البرلمان المصري

البرلمان المصري يوافق نهائيًا على قانون تشجيع وتنظيم وحدات الطعام المتنقلة


١٤ مايو ٢٠١٨ - ١٢:١٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية 

القاهرة - وافق البرلمان المصري خلال جلسته العامة، الإثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، نهائيًا على مشروع قانون تشجيع وتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وقال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه ورد للمجلس كتاب رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة متضمنًا ملاحظات قسم التشريع بشأن مشروع القانون المحال إليه، بشأن تشجيع وتنظيم وحدات الطعام المتنقلة، بحسب "اليوم السابع".

ويجيز مشروع القانون بيع وتحضير وإعداد الأطعمة عن طريق وحدات الطعام المتنقلة بموجب ترخيص يصدر من وحدات الإدارة المحلية والأجهزة المعنية بهيئة المجتمعات العمرانية والجهات التي يتم تفويضها في ذلك.

وعرف مشروع القانون وحدات الطعام المتنقلة بأنها كل عربة أو مركبة أو منصة أيًا كان شكلها، قابلة للحركة تكون معدة لتحضير أو إعداد أو بيع الطعام والوجبات الغذائية كالمأكولات والمشروبات وغيرها.

ويلزم مشروع القانون وحدات الطعام المتنقلة باتباع أحكام القوانين واللوائح المنظمة في هذا الشأن، لا سيما فيما يخص الحفاظ على سلامة منتجاتها وسلامة وصحة المستهلكين والحفاظ على النظافة العامة ومنع التلوث والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات، مع عدم الإخلال بقواعد السير والمرور.

وحدد مشروع القانون اشتراطات منح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة، ومنها أن يكون طالب الترخيص شخص اعتباري أو طبيعي مصري، بلغ 18 عامًا، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية، أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رُد إليه اعتباره.

كما يحدد مشروع القانون مدة الترخيص بما لا يقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، ونوعه والنطاق الجغرافي له، والاشتراطات الفنية والمعدات والتجهيزات التي يتعين توافرها في الوحدة حسب نوعها، على أن يكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنويًا، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص.



اضف تعليق