انتهاكات حقوق العمال في قطر

العدل القطرية تعترف.. آلاف العمال لا يتقاضون رواتبهم وممنوعون من السفر


١٨ مايو ٢٠١٩ - ١٠:٤٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

الدوحة - فضح تقرير رسمي صادر عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بقطر، انتهاكات تنظيم الحمدين الممنهجة بحق العمال الوافدين، مقرا بممارسات ممنهجة ضد الأجانب العاملين في مشروعات الدوحة المختلفة، بعد محاولات مستميتة من قبل أذرع تميم الإعلامية لإخفائها على مدار الشهور الماضية.

وقال التقرير  الصادر اليوم السبت: إن الوزارة أصدرت إحصائية عن عدد الشكاوى العمالية التي وصلتها من عدد من الشركات والمؤسسات التي يعمل فيها الأجانب.

الأرقام الصادر عن الوزارة اتؤيد ما اتهمت به الدوحة خلال الفترة الماضية، من ممارسة انتهاكات ممنهجة بحق العمال الأجانب، حيث ذكرت وزارة التنمية الإدارية والعمل، أنها تلقت 15818 شكوى عمالية خلال العام الماضي.

واقع البيانات الحكومية يشير إلى أن شكاوى المنع من السفر من قبل أصحاب العمل، وصلت لـ 70% من بين الشكاوى التي تلقتها الوزارة، تليها عدم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بنسبة 68%، ثم بدل الإجازة بنسبة 66%.

وأقرت الإحصائية الوزارية بعدم حصول قرابة 80 من العمال الذين تقدموا بشكاوى على أجورهم في مواعيدها، حيث تصدرت شكاوى الأجور المتأخرة للشكاوى بنسبة 79%.

وحاولت الوزارة القطرية تبيض وجه الأمير الذي لوثته جرائم نظامه بحق العمل، مؤكدة أنها  سوف تجرى بعض التعديلات على نظام حماية الأجور وتغذيته بالبيانات أولاً بأول.

وزعمت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة لنظام حماية الأجور، هذا نقلا عن "قطربليكس".


الكلمات الدلالية حقوق العمال في قطر

اضف تعليق