مظاهرات الفلسطينيين

هاآرتس: حماس مستعدة لهدنة طويلة والاحتلال يهدد بقتل الفلسطينيين


٠٧ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:١٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية في تقرير لها بأن حركة حماس في قطاع غزة، ومن خلال قنوات دبلوماسية عديدة، بعثت رسائل خلال الشهور القليلة الماضية إلى إسرائيل للتوصل إلى "هدنة طويلة الأمد" بينهما مقابل تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة "بشكل كبير جدًا"، وفق الصحيفة التي أشارت إلى أن الرسالة تضمنها أيضًا اقتراحات حول تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

ووفق صحيفة "هاآرتس"، فإن الرسالة تتضمن أيضا إقامة مشاريع اقتصادية ضخمة وتحسين البنية التحتية، مشيرة الى أن هذه الرسالة لم تلقَ حتى الآن أي رد إسرائيلي واضح.وأضافت الصحيفة الى أن حركة حماس لا تزال تشهد نقاشا داخليا رغم الرسالة الموجهة الى إسرائيل حول الهدنة طويلة الأمد المقترحة.

وأكدت "هاآرتس" أن الرسالة تأتي "على ضوء استمرار تراجع قوة حماس في غزة رغم مسيرات العودة التي انطلقت نهاية شهر مارس وتنتهي في يوم النكبة 15 من مايو"، مشيرة إلى أن تقييمات الاستخبارات الإسرائيلية تشير الى أن "حركة حماس تعاني من ضائقة استراتيجية غير مسبوقة وهي منفتحة اليوم أكثر من أي وقت مضى لنقاش مقترحات تبادل أسرى كانت قد رفضها الحركة في وقت سابق".

وتشير الصحيفة إلى أن المستوى الأمني في إسرائيل قام في الأشهر الأخيرة "بخطوات للتخفيف على غزة" بينها توسيع المنطقة المخصصة لصيد الأسماك في غزة، والمصادقة على مشروع أمريكي لإنتاج الطاقة الكهربائية من المياه وغيرها.إلا أن الوضع الاقتصادي للمواطنين في غزة والبنى التحتية فيها لا تزال صعبة بموجب ما أشارت إليه صحيفة هاآرتس .

وتوضح هاآرتس أنه "طالما لم يتم معالجة هاتين القضيتين من الجذور فإن تحسين الأوضاع الاقتصادية في غزة لن يتحقق"، مضيفة أن "نسبة البطالة في غزة في أوساط الفلسطينيين الذين يعيشون في المخيمات سجلت ارتفاعا كبيرا مؤخرًا، وكذلك ارتفاع نسبة الفقر بين أبناء هذه الشريحة".

وتؤكد الصحيفة أن فشل المصالحة بين حركتي فتح وحماس مؤخرا منعت من تحسين حياة المواطنين في غزة، وخصوصا بعد فشل جهود المصالحة في أعقاب محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي حمدلله خلال زيارة له في قطاع غزة.



الكلمات الدلالية حركة حماس قوات الاحتلال

اضف تعليق