السيسي ومحمد بن سلمان

تعاون بين قناة السويس ومشروع "نيوم" الأبرز في الصحف المصرية


٠٦ مارس ٢٠١٨ - ٠٤:٥٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - استحوذت الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي، الأمير من بن سلمان، لمصر حاليا، على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، فضلا عن بعض الموضوعات المتنوعة، مثل اعتماد وزير التعليم لجدول امتحانات الثانوية العامة.

وأشارت الصحف الرسمية الثلاث "الأهرام والأخبار والجمهورية" إلى الزيارة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمير محمد بن سلمان ولى عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لمدينة الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية، وذلك بحضور كبار مسئولى الدولتين.

وأبرزت تصريحا للسفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس وولى العهد السعودى تفقدا الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، حيث توجها إلى الضفة الشرقية للقناة عبر أحد الأنفاق الجديدة التي تم الانتهاء منها، والذى يبلغ طوله أكثر من 3000 متر، وتختصر الأنفاق الجديدة زمن عبور قناة السويس إلى 20 دقيقة فقط، بدلا من الانتظار على معديات قناة السويس وكوبرى السلام.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس والأمير محمد بن سلمان استمعا إلى عرض من الفريق مهاب مميش حول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي أوضح أن مشروع تنمية القناة سيحول مصر لمركز تجارى لوجستى عالمي، مشيرا إلى ما يوفره من فرص استثمارية ضخمة في القطاعات الصناعية والخدمية والسياحية، ومشيرا إلى الآفاق الواسعة التي توفرها فرص التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع نيوم السعودى على ساحل البحر الأحمر، بحيث يصبحان قبلة للتجارة العالمية.

كما استمعا إلى شرح من اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذي قدم عرضا حول مشروع أنفاق قناة السويس وتطورات تنفيذها، موضحا أنه جار التخطيط لإنشاء نفق خامس ليضاف للأربعة الجارى إنشاؤهما، ومضيفا أن عدد العاملين بالمشروع بلغ نحو 10 آلاف مهندس وفنى وعامل.

وأشار اللواء كامل الوزير إلى أن الهدف من الأنفاق هو ربط سيناء بباقى الجمهورية، وتعزيز حركة النقل والتجارة من وإلى سيناء.
وتفقد الرئيس وولى العهد السعودي مدينة الإسماعيلية الجديدة، التي تقام على مساحة 2157 فدانا، بطول 11.3 كيلومتر، وتقع على الشاطئ الشرقى لقناة السويس في المنطقة المواجهة لمدينة الإسماعيلية، وتتضمن مرحلتها الأولى توفير 35 ألف وحدة سكنية متنوعة، في حين توفر المرحلة الثانية 57 ألف وحدة سكنية.

وأشارت الصحف كذلك إلى الجولة البحرية التي قاما بها في المجرى الملاحى لقناة السويس، بمشاركة عدد من القطع البحرية المتنوعة، وصولا إلى منتجع الفرسان بمدينة الإسماعيلية، حيث قام الرئيس وولى العهد السعودى بافتتاح المنتجع.

واستمعا إلى شرح من اللواء نبيل سلامة، مساعد وزير الدفاع، الذي أوضح أن منتجع الفرسان يقع على مساحة 38 فدانا بمدينة الإسماعيلية غرب قناة السويس، ويعد مشروعا سياحيا متكاملا، يتوافر به ملحق تجارى وتسويقى ومراس سياحية عالمية، فضلا عن ناد اجتماعي ثقافي رياضي على مساحة 40 فدانا، ومركز تجاري على مساحة 5 أفدنة.

فيما أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة القناة، أن مشروع تنمية محور قناة السويس سيحول مصر لمركز تجارى لوجستى عالمي.

وقال مميش ـ في كلمة له خلال بداية مراسم الجولة التفقدية للرئيس عبدالفتاح السيسى والأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى لعدد من المشروعات القومية بمحافظة الإسماعيلية ومحور تنمية قناة السويس ـ إن القناة تمثل تاريخ مصر وحاضرها ومستقبلها، وقد حفرت بسواعد المصريين ليصنعوا شريانا للحياة، ليس لمصر فقط بل للعالم أجمع.

وأوضح أنه شارك في حفر قناة السويس حتى افتتاحها للملاحة العالمية عام 1869 نحو مليون مصرى من أصل 4.5 مليون هم سكان مصر في ذلك الوقت، مشيرا إلى أنه استشهد منهم نحو 100 ألف.

وأضاف مميش أن تنفيذ قناة السويس الجديدة استغرق أقل من عام، مما يعد إنجازا بجميع المقاييس، مشيرا إلى أن الشهرين الماضيين حققا زيادة غير مسبوقة في عائدات عبور السفن.

وكشف الفريق مميش عن تنفيذ 187 مشروعا في المنطقة الاقتصادية، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا من المستثمرين للاستثمار بالمنطقة.
وقال إن قناة السويس تمثل تاريخ مصر وحاضرها ومستقبلها، كاشفا عن مرور 18 ألف سفينة من القناة سنويا، بحمولة تتجاوز المليار طن بضائع، بما يعادل 10% من حركة التجارة العالمية، و20% من حركة الحاويات العالمية.

وأعرب مميش عن أمله في التكامل بين منطقة قناة السويس ومشروع نيوم السعودي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تعمل على تقوية البنية التحتية والعمالة الفنية لرفع مستوى تصنيف المنطقة الاقتصادية، متقدما للأمير محمد بن سلمان بالتهنئة على فكرة مشروع �نيوم�، وأعرب عن أمله في التكامل مع مشروع منطقة القناة، لأنه مشروع صاعد وواعد للعالم كله، وسيمثل المشروعان قبلة للتجارة العالمية في الفترة المقبلة.

كما اهتمت الصحف، توجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنح الترخيص باستغلال الفوسفات بهضبة أبوطرطور لصالح شركة فوسفات مصر، حتى تتمكن من توفير الخام المطلوب للمصنع وإعطاء الضمانات للبنوك الممولة مع الاستمرار في تصدير خام الفوسفات للخارج، وذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع المهندس خالد الغزالى حرب رئيس مجلس إدارة شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية لبحث موقف مشروع إنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك من خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور.

وتأكيد المهندس شريف إسماعيل أن هذا المشروع يسهم في تحقيق تنمية حقيقية في منطقة الصعيد، إلى جانب النهوض بمنطقة هضبة فوسفات أبوطرطور وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التي تزخر بها هذه المنطقة، وزيادة القيمة المضافة إلى هذا المنتج الذي يتمتع بجودة عالية من خلال استخدامه في صناعات أخرى.

كما أبرزت الصحف، الإقبال الكبير الذي تشهده حركة شراء "شهادة أمان المصريين" التي تقدم خدمات تأمينية لحامليها، من جميع شرائح المصريين وكذلك العمالة غير المنتظمة، لليوم الثانى على التوالى بفروع بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والبنك الزراعي.

وأكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، أن مشاركة البنك في إصدار شهادة "أمان" يأتي في إطار مساهمات البنك المستمرة في تنفيذ خطط الدولة التي تهدف لتنمية الاقتصاد القومي، ودعم المواطن المصرى في المقام الأول، ومساندة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين.

وأضاف أن البنك الأهلى بادر فور إصدار الشهادات وبيعها للعمالة المؤقتة والموسمية، بالشركات التي يتعامل معها البنك بالتقسيط، مثل عمال النظافة والخدمات الأمنية والصيانة وكذا عمال اليومية شبه الدائمين مثل المخازن أو المحفوظات، وليس لهم ضمان اجتماعي، إضافة إلى جمعية خدمات العاملين بالبنك التي يعمل بها أكثر من 2800 موظف وعامل.

وأوضح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، أن شهادة أمان تستهدف بشكل أساسى العمالة الموسمية والمؤقتة، والمزارعين وذوى الدخول المنخفضة حيث تصدر للأشخاص الطبيعيين المصريين، اعتبارا من سن 18حتى 59 سنة، بفئات تبدأ من 500 جنيه وبحد أقصى 2500 جنيه، وذلك بهدف توفير الحماية التأمينية لهم ضد مخاطر الإصابة والعجز أو في حالة الوفاة، حيث تصدر وثيقة تأمين على الحياة للعميل وبدون كشف طبي، وتدر الشهادة عائدا ثابتا طوال مدتها يتم احتسابه اعتبارا من يوم العمل التالى للشراء، على أن يتم صرفه بنهاية مدة الشهادة بعد استبعاد أقساط التأمين.

كما أشارت الصحف إلى ترحيب طلاب الشعب الثلاث للثانوية العامة بالتعديلات التي اعتمدها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على جدول امتحاناتهم التي تبدأ 3 يونيو.

وأبرزت الصحف اعتماد الوزير التعديلات بعد مناقشات ساخنة بين قيادات الامتحانات وأعضاء اتحاد طلاب مدارس الجمهورية في اتحاد طلاب المدارس بالعجوزة.

ولم يرض فيها الطلاب بمجرد ترحيل مادة واحدة إلى ما قبل إجازة العيد مطالبين بإعادة توزيع مواد الامتحان على أيام الجدول وبالفعل استجاب الدكتور طارق شوقي لهذا المطلب ليخرج الجدول ملبيا لمطالب الشعب الثلاث حيث جاء الجدول في شكله النهائي.



الكلمات الدلالية الصحف المصرية مشروع نيوم

اضف تعليق