الغلاف

باحث إسباني يأخذنا في زيارة إلى مكتبات العالم


١٥ مايو ٢٠١٩ - ٠٨:٠٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة- صدر حديثا عن دار العربي للنشر والتوزيع، كتاب "زيارة لمكتبات العالم"، للباحث الإسباني خورخي كاريون، ترجمة ريم داوود.

الكتاب سيأخذكم في زيارة إلى أشهر مكتبات بيع الكتب حول العالم. سينطلق المؤلف من إسبانيا إلى فرنسا حيث سيزور مكتبة "شكسبير وكومبني" في باريس وسيحكي عن أشهر المؤلفين الذين أقاموا بها المناقشات وحفلات التوقيع، مثل جيمس جويس وإرنست هيمنجواي وشعراء جيل البيت وغيرهم.

هؤلاء المؤلفون الذين تعاونوا مع أصحاب المكتبة الذين قاموا بتوزيع الكتب الممنوعة من النشر وقاوموا الاحتلال النازي والحرب، كما سيعبر المحيط إلى الأمريكتين، فيزور أشهر المكتبات في اللولايات المتحدة مثل مكتبة سيتي لايتس بسان فرانسيسكو، وفقا لوكالة "أ ش أ".

بعدها سينطلق إلى أمريكا اللاتينية فيزور المكسيك فيشتري الكتب من أكشاك "بلازا دي آرماس" التي تشبه سور الأزبكية في مصر، وسيحكي عن أصحاب الكتب المستعملة التي يبيعونها على الأرصفة وفي جراجات منازلهم.

وبعد جولة في أشهر مكتبات أمريكا اللاتينية سينطلق إلى أفريقيا ويزور مصر ومنها سينطلق إلى فلسطين ثم إلى دول المغرب العربي، وسيتحدث عن أشهر الكتاب العرب مثل نجيب محفوظ وغيره من الكتاب المغاربة. وسيزور كذلك أشهر المكتبات في تركيا والصين واليابان، وسينطلق باحثا عن النسخ النادرة لأمهات الكتب، وسيحكي لنا عن مغامراته مع الباعة الذين أرادوا بيع الكتب بأعلى الأسعار له، لكنه انتصر في النهاية ونجح في الحصول على ما يريد بأسعار مناسبة.

خورخي كاريون، ولد عام 1976 ويدرس الأدب المعاصر في جامعة بومبيو فابرا في برشلونة كما يقوم بالتدريس في كورس الكتابة الإبداعية لبرنامج الماجستير ويكتب لجريدة "نيويورك تايمز وبعض الجرائد الشهيرة بأمريكا الجنوبية.. فازت إحدى رواياته بجائزة فيستيفال دي تشامبري عام 2011 وحصل كتابه "زيارة لمكتبات العالم" على جائزة أناجراما عام 2013 كما تمت ترجمته إلى أكثر من عشر لغات.


الكلمات الدلالية كتاب زيارة لمكتبات العالم

اضف تعليق