صادرات الصين

انخفاض صادرات الصين على غير المتوقع خلال أبريل


٠٨ مايو ٢٠١٩ - ١٠:١٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

بكين - انكمشت صادرات الصين على غير المتوقع في أبريل، لكن الواردات شكلت مفاجأة بتسجيل أول زيادة في خمسة أشهر، مما يرسم صورة متباينة للاقتصاد في الوقت الذي تكثف فيه واشنطن ضغوطها على بكين مع تهديدات بفرض مزيد من الرسوم التجارية العقابية.

وبعد أن كان محللون كثيرون يتوقعون قرب التوصل إلى حل، طغت المخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة على أحدث بيانات تجارية والتي ستخضع كالعادة لقراءة متأنية، بحثا عن مؤشرات بشأن أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كان المستثمرون يأملون أن تعزز بيانات التجارة الصينية في أبريل، المؤشرات على أن الاقتصاد بدأ يستقر بما يقلص المخاوف بشأن ضعف النمو العالمي، لكن البيانات الجمركية أظهرت اليوم، أن الصادرات انخفضت 2.7 بالمئة على أساس سنوي.

وبحسب "رويترز"، أكثر من 80 بالمئة من الانخفاض في القراءة الرئيسية، يرجع إلى هبوط حاد في الشحنات إلى الولايات المتحدة، التي تواصل صادرات قطاع التكنولوجيا الفائقة فيها التعرض لضغوط بسبب تباطؤ الطلب العالمي على الهواتف الذكية وإلكترونيات أخرى.

كان اقتصاديون استطلعت "رويترز"، آراءهم توقعوا تباطؤ نمو الصادرات إلى 2.3 بالمئة بعد قفزة مفاجئة سجلتها الصادرات في مارس بنسبة 14.2 بالمئة، وهو ما يشك بعض المحللين في أنه تضخم جاء بفعل عوامل موسمية وتشوهات مؤقتة ترتبط بخفض ضريبة القيمة المضافة من أول أبريل.

لكن الواردات فاقت التوقعات بتسجيل زيادة نسبتها أربعة بالمئة على أساس سنوي، وكانت توقعات المحللين أن تسجل الواردات انخفاضا نسبته 3.6 بالمئة بعد تراجع نسبته 7.6 بالمئة في مارس.


اضف تعليق