منير موسى عويس

أمن الدولة الأردنية تطلق سراح وزير أسبق متهم بقضية "الدخان المزور" ‎


١٢ يونيو ٢٠١٩ - ٠٣:١٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - واصلت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، النظر بقضية الدخان المزور، واستمعت لعدد من شهود إثبات النيابة العامة، فيما وافقت المحكمة، على إخلاء سبيل الوزير الأسبق المهندس منير موسى عويس، أحد المتهمين الرئيسيين في القضية.

وعقدت الجلسة العلنية، برئاسة العميد القاضي العسكري الدكتور محمد العفيف، وهو من وافق على الإفراج عن الوزير الأسبق بكفالة مالية مقدارها 100 الف دينار مع إبقاء شارة الحجز التحفظي على أمواله المنقولة وغير المنقولة.

واستمعت المحكمة، حتى الآن إلى 22 شاهد إثبات نيابة عامة، وفي القضية 141 شاهدا و29 متهما، منهم 6 فارون من وجه العدالة، و24 شركة، منها 22 شركة يملكها أو مسجلة باسم أو يمثلها 22 من المتهمين في القضية، وشركتان مسجلتان باسم اثنين من شهود إثبات النيابة العامة.

وتحتوي القضية 136 بينة خطية بشأن التهم الــ21 المسندة للمتهمين، منها 8 جنايات و13 جنحة.

وفي يوم 12 آذار مارس، عقدت أولى جلسات محاكمة المتهمين الرئيسيين في القضية، والذين أفادوا أنهم غير مذنبين، في واحدة من أكبر قضايا الفساد بتاريخ المملكة.

ومن أبرز المتهمين في القضية، إضافة للوزير الأسبق عويس، رجل الأعمال عوني مطيع ومدير الجمارك السابق اللواء وضاح الحمود.

ويواجه الموقوفون، تهمًا عديدة في مقدمتها " تنفيذ أعمال من شانها تعريض أمن المواطنين وسلامتهم العامة للخطر".

كما يواجهون تهم القيام بالأعمال التي من شأنها تغيير الكيان الاقتصادي للبلاد أو تعريض ظروف المجتمع الأساسية للخطر، والتهرب الجمركي بالاشتراك كما يوصف بأنه جريمة اقتصادية، والغش بالاشتراك في جودة السلع، والتهرب الضريبي العام المشترك للمبيعات، وغسيل الأموال.


الكلمات الدلالية محكمة أمن الدولة الأردنية

اضف تعليق