حدود غزة - أرشيفية

"يديعوت": مراحل تطبيق تفاهمات التهدئة بغزة قد تطول لعام كامل


٣١ مارس ٢٠١٩ - ٠٥:٢٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن مراحل تطبيق التفاهمات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة قد تطول إلى عام كامل.

وأوضحت الصحيفة، أن المرحلة الأولى، تبدأ بإيقاف إطلاق البالونات الحارقة والإرباك الليلي والمسيرات البحرية، مع استمرار مسيرات العودة.

وأضافت، أن الفصائل الفلسطينية، تعهّدت خلال اجتماعها بالوفد المصري، قبل التظاهرات، بإنشاء حزام أمني عازل، يحول دون وصول المتظاهرين إلى الحدود، مثلما حدث في مليونية الأرض والعودة، أمس السبت، لافتةً إلى أن الوفد المصري حذر الفصائل من رد إسرائيلي، إذا أطلقت صواريخ بعيدة المدى تجاه إسرائيل.

وحسب الصحيفة، فقد تعهدت إسرائيل بفتح معبري كرم أبوسالم وبيت حانون، وإدخال وقود لإعادة تفعيل مولّدات الكهرباء، وتصليح المولّدات التي تضرّرت خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى زيادة ضخّ المياه إلى القطاع، وإعادة تشغيل خط 161، الذي سيضاعف كميّة الكهرباء في القطاع.

بالإضافة إلى تعهّد الاحتلال بالسماح بتصدير البضائع الغزيّة إلى الأسواق في الضفة الغربية وإسرائيل وأوروبا، وتوسعة مجال الصيد إلى ما بين 12- 15ميلًا بحريًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المرحلة الأولى من التفاهمات هي رهن الاختبار أيضًا، وإن لم يلتزم بها الطرفان، فإن العد التنازلي للحرب سيعود، هذا نقلا عن "دنيا الوطن".



الكلمات الدلالية التهدئة في قطاع غزة

اضف تعليق