الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: لم نرتكب خطأ في منح جوازات سفر لسكان شرق أوكرانيا


٢٥ أبريل ٢٠١٩ - ١٠:٥٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

فلاديفوستوك - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن قرارا بمنح سكان الأقاليم الانفصالية في أوكرانيا تسهيلات للحصول على جوازات سفر روسية لا يختلف عما تقوم به بالفعل بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة للصحفيين في ختام قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قال بوتين إن بولندا ورومانيا والمجر تمنح الجنسيات لأي شخص ينتمي إلى عرقياتها ويعيش خارج حدودها.

وقال بوتين "تسبب ذلك في رد فعل سلبي. هذا غريب".

وأضاف "كيف يمكن أن يكون الروس في أوكرانيا أقل شأنا من الرومانيين أو البولنديين أو المجريين؟ لا أرى شيئا خارجا عن المألوف هنا".

ودفع القرار الروسي الذي أعلن يوم الأربعاء، كييف لدعوة الدول الغربية إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وقال الرئيس الأوكراني المنتخب فولوديمير زيلينسكي، الذي حقق فوزا كاسحا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الأحد، إن التحرك الروسي يظهر أن موسكو تشن حربا على أوكرانيا ولا يقرب الجانبين من التوصل للسلام.

وفي رد فعل على الإجراء، قال الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن القرار الروسي هجوم آخر من موسكو على السيادة الأوكرانية ودعا الروس للكف عن مثل هذه الأفعال.

وقال المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني في بيان "توقيع الرئيس بوتين.. هجوم آخر من روسيا على سيادة أوكرانيا".

وأضاف "يظهر التوقيت... أن نية روسيا هي زيادة عدم الاستقرار في أوكرانيا وتصعيد الصراع. نتوقع من روسيا أن تنأى بنفسها عن التحركات التي تتعارض مع اتفاقات مينسك وتعيق الاندماج الكامل للمناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة في أوكرانيا".



الكلمات الدلالية أوكرانيا بوتين روسيا

اضف تعليق