انتخابات نقابة المعلمين في الأردن

صفعة جديدة للإخوان المسلمين في الأردن.. المستقلون يكتسحون انتخابات "المعلمين"


٢٠ مارس ٢٠١٩ - ٠٧:٤٤ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - تلقت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، اليوم الأربعاء، هزيمة مدوية للمرة الثانية في انتخابات نقابة المعلمين، أكبر النقابات الأردنية، بعدما اكتسح التيار المستقل نتائج انتخابات الهيئة المركزية.

وفاز التيار المستقل بـ98 مقعدا من أصل 164 وبنسبة 60%، في حين حصل تيار المعلم المحسوب على الإخوان المسلمين على 66 مقعدا بنسبة 40%.

وتقدم نحو 80 ألف معلم ومعلمة، أمس الثلاثاء، لانتخاب الهيئة المركزية لنقابتهم، وبلغت نسبة التصويت النهائية 77.6%، بحسب اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المعلمين في دورتها الرابعة 2019.

وبلغت نسبة الاقتراع 63.1% في العاصمة، و84% في مادبا، و 74% في معان، و89.3% في عجلون، و85% في جرش، وكانت النسب مشابهة لحد كبير ببقية المحافظات.

واستمر فرز الأصوات حتى ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء الأربعاء.

والنتائج التي تحصلتها كتلة جماعة الإخوان المسلمين، في انتخابات يوم أمس، وأطلقت عليها "تيار المعلم النقابي" تؤكد تراجع شعبيتها بشكل كبير، بعدما فقدت زعامتها في أكثر من نقابة وفي مقدمتها نقابة المهندسين التي كانت إحدى أكبر الإخوان في الأردن.

وفي السابق، لم تكن جماعة الإخوانـ ترضى بأقل من أغلبية مطلقة بانتخابات المعلمين والمهندسين، لكن الأمر لم يعد ينفع الآن، لأسباب عديدة أبرزها الانشقاقات الساسية التي تشهدها الجماعة منذ نحو 5 أعوام.

وتتكون الهيئة المركزية لنقابة المعلمين، التي جرى انتخابها، من 164 عضوا، بحسب القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2018، بدلا من 316 عضوا كما كان في دروات سابقة لانتخابات النقابة.

ويوم 14 نيسان/ أبريل المقبل سيتم انتخاب مجلس النقابة المكون من الرئيس ونائبه بالإضافة إلى 12 عضوًا، ولا يتوقع تبعًا لنتائج الهيئة المركزية أن يحظى الإخوان بلقب النقيب أو نائبه.

وفي الانتخابات الأخيرة للنقابة، لاختيار النقيب ونائبه، فاز باسل الفريحات، مرشح التيار المهني للإصلاح، نقيبا للمعلمين بعد أن حصل على 159 صوتا، مقابل 147 صوتا حصل عليها منافسه قاسم محمد المصري، مرشح التيار الإسلامي.

وفاز بمنصب نائب النقيب إبراهيم شبانة، مرشح التيار المهني للإصلاح، بعد أن حصل على 163 صوتا مقابل منافسه إبراهيم الحميدي، مرشح التيار الإسلامي الذي حصل على 149 صوتا.





اضف تعليق