الجنيه السوداني

السودان.. التضخم السنوي يصعد 68.64 % في سبتمبر


١١ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠١:٠٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

الخرطوم - ارتفعت معدلات التضخم السنوي في السودان، بنسبة 68.64 بالمائة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 66.82 بالمائة في أغسطس/آب السابق له.

وأورد بيان صادر عن الجهاز المركزي للأحصاء، الخميس، أن الارتفاع جاء بسبب صعود مجموعة الأغذية والمشروبات بشكل رئيس.

وحسب البيان، فإن ولاية البحر الأحمر (شرق)، سجلت أعلى معدل للتضخم السنوي من بين ولايات السودان الثماني عشرة؛ حيث سجلت 100.84 بالمائة الشهر الماضي، مقابل 98.32 بالمائة في الشهر السابق له.

ويعاني السودان، ارتفاعا كبيرا في نسب التضخم بفعل شح النقد الأجنبي اللازم لتوفير فاتورة الواردات؛ ما يدفع التجار للأسواق الموازية للحصول على النقد الأجنبي بأسعار مرتفعة.

والأربعاء، تراجع الجنيه السوداني لمستوى تاريخي جديد أمام الدولار في السوق السوداء إلى 51 جنيها.

والأسبوع الماضي، أجازت الحكومة السودانية حزمة من الإجراءات الاقتصادية لقطاع الصادرات والواردات، من بينها تحديد لسعر صرف جديد للجنيه السوداني، للتحويلات الخارجية وعائدات الصادرات كافة.

ومن ضمن إجراءات المركزي السوداني، إنشاء آلية جديد مستقلة من خارج الحكومة، لتحديد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، تتكون من عدد من مدراء المصارف وأصحاب محال الصرافة، وخبراء اقتصاد

وأقرت ألية صناع السوق سعر 47.5 جنيه سعراً رسميا للمصارف التجارية والصرافات لجذب حصائل الصادر ومدخرات السودانيين العاملين بالخارج.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الجاري، إبقاء معدل التضخم في حدود 19.5 بالمائة، مع معدل نمو 4 بالمائة من الناتح المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4.4 بالمائة في2017.

(وكالات)


الكلمات الدلالية السودان

اضف تعليق