لقاء السيسي والمستثمرين الأجانب

استقبال السيسي للمستثمرين الأمريكيين ومحاربة الفقر.. أبرز عناوين صحف القاهرة


٢٤ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٦:٤٠ ص بتوقيت جرينيتش


رؤية

القاهرة - أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس خاصة استقباله لرئيس وزراء بلغاريا ولوفد يمثل أكبر الشركات الأمريكية وأعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي، كما أبرزت عددا من قضايا الشأن المحلي جاء في مقدمتها برنامج وزارة التضامن الاجتماعي لمحاربة الفقر، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

فتحت عنوان "السيسى: لا بديل عن الإصلاح الاقتصادي للتنمية والازدهار"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض جهود الحكومة للإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، خلال استقباله أمس وفداً من ممثلي أكثر من 40 من كبرى الشركات الأمريكية، وكذلك أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي والغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي أشار إلى مشروعات تطوير البنية الأساسية في مصر وإنشاء مناطق صناعية جديدة في مقدمتها محور قناة السويس، وتطوير الموانئ، والطفرة التي شهدها قطاع الطاقة في مصر ليصبح قادراً على تلبية مختلف الاحتياجات، فضلاً عن تطوير البيئة التشريعية بما يسهم في تيسير عملية الاستثمار في مصر، وكذلك توفير العملة الأجنبية حيث ارتفع الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي لمستوى غير مسبوق.

وفي هذا الصدد ، نقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة قوله: "إن الرئيس رحب بزيارة وفد رجال الأعمال الأمريكيين مؤكدا حرص مصر على تشجيع الاستثمارات الأمريكية، وتذليل أي عقبات قد تواجهها، ومشيرا إلى العلاقة الاستراتيجية التي تجمع البلدين والممتدة على مدى عقود، والتعاون القائم بينهما في العديد من المجالات، وهو ما ساهم في أن تأتى مصر في المرتبة الأولى في أفريقيا والثانية في الشرق الأوسط فيما يتعلق بحجم الاستثمارات الأمريكية لهاتين المنطقتين.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، أن علاقات مصر المتميزة مع دول المنطقة ومختلف دول العالم تمثل قيمة مضافة للاستثمارات الأجنبية في مصر، خاصة أن اتفاقيات التجارة الحرة مع العديد من دول المنطقة تساعد على ترويج المنتجات المصنعة في مصر وتسهل نفاذها إلى أسواق تلك الدول، خاصة الأفريقية، بالإضافة إلى ما تمثله مصر بتعدادها الذي يتجاوز 100 مليون نسمة من سوق كبير، فضلاً عن انخفاض تكلفة التشغيل في مصر مقارنة بأغلب دول العالم.

وذكر السفير بسام راضي أن ممثلي الشركات الأمريكية أعربوا عن سعادتهم بلقاء الرئيس، مشيرين إلى أن زيارتهم للقاهرة جاءت لتأكيد دعم مجتمع الأعمال الأمريكي للتنمية الاقتصادية والاستقرار في مصر، فضلاً عن استكشاف آفاق الفرص الاستثمارية المتوافرة في الأسواق المصرية، وسبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وأشادوا في هذا الإطار بما تحققه مصر من إنجازات على مختلف الأصعدة، معربين عن حرصهم على تطوير التعاون مع مصر الدولة المحورية في الشرق الأوسط.

وأضافت "الأهرام" أن اللقاء شهد حواراً مفتوحاً بين الرئيس والوزراء مع ممثلي الشركات الأمريكية، حيث أكد وزير البترول رداً على استفسار بشأن آفاق تطوير قطاع الطاقة فى مصر خلال الفترة المقبلة، أن عملية إصلاح هذا القطاع شهدت خلال السنوات الأخيرة عدة تطورات من أهمها تحسين الإطار التعاقدي وتسهيل الإجراءات اللازمة لعمل الشركات الأجنبية في مصر، بما يسهم في تشجيعها على الاستثمار في مصر مع ضمان تحقيق التوازن بين مصالح تلك الشركات والمصالح المصرية، وبالتوازي مع تطوير برامج الحوكمة وتدريب الكوادر البشرية، فضلاً عن إصلاح منظومة الدعم على المحروقات، والذي ساعد في حد ذاته على ترشيد الاستهلاك ، وتحسين البنية الأساسية لقطاع الطاقة.

وأوضح وزير البترول أن المرحلة الحالية تشهد الاستعداد لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لنقل وتداول البترول والغاز والكهرباء، واستغلال ما تتمتع به مصر من علاقات متميزة مع دول الجوار، تمكنها من أن تصبح أحد المصادر الدائمة لتوفير الطاقة في المنطقة خاصة لأوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء حضره وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة.

وفي متابعتها لنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي عقد لقاء مع بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا الذي يقوم بزيارة لمصر لمدة يومين، أكد خلاله أن مصر تمتلك إرادة سياسية وشعبية لتحقيق التنمية، مشيرًا إلي أن الإرادة السياسية القوية والحرص المتبادل علي تعزيز العلاقات مع بلغاريا خلال الفترة المقبلة في ضوء توافر آفاق متعددة للتعاون علي كافة الأصعدة ولا سيما أن مصر تعد من أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والتي أكملت عامها الـ ٩٠ في عام ٢٠١٦ وتأسست علي الثقة والاحترام المتبادل والسعي لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء البلغاري أكد من جانبه تطلع بلاده لتبادل الزيارات بين الجانبين علي مستوي كبار المسؤولين، في ضوء رغبة بلغاريا في تطوير وتعزيز علاقاتها مع مصر، فضلاً عن كونها ركيزة أساسية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، فضلًا عن حرص بلغاريا علي استمرار التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري، في ضوء التقدم الاقتصادي الملموس في مصر وما يتم إنجازه من مشروعات تنموية كبري توفر فرصاً استثمارية متميزة للشركات البلغارية.

وفي هذا الصدد ، نقلت الصحيفة تصريحا للسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، قال فيه إنه تم خلال المباحثات استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تعزيز الاستثمارات بينهما، حيث تم الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة تضم الوزراء المختصين من الجانبين برئاسة وزيري الخارجية علي أن ينعقد أول اجتماعاتها في مطلع العام المقبل، كما تم الاتفاق علي الإسراع في تشكيل منتدي الأعمال المصري البلغاري، وذلك في ضوء الطفرة التي تشهدها حركة التجارة بين البلدين مع اقتراب الميزان التجاري من مليار يورو.

كما تم خلال المباحثات استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، وسبل التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة، حيث تم التوافق علي تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تزايد التحديات الأمنية، ولاسيما اتساع دائرة خطر الإرهاب وامتدادها من الشرق الأوسط إلي أوروبا والبلقان.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "قمة مصرية - سودانية بالخرطوم غدا" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتوجه غدا، إلي العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، في إطار اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المشتركة بين البلدين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة - في تصريحات لـ"الأهرام"- إن القمة بين الزعيمين ستناقش تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في جميع المجالات.

وأكد راضي أن القمة ستشهد أيضا مناقشة العديد من القضايا الإفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

في سياق متصل، نقلت صحيفة "الأهرام" عن المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قوله إن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه اليوم إلي الخرطوم، لرئاسة وفد مصر في الاجتماع الوزاري التحضيري للجنة العليا المشتركة بين الدولتين، والتي تعقد غدا علي مستوي رئيسي البلدين.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تسلم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، سلمها سامح شكري وزير الخارجية خلال استقبال الملك له.

وأضافت الصحيفة أن شكري نقل لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيما أبدى الملك تحياته وتقديره للرئيس السيسي.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أكدت أن هناك 17 برنامجا لمحاربة الفقر، منها برنامج الإسكان الاجتماعي الذي يضمن توفير السكن الملائم، والقضاء علي العشوائيات، ودعم أسر شهداء الإرهاب، وتوفير 11 مليون وجبة غذائية لطلاب المدارس، والصحة الإنجابية وبرنامج خاص للطوارئ ومحاربة الإدمان، بالإضافة إلي برنامج تكافل وكرامة الذي يستفيد منه 10 ملايين مواطن مستفيد وأن نسبة 72٪ من الدعم الاجتماعي يذهب لمحافظات الصعيد.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بحضور بعثة الشركات الأمريكية التي تزور القاهرة حاليا.. وقالت إن برنامج "تكافل وكرامة" تكلف حتي الآن 23 مليار جنيه.

وأكدت والي أن الشركات الأمريكية لديها فرص واعدة للاستثمار في مصر وإقامة مشروعات استثمارية، خاصة أن السوق المصري سوق كبيرة تضم 100 مليون نسمة، وأوضحت أن هناك شراكة قوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وأن مصر حريصة علي مواصلة ودعم هذه الشراكة، وأضافت أن الشركات الأمريكية لديها فرصة أيضا للمساهمة في برنامج الحماية الاجتماعية والقضاء علي الفقر الذي تنفذه الحكومة.

وفي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "تخفيض أسعار الدواجن واللحوم المجمدة والخضر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت تخفيض أسعار الدواجن المجمدة جنيهين للكيلو لتباع بـ 38 جنيها، بدلاً من 40 جنيها، وتخفيض سعر اللحوم المجمدة 3 جنيهات للكيلو لتباع بـ 60 جنيها، بدلا من 63 جنيها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي مع استمرار توفير اللحوم الضأن بـ 95 جنيها، واللحوم السودانية الطازجة بـ 90 جنيها، في جميع فروع ومنافذ المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

كما قررت الوزارة إطلاق مبادرة جديدة من الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير الخضر والفاكهة "خضار بلدنا" بضخ كميات كبيرة منها خلال القوافل والسيارات المتنقلة وكذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية لبيعها بأسعار مخفضة وزيادة عدد منافذ البيع، حيث يتم عرض هذه السلع فى أكثر من 122 منفذا ثابتا والدفع بأكثر من 25 سيارة متنقلة وعمل لجان متخصصة للشراء من المزارع مباشرة مما ينعكس على خفض الأسعار.

وفي الشأن البرلماني، وتحت عنوان "الحصانة لا تمنح النائب حق السب والقذف"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قرر تشكيل لجنة خاصة لإعداد تقرير حول أزمة "اللجنة الأوليمبية مع الهيئات الرياضية" يعرض على المجلس في الجلسة العامة المقبلة، مؤكدا عدم جواز تدخل اللجنة الأوليمبية فى أى اختصاص إداري أو مالي للهيئات الرياضية، مشيرًا إلى أنها تختص بالشؤون الرياضية فقط.

وفيما يتعلق بمحاسبة وتوقيع عقوبة على نائب في البرلمان دون الرجوع للمجلس، أوضح عبدالعال أن "الحصانة يجب أن تحترم ولا يجوز لأي عضو أن يتنازل عنها، والحصانة تستبق أي صفة أخرى، ولا يجوز لأي جهة أن تسائله.


الكلمات الدلالية الصحف المصرية

اضف تعليق