صندوق النقد الدولي

صندوق النقد يوصي الأردن بتنفيذ الإصلاحات: وضع المملكة لازال صعبا


١٥ مايو ٢٠١٩ - ٠٩:٣٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن الوضع في الأردن "لازال صعبا" وهناك تحديات تتطلب من الحكومة أن تمضي في تنفيذ الإصلاحات التي توافقت عليها مع البرلمان الأردني العام الماضي 2018.

وأكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للأردن مارتن سيريسولا، أن الأردن، ورغم أنه يواجه ظروفا صعبة وتحديات ضاغطة، إلا أن هناك إشارات عديدة على التحسن في الأداء الاقتصادي تبعث على التفاؤل، لذلك تحتاج الحكومة لمواصلة الإجراءات الإصلاحية ليلمس اثرها المواطنون.

وأضاف سيريسولا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، أنه وفي ضوء إقرار مجلس إدارة الصندوق لتقرير المراجعة الثانية لأداء الاقتصاد الوطني، فإن التحسن ظهر في ارتفاع الصادرات وزيادة الدخل السياحي وحوالات العاملين في الخارج.

وأكد رئيس بعثة الصندوق أن العام 2018 كان صعبا بشكل خاص، لكن في العام الحالي 2019، بدأ الأردنيون يرون علامات إيجابية على التحسن في الاداء الاقتصادي مثل ارتفاع ايرادات قطاع السياحة وتحويلات العاملين والصادرات إلى العراق وبعض دول الخليج.

واكد أنه مع التنفيذ المستمر والثابت للإصلاحات الضرورية، فإن مستويات المعيشة ستتحسن، ما يمكن الحكومة من إعادة توجيه الأموال إلى القطاعات ذات الأولوية مثل التعليم والصحة والبرامج الاجتماعية.

 وأشار الى أن الصندوق يعمل في الوقت نفسه بشدة على حث مجتمع المانحين لمواصلة دعم الأردن ماليا لمساعدته في مواجهة أزمة اللاجئين وجهود الإصلاح التي يبذلها.

وحول الانتهاء من المراجعة الثانية للأداء الاقتصادي الأردني، قال سيريسولا: أصبح لدى الأردن فرصة للتركيز على تنفيذ الإصلاحات والسياسات التي من شأنها المساعدة في تخفيض الدين العام، وخلق فرص العمل خصوصا للشباب والنساء، وتحقيق نمو شامل.

وأضاف، ان هناك اجراءات تساعد، من خلال التشريعات التي تم انجازها أخيرا رغم طول انتظارها، ومنها قانون ضمان القروض، وقانون الافلاس وقانون التفتيش، في تنشيط الاقتصاد".

وتابع قوله "لكن إذا اردنا مدخلات للاقتصاد، يجب التعامل مع إصلاح نبكو وإصلاح سوق العمل، على أنها ضرورة، حتى يشعر المواطنون بتحسن ملموس في مستوى الحياة.

واليوم الأربعاء، أظهرت إحصاءات نُشرتها وزارة المالية، ارتفاع صافي الدين العام المستحق على الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 2.4 بالمئة إلى 27.54 مليار دينار (38.8 مليار دولار) مقارنة مع 26.9 مليار دينار في نهاية 2018.




اضف تعليق