أزمة المياه

تحديات استيراد مصر للمياه في "السبع العجاف"


٠٥ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٨:١٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
القاهرة - صدر حديثا عن دار جزيرة الورد، كتاب "مصر وعصر استيراد المياه.. السبع العجاف"، للكاتب الصحفي محمود صبره، يركز فيه على أزمة المياه التي قد تصل إلى حد استيرادها، مُحذرًا من خطورة الانفجار السكاني والإسراف في استخدام المياه باعتبارها قضية أمن قومي، واستعرض فى ذلك تاريخ المجاعات المائية التى مرت بها مصر، مشددًا على أن قضية أمن المياه هي عصب العلاقة بين مصر وأشقائها في إفريقيا، وأن استعادة مصر لدورها الإقليمي في القارة هو أحد السُّبل لمواجهة القضية.

يعتمد الكاتب على مصادر رسمية وتحديدًا وزارة الري، فيما قدم من إحصائيات استعرض خلالها تاريخ الأزمة رابطًا بينها وبين الزيادة السُكانية التي تُعد قضية العصر، وقدم كشف حساب لنصيب وحصة الفرد من المياه خلال العقود الأربعة الماضية.

ويشرح وجهة نظره، قائلًا: "إذا سلمنا بأن احتياجات الفرد من المياه تتراوح بين لترين و٤ لترات يوميًا للشرب، بينما يحتاج غذاءه من ٢٠٠٠ إلى ٤٠٠٠ لتر، ومن خلال قسمة كمية المياه، وهي ٧١.٥ مليار متر مكعب من كل الموارد المتاحة، على الحد الأدنى لاحتياجات الفرد فى اليوم، وهو ٢٠٠٠ لتر، تكشف النتيجة عن أن الحد الأقصى لسكان مصر، لضمان الاكتفاء بالموارد المتاحة، يجب ألا يتخطى ٩٧.٧ مليون نسمة، وهو التعداد الذي تجاوزته البلاد حاليًا".


الكلمات الدلالية كتاب السبع العجاف

اضف تعليق