مشروع فرنسي لإنقاذ الاتفاق النووي .. من الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

مشروع فرنسي لإنقاذ الاتفاق النووي .. من الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء


١٦ يوليه ٢٠١٩ - ٠٩:٣٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

حصل محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، في اللحظات الأخيرة، على تأشيرة الولايات المتحدة، لحضور اجتماعات في الأمم المتحدة، لكن وزير الخارجية الأميركي، بومبيو، فرض قيودًا على تنقل ظریف في نيويورك، وقال أيضًا إنه عندما لا يستطيع الدبلوماسيون الأميركيون التنقل في طهران، فلن يستطيع محمد جواد ظريف التجول في نيويورك..

وإلى جانب حظر تنقل الوفد الإيراني، أعرب بومبيو أيضًا عن رغبته في إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام الإيرانية، وكرر مواقف ترامب المحیرة.

الآن أصبح ظريف وأخباره في نيويورك علی الصفحة الأولى لكثير من الصحف.. کتب حشمت الله فلاحت بیشه، في صحيفة "آرمان"، أن السلوك العدائي للولايات المتحدة مع وزير الخارجية، أظهر أن هذه البلاد لا تستحق أن تكون البلد المضيف لمقر الأمم المتحدة.

ومن جانب آخر، سخرت صحيفة "جوان" الأصولية من ظریف، واعتبرت هذا التحرك الأميرکي علامة علی ضعف دبلوماسية الحکومة، وعنونت: "ظريف محاصر داخل ستة مفترقات في نيويورك".

في هذا السياق، يبدو أن الاتفاق النووي یلفظ أنفاسه الأخیرة، فيما تسعى الدول الثلاث (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة)، للحفاظ على هذه المعاهدة حية بعد انسحاب الولایات المتحدة منها، وتخفيض الالتزامات النووية الإيرانية.

هكذا كتب مصطفى داننده، في افتتاحية صحیفة "أخبار صنعت"، أن "الاتفاق النووي یحتضر، لكن المعارضة الداخلية للمعاهدة يجب أن تتذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنیاهو، کان قد عارض الاتفاق وأنه سعيد الآن بفشله".

وتابع الكاتب في صحیفة "أخبار صنعت" أن "الدول العربية في المنطقة كانت قلقة بشأن تنفيذ الاتفاق النووي، وأن الذين يعارضون الاتفاق يتذكرون أن الأسعار ظلت قبل أربعة أعوام مستقرة، في مثل هذه الأیام، وكان هناك تباطؤ في التضخم".

وقال مهدي ذاکریان، في صحيفة "اعتماد": "یقول معارضو الاتفاق النووي إن الأوروبيين يريدون أن تفي إيران بالتزاماتها، لكنهم ليس لديهم أي التزام، وهذا كلام غير صحيح".

وقد صرح ذاکریان بأن الأوروبيين يعرفون السياسة الداخلية لإيران، وبأن لديهم الحكمة لمعرفة أن إيران لن توافق علی معاهدة أحادية الاتجاه، وبالتالي يوصون بأن بقاء إیران في هذه المعاهدة سیکون لصالحها، ويمكن أن يكون وسيلة للضغط على الولايات المتحدة.

لكن کاتب صحیفة "اعتماد"، انتقد أوروبا، حيث کان باستطاعتها إظهار حسن نيتها في خضم العقوبات الأميركية، والقیام بإجراءات مثل تزوید الطائرات الإيرانية بالوقود ومنح الائتمان لإيران، ولکنها تقاعست في هذا الصدد.

اللافت أن صحيفة "كيهان" الراديكالية لم تهتم بظریف ولا بالاتفاق النووي، وکان أول عنوان لها تُشتمّ منه رائحة الحرب، وکتبت أن ناقلات النفط البريطانية لا تقترب من مضيق هرمز، خوفًا من توقیفها. ونصحت صحیفة "كيهان" السلطات بالاستيلاء على ناقلة إنجليزية إذا ما استمر توقیف الناقلة الإيرانية في جبل طارق.

مخاوف أميركا من دبلوماسية ظریف

اتهم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، بإساءة استخدام حرية التعبير ومحاولة شرح وجهات نظر الجمهورية الإسلامية، ولهذا السبب رسم المسؤولون الأميركيون خطة لوزير الخارجية الإيراني، وفرضوا قیودًا على تنقل ظریف واتصاله بوسائل الإعلام الأميركية والمثقفين.

وقد تابعت صحيفة "إيران"، في تقرير يحلل رحلة ظریف المثیرة للجدل إلى أميركا، وکتبت أن الولايات المتحدة تحاول نشر المخاوف من إيران، وتقديم صورة مظلمة وغير واضحة عن الجمهورية الإسلامية في المنطقة، وأنها متخوفة من أن تستطیع إيران استخدام الأداة الإعلامية لإفشال هذه الخدعة.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن إصدار تصريح سفر لظريف إلى الولايات المتحدة، وتراجع الولايات المتحدة عن حظر ظریف، يدل على حقيقة أن ترامب وحكومته يريدان فتح الطريق أمام الدبلوماسية الرسمية، وقد يكونون مهتمين بتوسيع إمكانية إجراء مفاوضات مباشرة، من خلال السماح لظریف بالسفر إلى الولايات المتحدة.

الصين لن تجازف من أجل إيران

قال عبد الرضا فرجي راد، وهو دبلوماسي سابق، لصحیفة "آرمان" إن شريكتي إيران، أي الصين وروسيا، ليستا على استعداد لتهديد مصالحهما من أجل إيران.

وأوضح عبد الرضا فرجي راد أن روسيا، بعد الأزمة في أوكرانيا، تخضع لعقوبات من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، ولا تريد علاقة معادية مع الولايات المتحدة. وکانت علاقات الصين قد توترت مع الولايات المتحدة بشأن التعريفات التجارية، وقد تم حلها، وهي الآن لا ترید أن تكون علاقتها مع إيران سببًا في إفساد علاقتها مع الولايات المتحدة.

ووفقًا للسفير السابق، فلن يكون لدى الصين سوى تبادلات محدودة مع إيران في سياق العقوبات الأميركية.. كما أن روسيا، من ناحية أخرى، لديها قدر كبير من المصالح في إيران، ولكن سياسة روسيا الخارجية لا تنفع إيران کثیرًا.

لماذا لا يتقاعد أئمة الجمعة؟

إذا كان قانون منع توظیف المتقاعدین إلزاميًا، فلماذا لا ينطبق هذا القانون على أئمة الجمعة، الذين يمضي أكثر من عقدين علی سن تقاعدهم؟

في افتتاحية صحیفة "جمهوري إسلامي"، کتب مسیح مهاجري أن معظم أئمة الجمعة لا تنطبق عليهم شروط الإمامة، وأن إمام الجمعة الذي یبث الفرقة بدلاً من تعزیز الوحدة وبث الأمل، ليس مناسبًا لإمامة الجمعة، وللأسف فإن إئمة الجمعة غیر المؤهلین کثیرون. وقال مهاجري أيضًا إن صلاة الجمعة في معظم المدن فقدت أهميتها، وقل الإقبال عليها، وينبغي إعادة النظر في اختيار أئمة الجمعة.

لم تعد هناك إصلاحات

ذكر حميد رضا جلائي بور، لصحیفة "شرق" أن معارضي الإصلاحات يقولون إنه لیس هناك إصلاحات.

وتابع هذا الإصلاحي، الذي كان ذات يوم أحد مدیري صحيفة "جامعة"، أن إيران تواجه وضعًا مأساويًا، وأن نواة السلطة، التي استولت علی الحکم منذ بداية الثورة، ليست لديها ثقة كبيرة بالديمقراطية، لكنها تريد الحکم باسم الأغلبية.

ووفقًا لما ذکره جلائي بور، فإن تصويت الشعب يؤثر فقط على ربع السلطة.. أما القوة العسكرية، والسیاسة الخارجية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزیون، والمؤسسات المالية الكبيرة، فتقع كلها خارج نطاق تصویت الأغلبية، في حين أن الأصوليين والحكومة الخفیة، في نهاية المطاف، یمثلون 10 إلی 15 في المائة من المجتمع.

ويعتقد جلائي بور، وهو عالم اجتماع، أنه على مدار الأربعين عامًا الماضية، تم اتخاذ العديد من القرارات الخاطئة، بما في ذلك الإصلاح المتسرع للدستور في العام 1989، وخطأ خاتمي العظيم بعدم تنظيم البنیة الاجتماعية التي انتهت بصعود أحمدي نجاد.

وقال جلائي بور إن التیار الأصولي ليست له هوية وهو من أتباع الحكومة الخفیة، ويعارض الحريات السياسية والمدنية، وعمله كان التوتر والمعارضة للحكومات الإصلاحية والمعتدلة على مدار العشرين عامًا الماضية.

عوامل انخفاض أسعار الدولار

يقول التقرير والعنوان الرئيسي لصحيفة "اعتماد"، نقلاً عن عبد الناصر همتي، رئيس البنك المركزي، إن سعر الدولار لن يرتفع.

في هذا الصدد، كتب كمیل طيبي مذكرة وناقش أسباب انخفاض سعر الدولار واستقراره عند معدل 11-12 ألف تومان.

وقال هذا الخبير الاقتصادي، إن احتياجات المواطنين والجهات الحكومية من العملة، أصبحت منطقية على مدار عام كامل من العقوبات، ولم یعد هناك أي سفر غير ضروري ومکلف للمواطنين وللسلطات.

ومن ناحية أخرى، تسبب الرکود التضخمي في السوق، في تراجع تقلب سعر الصرف.

ویعتقد الکاتب في صحیفة "اعتماد"، أن سياسات البنك المركزي، التي یتم اتخاذها بشکل مستقل نسبیًا ودون تدخل المؤسسات الحكومیة الأخرى، أفضت أيضًا إلى استقرار السوق، ویمکن أن نتفاءل باستمرار استقرار العملة.

المشروع الفرنسي الذي یتخطّی الاتفاق النووي لانقاذ هذا الاتفاق

عن اقتراح للحکومة الفرنسیة لانقاذ الاتفاق النووي المبرم بین ایران ومجموعة خمسة زائد واحد بعد انسحاب امریکا ترامب منه.

جاء في صحیفة جوان الموالية للحرس الثوري: (مشکلة هذا الاقتراح الفرنسي تکمن في انه یرکّز علی قضایا لا ترتبط بالبرنامج النووي بل علی قدرات ایران الدفاعية وثقْلها الاقليمي)، بعبارة اخری وحسب الصحیفة، یتجاهل هذا الاقتراح تأکید ایران من الاتفاق النووي یرتبط بموضوع البرنامج النووي الایراني فقط وهو تجاهٌلٌ متعمّدٌ لدفع الامور الی الاتجاه الذي یریده ترامب في نهایة المطاف.


التحرکات الاوروبیة الجدیدة هل هي المحاولات الاخیرة في الایام الاخیرة؟

وتقول صحیفة آرمان امروز: (الاتفاق النووي یقف علی حافة الانهیار الکامل الامر الذي دفع بالترويكا الاوروبیة للتحرّك لانقاذه عبر تصریحات وتحذيرات ووعود بخطوات ما).

وما تریده الترويكا الاوروبية هو بقاء ایران في هذا الاتفاق علی علّاته بعد انسحاب امریکا منه مع ایجاد ارضیة لبدء مباحثات بین طهران وواشنطن.

ولکنّ هذه التحرکات الاوروبیة التي قد تکون الاخیرة لم تطرحْ ايّ اقتراح عمليّ واقعيّ لضمان مصالح ایران في هذا الاتفاق ولاتتضمّن ایة اشارة اوروبیة الی ضرورة الغاء کل اشکال الحظر المفروضة علی ایران قبل ايّ حدیث عن تحرّك دبلوماسي.

عناوين أخرى:-

آرمان امروز

خلافات بين صناع إنتاج السيارات والبنك المركزي في إيران.

كتلة الإصلاح البرلمانية تلتقي قادة القوى الثلاثة لرفع الحصر عن زعماء الإصلاح.

إيران تفتح أحضانها لأبناء الأمهات الإيرانيات.

مساعي الاوروبيين للمحافظة على الاتفاق النووي في ذكرى المصادقة عليه.

آفتاب اقتصادي

توفير 12 مليار دولار في منظومة نيما لدعم الواردات.

الركود يسيطر على أسواق إيران.

آفتاب

وزير خارجية أمريكا يطالب بعقد لقاء في التلفزيون الإيراني.

سيد حسين موسويان، العقوبات واقصى الضغوط الاميركية لم تكن الرد على حسن نوايا ايران.

اخبار صنعت

طهران تصر على استمرار صادرات نفطها تحت أي ظروف.

افتتاح الخط التجريبي لانتاج السيارة بيجو 301.

اعتماد

البنك المركزي يؤكد على عدم ارتفاع أسعار الدولار مرة أخرى.

اسكناس

عدم توجيه الدعم يضر بالاقتصاد في إيران.

جوان

جواد ظريف في نيويورك وقلق بمبيو من تلك الزيارة.

جمهوري إسلامي

معلناً ان نظیره البریطانی وعده بالإفراج عن ناقلة النفط، ظریف: ثمة مؤشرات جیدة للحوار الإقلیمی.

ايران

خامنئي يستقبل خطباء وأئمة صلاة الجمعة في أنحاء إيران.

جهانجيري: لتضغط أوروبا على أميركا للکف عن حظرها الجائر.

ظريف: لا أحد سيكون بمأمن من الحرب لو اندلعت في المنطقة.

ابرار

البرلمان الايراني يصادق على لائحة الانضمام لمعاهدة ادارة الوقود المستنفد.

خامنئي يعين ثلاثة فقهاء في مجلس صيانة الدستور.

الأسد يجدد التأكيد على دعم سوريا لإيران في مواجهة التهديدات الأميركية.

ظريف لـ بي بي سي: نبيع نفطنا وليس كرامتنا اطلاقا.

جمهوري اسلامي

ظريف: لا ازال اعتبر الاتفاق النووي اتفاقا أساسيا.

بلومبرج: سياسات البنك المركزي الايراني تركت تاثيرا ايجابيا على تقوية قيمة الريال.

هيلاري كلينتون: الادارة الاميركية الحالية كارثة بكل معنى الكلمة.

كيهان

السفن البريطانية لا تقترب من مضيق هرمز خوفا من توقيفها.


اضف تعليق