الغاز الطبيعي - أرشيفية

أمريكا تمنح العراق إعفاء 45 يوما من استيراد الغاز الإيراني


٠٨ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٦:٢٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بغداد - أعلنت السفارة الأمريكية لدى بغداد، الخميس، منح العراق إعفاءً مدته 45 يوما لاستمرار استيراد الغاز من إيران التي تخضع لعقوبات واشنطن. 

وقالت السفارة، عبر مقطع فيديو بثته على موقعها في "فيسبوك"، إن "الولايات المتحدة منحت العراق إعفاءَ مؤقتا مدته 45 يوميا للسماح له باستمرار شراء الغاز الطبيعي من إيران".

وأوضحت السفارة، في مقطع الفيديو الذي تحدث فيه عدد من مسؤولي السفارة باللغة العربية، أن "العقوبات الأمريكية لا تستهدف الشعب، وإنما تستهدف سلوك النظام الإيراني".

ويستورد العراق الغاز من إيران لإمداد محطات إنتاج الكهرباء بالوقود.

وأول أمس الثلاثاء، رد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، على سؤال بمؤتمر صحفي بخصوص التزام بلاده بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، بالقول: "العراق ليس جزءاً من منظومة العقوبات الأمريكية على إيران"، دون تقديم المزيد من الإيضاحات.

وبدأت الولايات المتحدة، الإثنين الماضي، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/آب الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ومنذ عقود، تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.
والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا وفرنسا) إضافة إلى ألمانيا.

وإيران، ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية والعراق بـ 3.45 ملايين برميل يوميا، وصادرات عند مليوني برميل يوميا.

(وكالات)


الكلمات الدلالية إيران

اضف تعليق