شركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك

أدنوك الإماراتية تخطط لاستثمار 45 مليار دولار


١٣ مايو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

أبوظبي - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الأحد إنها تخطط لاستثمار 45 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة لتوسعة عملياتها في التكرير والبتروكيماويات.

وكان سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك قد صرح أمس السبت، أن شركة النفط الحكومية العملاقة، التي تتطلع لأن تصبح لاعباً عالمياً في قطاع المصب، تريد رفع طاقتها التكريرية إلى المثلين وزيادة طاقة إنتاج البتروكيماويات لثلاثة أمثالها بحلول 2025، في الوقت الذي تسعى فيه للوصول إلى أسواق نمو جديدة، بحسب "رويترز".

وعرض الجابر اليوم الأحد استراتيجية أدنوك للتوسع في أنشطة المصب في مؤتمر بأبوظبي، شارك فيه رؤساء تنفيذيون لشركات نفطية كبرى مثل بي.بي وتوتال وإيني، وهي شركات وقعت اتفاقات طويلة الأجل لإنتاج النفط في الإمارات، أحد كبار الأعضاء الخليجيين بمنظمة أوبك.

ويعد مجمع الرويس الصناعي حجر الزاوية في استراتيجية أدنوك، حيث تريد الشركة تحويله ليصبح أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في العالم، حسب ما قال الجابر في المؤتمر.

وتُخطط أدنوك لتوسعة عمليات التكرير والبتروكيماويات في الرويس بإضافة مصفاة ثالثة لزيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 600 ألف برميل يومياً بحلول 2025، ما يرفع إجمالي الطاقة التكريرية المحتملة إلى 1.5 مليون برميل يومياً.


اضف تعليق