الجيش المصري - أرشيفية

الأمن يطارد الإرهاب الأبرز في الصحف المصرية


٠٨ مارس ٢٠١٩ - ٠٥:٤٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة عددا من قضايا الشأن المحلي، وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على ضرورة تكثيف الاهتمام بمشروعات البترول والغاز من أجل الاستفادة المثلي من ثروات مصر الطبيعية ودفع جهود التنمية المستديمة، منوها بأن طرح أول مزايدة للتنقيب بالبحر الأحمر قريبا يصب في مساعي تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز بالمنطقة.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول محاور استراتيجية قطاع البترول وانجازاته خلال الفترة الأخيرة.

وفي موضوع آخر، ذكرت الأهرام أن اللواء أركان حرب شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية أكد حرص رئيس الجمهورية وجميع المؤسسات وجهات انفاذ القانون على منع الفساد ومكافحته، مؤكدا أهمية الوفاء بالتزامات مصر الدولية وتبادل الخبرات والتجارب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقباله أمس وفد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (unodc)، والخبراء الدوليين من دولتي صربيا وليسوتو وأعضاء هيئة الخبراء الوطنيين بجهات انفاذ القانون بمصر.

وذكرت أن أجهزة الأمن وجهت ضربة استباقية لأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي وقياداته حيث قضت على 7 من عناصر حركة "حسم" التابعة للجماعة الإرهابية وأحبطت مخططا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد الوطن بعد أن اتخذت الخلية الإرهابية شقة في أكتوبر مقرا لتنفيذ عملياتها الإرهابية حيث لقى 3 من أعضاء التنظيم الإرهابي مصرعهم في أثناء استقلالهم سيارة ربع نقل بالطريق الدائري بالجيزة وأصيب أحد الضباط خلال تبادل النيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن 4 أخرين من أعضاء التنظيم الإرهابي لقوا مصرعهم عندما استهدفت قوات الأمن وكر الخلية الإرهابية بأكتوبر وعثر داخله على كمية من المواد المتفجرة وأسلحة نارية وأوراق تنظيمية لجماعة الاخوان الارهابية.

وأكدت الصحيفة إن قوات مكافحة الإرهاب بشمال سيناء تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير 9 فتحات أنفاق بأبعاد تصل حتى 2 متر في 2 متر لعدد ثلاثة أنفاق رئيسية على الشريط الحدودى بشمال سيناء بأعماق حتى 30 مترا وأطوال حتى 3 كم تستخدمها العناصر الإرهابية في عمليات التسلل وتهريب الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة وذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في مكافحة الارهاب وملاحقة العناصر الارهابية والاجرامية وبناءً على معلومات استخباراتية برصد وتتبع مسارات تحرك العناصر الارهابية وطرق الامداد لها.

وفي شأن آخر، ذكرت الصحيفة أن فاعليات التدريب البحري العابر (المصري/الفرنسي)، الذي استمر لعدة أيام، اختتم بنطاق الأسطولين الشمالي والجنوبي بالبحرين الأحمر والمتوسط بمشاركة حاملتى المروحيات أنور السادات وجمال عبدالناصر، وعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وحاملة المروحيات الفرنسية "تونير" وبمشاركة القوات الخاصة البحرية لمصر وفرنسا وعناصر المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية وعدد من طلبة الكلية البحرية المصرية.

من جهتها، ذكرت "الجمهورية" أن فعاليات التدريب المصري- البريطاني المشترك "أحمس- 1" والذي ينفذ لأول مرة بمصر بمشاركة عناصر من القوات البرية المصرية والبريطانية خلال شهر مارس 2019 انطلق بقاعدة محمد نجيب العسكرية وميادين التدريب القتالي للمنطقة الشمالية العسكرية.

وأضافت الصحيفة أن عناصر ومعدات القوات البريطانية المشاركة وصلت في التدريب إلى القواعد الجوية والمنافذ البحرية المصرية خلال الأيام الماضية ويشمل التدريب على العديد من الأنشطة والفاعليات والتدريب على تنفيذ الرمايات المختلفة ومكافحة الإرهاب والقتال في المدن.

وأكدت أن قائد التدريب من الجانب البريطاني أكد أن التدريب "أحمس- 1" يؤكد على عمق الروابط بين القوات المسلحة المصرية والبريطانية ويهدف إلى توحيد العمل المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وفي موضوع آخر، ذكرت "الجمهورية" أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون هناك كيان واحد مسؤول عن إدارة البحيرات بدلا من توزيع المسؤولية على أكثر من جهة وأن يكون هذا الكيان على أعلي مستوي ويتبع مباشرة مجلس الوزراء ويتولي ادارة وتنمية البحيرات على مستوي الجمهورية، مضيفا ان هناك جهدا كبيرا يبذل حاليا في بحيرة المنزلة ونعمل على أن يتم تنفيذ ذلك في كل بحيراتنا مما يسهم في الاستفادة القصوي منها.

بدورها، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في تحديث وتطوير قطاع البترول، وتكثيف التركيز خلال الفترة المقبلة على مشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز، وطالب السيسي بطرح أول مزايدة للتنقيب في البحر الأحمر، وذلك بغرض تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي من كافة الإمكانات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وبما يصب في مساعي تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول محاور استراتيجية قطاع البترول وأهم الإنجازات التي تحققت على مستوى القطاع خلال الفترة الأخيرة هذا نقلًا عن المصري.



الكلمات الدلالية صحف مصرية

اضف تعليق