انتخاب نانسي بيلوسي رئيسة لمجلس النواب الأميركي، حظي بترحيب كبير في الصحف الإيرانية، على أمل أن يستجوب المجلس دونالد ترامب في الأشهر القادمة ويطيح به.

شباب على أرصفة الشوارع بلا عمل .. من عناوين الصحف الإيرانية اليوم السبت


٠٥ يناير ٢٠١٩ - ٠٩:٣٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - بنده يوسف

وافق الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على استقالة وزير الصحة، حسن قاضي زادة هاشمي، واعتبرت الصحف الإيرانية هذه الموافقة انتصارًا للمقربين من حسن روحاني، وهما محمد باقر نوبخت، رئيس منظمة الميزانية والتخطيط، ومحمود واعظي، مدير مكتب الرئيس، حيث كانا يختلفان مع وزير الصحة.

وحسب تقرير إنترنشنال، كتبت صحيفة "ابتكار" عن ذلك أن "الحكومة تحت تصرف حزب الاعتدال والتنمية"، ويعني ذلك أن حزب روحاني الصغير يمتلك كل السلطة في مؤسسة الرئاسة.

ورغم أن غالبية سكان طهران غير مهتمين بصلاة الجمعة، فإن الصحف الأصولية كتبت تقارير عن صلاة جمعة أمس، التي أقيمت لأول مرة بإمامة حاج علي أكبري، وهو الأصغر سنًا بين أئمة جمعة طهران المعينين، قبل الخطبة حضر أكبري بين المصلين ليظهر تقاربه مع الناس، وقد نشرت صحيفة "جوان" صورة لخطيب صلاة الجمعة الجديد وهو مبتسم بين المصلين، وتميزت صلاة الجمعة هذه المرة بعدم وجود حواحز بين المصلين العاديين والمسؤولين الحاضرين في الصلاة، وعلقت صحيفة "سياست روز" على ذلك بالقول: "إذا لزم الأمر نرجع إلى بداية انتصار الثورة"، مشيرة إلى إزالة الحواجز، حيث لم تكن موجودة بعد انتصار الثورة.

استجواب ترامب

انتخاب نانسي بيلوسي رئيسة لمجلس النواب الأمريكي، حظي بترحيب كبير في الصحف الإيرانية، على أمل أن يستجوب المجلس دونالد ترامب في الأشهر القادمة ويطيح به.

كتبت صحيفة "إيران" الحكومية متأملةً سقوط ترامب تحت عنوان: "هل ستطيح هذه المرأة بالرئيس الأميركي"، أما صحيفة "جهان صنعت" فكتبت: "المرأة الحديدية أمام ترامب".
 
اكسر هذه الحلقة سيادة الرئيس

"استقالة الوزراء أمر عادي بين الحكومات في العالم، لكن أن يتم الضعط على وزير ويضطر للاستقالة فهذا غير عادي".

هكذا كتب مسيح مهاجري، رئيس تحرير صحيفة "جمهوري إسلامي"، في مقال افتتاحي طالب فيه الرئيس حسن روحاني بالخروج من الحلقة الضيقة في حكومته التي يسيطر عليها خمسة أشخاص.

كشف مهاجري في مقاله، أن استقالة وزير الصحة جاءت بسبب خلافه مع محمد باقر نوبخت، رئيس منظمة الميزانية والتخطيط. وهذا الخلاف، كما يقول رئيس تحرير "جمهوري إسلامي"، ليس شخصيًا، بل بسبب أذواق أصدقاء الرئيس المقربين، وهو ما جعل الوزراء يواجهون صعوبات. ثم تساءل صاحب المقال: "إلى متى يخضع وضع الميزانية للمجاملات؟ وإلى متى تأخذ المؤسسات غير النافعة مخصصات كبيرة من الميزانية؟".
 
التثقيف ليس ضروريًا.. احجبوا المواقع

خصصت صحيفة "اعتماد" صفحتها الأولى حول قضية حجب المواقع، وجاء في مقال الصحيفة الافتتاحي الذي كتبه وزير الاتصالات، محمد جواد آذري جهرمي، حول الشبكة الوطنية "البديلة".

قال جهرمي -في مقاله عن الشبكة الوطنية- "إنها لا تريد قطع ارتباط إيران بالعالم الخارجي، وهي ليست مبنى يجب افتتاحه، بل طريقة إدارة للفضاء الافتراضي لا أكثر".

أما تقرير "اعتماد"، فكان حول قرار حجب "إنستغرام"، وجاء فيه أن هذا الإجراء سيجعل الناس أكثر استخدامًا لبرامج كسر الحجب، وهذا سيسمح للأطفال والمراهقين بالوصول إلى مواقع غير مناسبة.

كما جاء في التقرير أن "إنستغرام هو ضحية الانتخابات البرلمانية القادمة، وأن الأصوليين باتوا قلقين من انتشاره بين الناس، ويريدون من خلال حجبه خفض تأثيره على نتائج الانتخابات القادمة".
 
الرائحة الكريهة في طهران

تفاجأ سكان طهران، يوم الأربعاء الماضي، برائحة كريهة، ولا يزال المسؤولون لا يعرفون أسباب تلك الرائحة الكريهة حتى الآن.

صحيفة "آرمان" حاورت الدكتور برويز كردواني، وهو من خبراء البيئة المعروفين في إيران، وسألته عن الرائحة الكريهة، فأجاب: "قد تكون عملية متعمدة، وعلى الأجهزة الأمنية التحقيق، وليس مستبعدًا أن يكون عملاً تخريبيًا للنظام البيئي للعاصمة".

كردواني لم يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل، بل قال إنه "من المحتمل أن يكون هناك عمل تخريبي داخلي هو مصدر الرائحة الكريهة من غرب طهران ونواحي مدينة كرج، حيث إن الرياح تهب من تلك المناطق نحو العاصمة".

واستبعد الأستاذ الجامعي أن يكون مصدر الرائحة الكريهة محطة الصرف الصحي، حيث إن "محطة الصرف الصحي لطهران توجد في الجنوب، والرياح لا تأتي من تلك المنطقة".
 
لينزع رضا بهلوي لباس ولي العهد

الناشط الإصلاحي والعضو في حزب كوادر البناء، محمد عطريانفر، وجه دعوة إلى رضا بهلوي نجل شاه إيران السابق، طالبه فيها بالعودة إلى طهران.

وقال عطريانفر -في حوار مع صحيفة "إيران"- "في حال كان بهلوي صادقًا في كلامه حول إيمانه بالجمهورية، فعليه أن ينزع لباس ولي العهد، ويرجع إلى إيران ويشكل حزبا في الداخل". وأضاف عضو حزب كوادر البناء أن "رضا بهلوي لن يواجه مضايقات في حال عودته، لأنه لم تلطخ يداه بالدماء، حيث إن المسؤول كان والده".

وفي جزء آخر من حواره، وردًا على دعوات بعض الإصلاحيين بمقاطعة الانتخابات، قال عطريانفر: "في حال عارض أحدٌ صناديق الاقتراع، فلا يعتبر إصلاحيًا، فإما أن يكون منزويًا وغاضبًا وإما أن يترك السياسة أو يدعو لإسقاط النظام ويواجه السلطات؟". واعتبر عضو كوار البناء أن الإصلاحيين والأصوليين هما جناحا النظام في إيران.
 
خريجو الجامعات يواجهون أزمة في التوظيف

رغم أن الرئيس حسن روحاني، أعلن عن توفير 650 ألف وظيفة في العام الماضي، لكن هذا القدر من التوظيف، إن صح، فإنه لم يؤثر في وقف نمو البطالة في البلاد.

وقد نشرت صحيفة "قانون" تقريرًا حول البطالة جاء فيه أن "البطالة تتسع بشكل يومي، وأنها ارتفعت حاليًا بنسبة لا تقل عن 12 في المائة.. خريجو الجامعات يمثلون أيضًا نسبة كبيرة في عدد العاطلين عن العمل، فقد زاد عدد العاطلين عن العمل في هذه الفئة بنسبة 3 في المائة، فإن أردت البحث عن خريجي الجامعات في إيران فإنك ستجدهم على أرصفة الشوارع على عربات الباعة الجائلين".

عناوين أخرى:

أخبار صنعت
20% من الإيرانيين يبحثون عن العمل.
ملفات اتهام لـ31 من قادة الفساد الاقتصادي في إيران.

آفتاب
إلغاء اختبار ما قبل الجامعة (كنكور).
جدل اجتماعي حول السر وراء الرائحة الكريهة التي ظهرت في طهران.

ابرار
لجنة الميزانية في البرلمان: المشاريع غير المكتملة تلتهم الميزانية حتى 30 عاما.
وزير الخارجية يزور الهند في جولة إقليمية.

ابرار اقتصادي
خروج 22 مليار دولار من إيران.
ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 20%.

اطلاعات
مراجع الدين يطالبون وزير الاقتصاد بمكافحة الفساد للقدرة على مواجهة العقوبات.

جوان
بمبيو: نريد أن نحسن حياة الإيرانيين بالعقوبات.

رويش ملت
ظريف لنظيره الأمريكي: التهديد يقابله تهديد، والاحترام يقابله الاحترام.

صداي اصلاحات
جدل سياسي واجتماعي حول وضع الصحة في إيران بعد استقالة وزير الصحة بسبب انخفاض مخصصات الصحة في الميزانية الجديدة.

عصر إيرانيان
عدم رضاء الأحزاب عن سياسة حكومة روحاني.
دفاع إيران غير قابل للتفاوض.

مستقل
إنشاء 100 ألف وحدة سكنية لدعم محدودي الدخل.
حجب موقع انستجرام، ووزارة الاتصالات تعلن عدم مسئوليتها.

تجارت
ترامب يتمنى عقد محادثات مع إيران.

رسالت
ارتفاع أسعار العقارات في طهران بشكل جنوني.

فرصت امروز
هيئة الميزانية تقدم 14 مقترحا لاصلاح النظام المصرفي في إيران.

كليد
مؤسسة الشهيد: لدينا 63 ألف ضحية للهجمات الكيماوية إبان الحرب.



اضف تعليق