سعد الحريري

الحريري: النظام السوري يوافق على عودة نسبة ضئيلة من لاجئيه


١٩ مارس ٢٠١٩ - ٠٤:١٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بيروت - قال رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، الثلاثاء، إن النظام السوري لا يوافق إلا على "نسبة ضئيلة" من أسماء اللاجئين المقدّمة في إطار "العودة الطوعية".

جاء ذلك لدى استقبال الحريري، بالعاصمة بيروت، وفدا من نقابة الصحافة اللبنانية (مستقلة)، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

ومنذ أشهر، بدأ لاجئون سوريون في "عودة طوعية" على دفعات من لبنان إلى سوريا، بالتنسيق بين كل من السلطات اللبنانية والنظام السوري والأمم المتحدة.

وشدد الرئيس الحريري على أن "كل الفرقاء السياسيين يريدون عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، ولكن السؤال يكمن حول كيفية تحقيق هذا الأمر".وأضاف: "منذ اللحظة الأولى، كلفنا المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، بالتواصل مع الطرف السوري، وهناك لوائح تم تقديمها (بأسماء اللاجئين)، لكن الموافقة لا تشمل إلا نسبة ضئيلة".

ورأى أن حكومة بلاده "تتعاون أيضا، منذ اللحظة الأولى، مع المبادرة الروسية (التي انطلقت العام الماضي لعودة اللاجئين السورين إلى بلادهم)".

واعتبر أن "الدول الكبرى هي القادرة على فرض الحل، لأنها هي من تعمل على الحل السياسي في سوريا وبانتظار ذلك، علينا تشجيع العودة، والاستفادة من الدعم الدولي لتحمل أعباء النزوح".

وبخصوص ما يروج من "تطبيع" بين لبنان والنظام السوري، أكد الحريري أن بلاده "تعتمد سياسة النأي بالنفس، وتلتزم بموقف الجامعة العربية وقراراتها من النظام السوري"، والتي تتضمن تجميد عضوية الأخير بالجامعة منذ 2011.

ويشكو لبنان، الذي بلغ عدد مواطنيه نحو 4.5 مليون حسب تقدير غير رسمي، من أعباء اللاجئين السوريين. 

وحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية.

(وكالات)


الكلمات الدلالية سعد الحريري

اضف تعليق