الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا

إيقاف النشاط الكروي في غانا بسبب فضيحة فساد


٠٩ يونيو ٢٠١٨ - ٠٨:٠٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

أكرا - أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم، أمس الجمعة، إيقاف النشاط الكروي في البلاد لأجل غير مسمى.

وذكر الاتحاد الغاني لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، أن قرار إيقاف النشاط الكروي في البلاد جاء بناءً على توجيهات من الحكومة الغانية.

واستيقظت قارة إفريقيا صباح أول أمس الخميس، على فضيحة فساد مالي هزت عرش الكرة الغانية بصفة خاصة والأفريقية بصفة عامة.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن تورط كويسي نيانتاكاي، رئيس الاتحاد الغاني ونائب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، والذي يعد ثاني أقوى وأكبر مسؤول عن كرة القدم في قارة أفريقيا بعد أحمد أحمد رئيس "الكاف"، في قضية فساد كبرى.

وذكرت الإذاعة البريطانية أن تحقيقًا صحفيًا سريًا، أجراه شخص يدعى "أناس"، استغرق عامين عن كرة القدم في أفريقيا، وتحديدًا في غانا، كشف عن فضيحة فساد مالي طالت أكثر من 100 من الحكام والمسؤولين الأفارقة، تلقوا رشاوى مالية للتلاعب في مباريات محلية ودولية، ووثقت بالفيديو.

وأضافت الإذاعة البريطانية أن أحد الصحافيين في غانا تمكن من تصوير أكثر من مئة مسؤول إفريقي في كرة القدم وهم يقبلون النقود من صحفيين متخفين من أجل التلاعب في مباريات محلية بغانا، ومباريات دولية تخص فرقًا أفريقية أخرى، في انتهاك واضح لقواعد الرياضة.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس، عن فتح تحقيق مع كويسي نيانتاكي رئيس الاتحاد الغاني وعضو مجلس الفيفا مع إيقافه لمدة 90 يومًا بشكل مؤقت بسبب انتهاكات محتملة لميثاق أخلاقيات المؤسسة.


ويأتي الايقاف بعد يوم واحد من حل الحكومة الغانية للاتحاد المحلي للعبة بعد ظهور مسؤولين منهم نيانتاكي في فيلم وثائقي وهم يتلقون "رشاوى".


اضف تعليق