الصحف المصرية

الشأن المحلي يستحوذ على عناوين الصحف المصرية


١٨ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٧:٤٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - تناولت صحف "الأهرام والجمهورية والأخبار" عددا من الموضوعات المهمة، جاء في مقدمتها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الإيطالى، واستمرار العمليات المشتركة بين القوات المصرية والأمريكية .

وأبرزت الصحف تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص مصر على تكثيف التعاون مع إيطاليا، في جميع المجالات، على نحو يعكس العلاقات والروابط التاريخية بين شعبى البلدين، معربا عن تطلعه لتوثيق العلاقات البرلمانية، وتكثيف الزيارات بين المسئولين من الجانبين، لدفع التعاون الثنائى، وتبادل وجهات النظر على مختلف الأصعدة.

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الإيطالي، بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وسفير إيطاليا بالقاهرة. وهى الزيارة الرابعة لمسئول إيطالى رفيع المستوى لمصر، خلال أقل من شهرين.

ونقلت الصحف تصريحا للسفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة، حول اللقاء، قال فيه إنه تناول قضية الباحث "ريجينى"، حيث شدد الرئيس على التزام السلطات المصرية بالشفافية الكاملة والتعاون من قبل النيابة العامة مع نظيرتها الإيطالية، لافتا إلى توجيهاته بتذليل أي عقبات أمام التحقيقات الجارية، للتوصل إلى الحقيقة، وتقديم الجناة إلى العدالة.

تناولت الصحف استمرار فعاليات تدريبات "النجم الساطع 2018 "والتى تنفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريب القتالى للقوات البحرية والجوية والمنطقة الشمالية العسكرية في المدة من 8 إلى 20 سبتمبر 2018، بمشاركة قوات من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والأردن والإمارات والسعودية وفرنسا وبريطانيا واليونان وإيطاليا و16 دولة أخرى بصفة مراقب.

وأشارت إلى أن القوات المشاركة استمرت في تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشتركة (برى / جوي) شمل العديد من المحاضرات النظرية والعملية وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة وأعمال القيادة والسيطرة وتبادل الخبرات والمعلومات، والتدريب على صنع واتخاذ القرار في أزمنة قياسية مع فرض عدد من السيناريوهات المختلفة لمواجهة المتغيرات المفاجئة والطارئة أثناء إدارة العمليات  على أرض الواقع، الذي أظهر مدى ما يتمتع به المقاتلون ـ من مختلف الدول ـ من قدرة على التعاون لتنفيذ عمل جماعى مشترك لمواجهة أي عدائيات محتملة.

وأبرزت الصحف كذلك متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس لخطة التوسع في إقامة المناطق اللوجستية والتجارية، وذلك في اجتماع ضم الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

وأوضحت الصحف أن وزير التموين والتجارة الداخلية، عرض في تقرير له خلال الاجتماع، إلى أن المناطق اللوجستية والتجارية تسهم في إيجاد نحو 2.4 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة منها 400 ألف فرصة مباشرة، وتقدر التكلفة الاستثمارية لتنفيذ هذه المناطق بنحو 47 مليار جنيه، وتتيح العديد من الفرص الاستثمارية بالمحافظات بمساحات تبلغ نحو 937 فداناً، وتصل تكلفة إمدادها بالمرافق من مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحى نحو 2 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، أشارت الصحف إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، طالب خلال اجتماعه باللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بحضور عدد من مسؤولى الوزارة والمحافظة، بسرعة البدء في تنفيذ مخطط تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، مشددا على أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بذلك، خاصة بعد أن تم الانتهاء من التعامل مع الشاغلين، وكذا أعمال الإزالة.

وعلى جانب آخر أعلن الدكتور مصطفى مدبولى مواعيد وأماكن إجراء القرعة العلنية اليدوية للمتقدمين لشراء قطع أراضى الإسكان الاجتماعى الإسكان المتميز الإسكان الأكثر تميزاً، والتى تم طرحها بالمدن الجديدة خلال الفترة من 2 إلى 22 يوليو 2018، حيث سيتم إجراء القرعة ابتداء من غد وحتى الخميس 4 أكتوبر القادم.

واهتمت الصحف بتأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية أنه تم الانتهاء من مشروع قانون الهيكل الموحد لمصلحة الضرائب لتبدأ مرحلة التنفيذ خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار إعادة هيكلة مصلحة الضرائب وإعادة هندسة الإجراءات وهيكلتها ورفع كفاءة العنصر البشري، وذلك خلال مؤتمر الرؤية المستقبلية للمنظومة الضريبية في ظل معوقات التنفيذ الذي تم عقده أمس.

وأكد الوزير أن الدول المثيلة تبلغ نسبة مساهمة الضرائب في إيراداتها 20%من الناتج المحلى الإجمالى في حين أن الحصيلة الضريبية لمصر تشكل 14% من الناتج المحلى الإجمالى ونعمل حاليًا على زيادة تلك النسبة لتصل إلى 14.6% خلال العام المالى الحالي.

وأضاف أن الإيرادات الضريبية تشكل نحو 75% من إجمالى إيرادات الدولة، ويتم العمل على زيادتها من خلال توسيع القاعدة الضريبية والتحصيل العادل لموارد الدولة، لافتًا إلى أنه قد تم عقد بروتوكول مع وزارة السياحة بمعايير عادلة أشادت بها شركات قطاع السياحة، بالإضافة إلى عقد بروتوكول مع البترول ونقابة المحامين وقطاع المحاجر والمناجم، إلى جانب إبرام مبادرات منها إعفاء الممولين من غرامات التأخير بنسب تتراوح بين 50-90% عند سداد أصل الدين.

 


الكلمات الدلالية صحف مصرية

اضف تعليق