مايك بنس

تحذير أمريكي حاد لتركيا بشأن "أسلحة الأعداء"


١٧ فبراير ٢٠١٩ - ٠٤:٣٤ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

واشنطن - وجهت الولايات المتحدة تحذيرا غير مباشر، لكنه شديد اللهجة، إلى تركيا بسبب إصرار الأخيرة على شراء منظومة الدفاع الجوية "إس- 400" من روسيا.

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في كلمة له أمام مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، أمس السبت: "لن نقف متفرجين عندما يقوم شركاء في حلف الناتو بشراء أسلحة من أعدائنا".

وجاءت تصريحات بنس بعد بضعة أيام فقط من تأكيد  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية، أن أنقرة لن تتخلى عن عقد أبرمته مع موسكو لشراء صواريخ إس-400.

وأثار قرار أنقرة الحصول على هذا السلاح الدفاعي المضاد للطيران، تحفظات حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي وانتقاداتهم بسبب عدم توافقه مع المنظومات الدفاعية للحلف، وفقا لموقع "أحوال" التركي.

وقال الرئيس التركي "أبرمنا عقدا مع روسيا حول صواريخ إس-400 لذلك ليس مطروحا بالنسبة إلينا أن نتخلى عن هذا الاتفاق، هذه صفقة معقودة".

وكان أردوغان قد أكد أيضا في وقت سابق انفتاح تركيا على شراء صواريخ باتريوت الأمريكية، مستدركا في حديث للصحفيين بعد انتهاء قمة مع الرئيسين الإيراني والروسي في سوتشي: "لكن يتعين أن تخدم هذه الصفقة مصالح بلادنا".

تجدر الإشارة إلى أن الكونجرس الأمريكي بإمكانه معارضة بيع تركيا صواريخ باتريوت، كما أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية صرح آنفا أن واشنطن أبلغت تركيا بوضوح أن احتمال شراء منظومة إس-400 قد يؤدي إلى التراجع عن بيع تركيا مقاتلات إف-35 الأمريكية، وأيضا قد يعرضها لعقوبات من جانب واشنطن.


الكلمات الدلالية أمريكا تركيا روسيا

اضف تعليق