الغلاف

كاتب أمريكي يسرد "مختصر تاريخ الصين"


٠٨ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٨:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
القاهرة - صدر حديثًا عن بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية في مصر والصين، ودار العربي للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب "مختصر تاريخ الصين" للمؤلف الأمريكي مايكل ديلون، وترجمة نانسي محمد.

الصين -التي نتناولها اليوم- تمتلك من التاريخ بحسب إجماع المؤرخين خمسة آلاف عام متصلة، وإن كانت العلاقات التاريخية بين الصين والعرب تعود لأكثر من ألف عام حسب ما هو مدون بالسجلات التاريخية الصينية، إلا أننا في عالم اليوم، لا نعرف الكثير عن هذا التاريخ المشترك، كما تندر الأبحاث والدراسات العربية التي تتناول بشكل مفصل تاريخ علاقات الصين والعرب.

كما أن هناك بعض الأبحاث الصينية الحديثة التي تعيد سرد وتأريخ الحضارتين العربية والصينية لتصل لنتيجة أن أوروبا الحديثة قبل مئات السنين قد اعتمدت في نهضتها على منجزات الحضارتين الصينية والعربية، مثل الطب والكيمياء وعلوم النبات والحسابات الفلكية والزراعة وغيرها، وتشتهر الصين بأنها صاحبة أشهر أربعة اختراعات للبشرية، أو كما يسميها الصينيون "الاختراعات الصينية الأربعة الكبرى"، وهي البارود والبوصلة والطباعة والورق، والتي نسبت بعد ذلك للحضارة الغربية وأصبحت من أهم أسباب نهضتها.

أمَّا عن مؤلف هذا الكتاب فهو المؤرخ والباحث التاريخ الشهير مايكل ديلون، وهو مؤسس مركز الدراسات الصينية المعاصرة بجامعة دورهام، والمحاضر في قسم دراسات شرق آسيا بالجامعة ذاتها. وتخصصه الرئيسي هو التاريخ الصيني والسياسة والمجتمع والصيني. ويحمل درجة الماجستير والدكتوراه في الدراسات الصينية في جامعة ليدز، كما أنه عضو في الجمعية الملكية للتاريخ وجمعية آسيا الملكية للدراسات التاريخية.


الكلمات الدلالية مختصر تاريخ الصين

اضف تعليق