شعار منظمة أوبك

"أوبك": ضبابية شديدة تكتنف آفاق سوق النفط


١٣ يونيو ٢٠١٨ - ٠٧:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

لندن - قالت منظمة أوبك، إن ضبابية شديدة تكتنف آفاق سوق النفط في النصف الثاني من العام الحالي، على الرغم من أن أرقام المنظمة تظهر تصريف تخمة المعروض العالمي، بما يشير إلى أن المصدرين لن يتعجلوا تخفيف قيود الإنتاج في اجتماع الأسبوع المقبل.

وتعكف أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة على خفض إنتاج النفط منذ يناير 2017، للتخلص من فائض المعروض ورفع الأسعار، والهدف الرئيسي للاتفاق هو تقليص مخزونات النفط في الدول المتقدمة إلى متوسط خمس سنوات.

وأوضحت أوبك في تقرير الثلاثاء، أن مخزونات تلك الدول انخفضت في أبريل إلى ما يقل 26 مليون برميل عن متوسط الخمس سنوات، وكانت المخزونات قد بلغت 340 مليون برميل فوق المتوسط في يناير 2017.

ومع وصول أسعار النفط إلى 80 دولارا هذا العام مسجلة أعلى مستوياتها منذ 2014، ستناقش السعودية وروسيا زيادة الإنتاج، ومن المقرر أن يجتمع المنتجون في 22-23 يونيو الجاري في فيينا لوضع سياسة الإمدادات.

غير أن أوبك كانت حذرة في التقرير بشأن الآفاق لبقية 2018، مشيرة إلى زيادة بوتيرة أسرع من المتوقعة في إنتاج النفط من خارجها وضعف فرص الطلب العالمي، وقالت المنظمة: التطورات بسوق النفط في الآونة الأخيرة قادت إلى ضبابية واضحة بشأن النصف الثاني من العام، وبينما يُظهر الطلب على النفط في الولايات المتحدة والصين والهند احتمالات للصعود، لا تزال المخاطر النزولية التي تحد من تلك الاحتمالات مستمرة، هذا نقلا عن "رويترز".


الكلمات الدلالية اتفاق أوبك أوبك

اضف تعليق