكومية و1850 جهة مختصة من ممثلي القطاع الخاص.

وأضاف "بتجمعنا وتماسكنا وشراكتنا هذه أثبتنا، مجددا إيماننا العميق بأسسس ومبادي السلام طريقا نحو البناء والنماء وأن معاول الهدم وأدوات الدمار والإرهاب لن تنتصر يومًا على إرادة العيش والحياة وعلى مسيرة التنمية والإعمار وسنظل جميعًا أوفياء لقناعاتنا الراسخة بالمحبة والتعاون والعيش المشترك.

وبعد ساعات قليلة من افتتاح اليوم الثالث والختامي لمؤتمر إعادة إعمار العراق، وصلت تعهدات الدول إلى نحو 25 مليار دولار، بينما يأمل العراق في أن يحصل على تعهدات بنحو 88 مليار دولار في نهاية اليوم.

وعقب الجلسة الافتتاحية صباح اليوم والتي عقدت بحضور أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي أعلن عن التزام الكويت بتخصيص ملياري دولار منها مليار كقروض ومليار للاستثمار في العراق، وشهدت كلمات للأمين العام للأمم المتحدة ومفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني ورئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، واصل ممثلو الدول المشاركة في المؤتمر الإعلان عن تعهدات بلدانهم، وفي هذا الإطار أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تخصيص المملكة 1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق وتمويل الصادرات السعودية له.

بدورها، تعهدت دولة الإمارات بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار العراق.

وأعلن وزير خارجية تركيا عن خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات.

من جانبها قالت ألمانيا إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو في 2018.

وتعهدت بريطانيا بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

وتعهد الصندوق العربي للإنماء بتمويل قدره 1.5 مليار دولار للعراق.

وأعلنت إيطاليا تعهدها بمبلغ 260 مليون يورو قروضا ميسرة و11.5 مليون دولار مساعدات للعراق.

كما أعلن البنك الإسلامي للتنمية استعداده لتقديم تمويل قدره 500 مليون دولار للبنية التحتية العراقية.

(وكالات)


اضف تعليق