الجارالله والسفيرة الفرنسية

الجارالله: نأسف لوجود من أساء إلى مصر في بلدنا


١٦ يوليه ٢٠١٩ - ١٠:٢٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

الكويت - أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن التنسيق الكويتي المصري في مجال التعاون الأمني كبير جدا ومستمر، مؤكدا أن تسليم الخلية الإرهابية جرى بموجب اتفاقيات موقعة بين البلدين الشقيقين. وشدد الجارالله في تصريح له على هامش مشاركته احتفال السفارة الفرنسية في البلاد بعيدها الوطني أول من أمس، على أن أمن البلدين كل لا يتجزأ.

وأضاف "لقد تعاونت الكويت مع السلطات المصرية في هذا المجال ونحن نشعر بالارتياح تجاهه، ومن المؤسف أن يوجد على أرض الكويت مسيؤون ومطلوبون للقضاء المصري، لافتا إلى أن تسليم هؤلاء بموجب اتفاقيات موقعة بين البلدين الشقيقين، ولذلك هذا التعاون موجود ومستمر وسيتواصل معهم، لأننا ندرك بأن أمن مصر هو أمن الكويت وأمن الكويت هو أمن مصر"، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضاف: هذا الموقف سبق إن عُبِّر عنه من قبل الأشقاء في مصر ونشاركهم هذا الرأي لأن أمن البلدين كل لا يتجزء.

وأوضح الجار الله انه لا يوجد شيء محدد فيما يتعلق بإعلان الكويت ان الإخوان المسلمين خلية أو تنظيم ارهابي، وسبق ان عُبِّر عن موقفنا وأعلنا عنه ولا جديد في الموقف.

وفي رده على سؤال يتعلق بأن ما نشر حول هذا الأمر مجرد اشاعات، قال الجار الله "لا تعنيني هذه الإشاعات ولا تعنيني هذه الاجتهادات واؤكد بأن لا جديد فيما يتعلق بالكويت وموضوع تصنيف جماعة الإخوان تنظيما ارهابيا".

المنطقة المقسومة

وعن وجود وساطة أمرdكية أنهت الاختلاف بين السعودية والكويت حول المنطقة المقسومة، وأن العمل في المنطقة سيكون قريبا، قال الجارالله "هناك اتصالات بين البلدين الشقيقين ولا نحتاج إلى وسيط ممكن أن يتدخل في هذا الموضوع وهناك اتصالات على مستويات عليا وعلى مستوى الفنيين، ونقترب تماما مع أشقائنا في السعودية لبلورة تفاهم يحقق طي صفحة هذا الملف".

وأشار إلى عقد اجتماعات بين الجانبين خلال الفترة الماضية، وستستمر في المستقبل، متطلعاً إلى تحقيق التوافق والتفاهم بين الجانبين حول هذه القضية في اقرب وقت ممكن. وحول إذا ما كان طلب الكويت بقوات بريطانية دائمة وإذا ما نوقش هذا الأمر اثناء اجتماعات لجنة التوجيه التي عقدت مؤخرًا، أوضح الجارالله أن اجتماعات لجنة التوجيه الكويتية ــ البريطانية عملية ودورية ونشعر بالفعل أننا حققنا نتائج.

وذكر الجارالله أنه ليس بجديد أن يكون هناك تعاون عسكري ونتطلع إلى تعزيز وتوثيق هذا التعاون والحديث عن تواجد بريطاني في الكويت موضوع يدرس ولم يتبلور شيء محدد تجاهه لكننا نثق بأن ما لدينا من إمكانات ومن حرص من الجانبين لتحقيق أفضل سبل التعاون سيمكن إلى سبل تفاهم في هذا الجانب.

التحالف الدولي

وبخصوص دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تشكيل تحالف لحماية الملاحة وناقلات النفط وموقف الكويت من هذه الدعوة، بين الجارالله أن التحالف الدولي لتأمين الحماية البحرية في منطقة الخليج ومضيق هرمز مطروح، وأبلغنا فيه من قبل اميركا ونعتقد بأن مسؤولية حماية الملاحة في منطقة الخليج وتأمين سلامة ناقلات النفط في هذه المنطقة الحيوية في العالم هي مسؤولية عالمية وبالتالي نحن ندعم هذه المسؤولية ونؤكد تأييدنا لهذا التحالف.

وبالعودة إلى المناسبة، وصف الجارالله العلاقات الكويتية ــ الفرنسية بأنها تاريخية ووطيدة، مستذكرًا الموقف الفرنسي تجاه الكويت خلال الغزو العراقي.

زيارات متبادلة

بدورها، أشادت السفيرة الفرنسية لدى البلاد ماري ماسدوبوي بعمق ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لافتة إلى عدد من الزيارات الرفيعة المستوى التي شهدها هذا العام وتحديدًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية من قبل الجانبين، إحداها كانت زيارة النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح في نهاية أبريل الماضي، حيث التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتناولا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت: ولقد تزامنت هذه الزيارة مع زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشير للكويت في نهاية ابريل ايضا وأوائل مايو، بدعوة من نظيره رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

وحول التطورات بشأن العلاقات الإيرانية، قالت ماسدوبوي إننا نتطلع إلى وقف التصعيد وتحدثنا مع الجانب الإيراني، لافتة إلى زيارة المستشار الدبلوماسي للرئيس ماكرون إلى طهران مرتين لتهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وزادت بالقول: نحاول إيجاد ركائز مشتركة للتفاوض وللوصول إلى حوار مثمر بين ايران والاطراف المعنية وكذلك الولايات المتحدة من أجل وقف التصعيد.

وبخصوص التحالف الأمريكي بشأن حماية السفن في الخليج، قالت إن بلادها تدعو إلى الحفاظ على حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم بما فيها الخليج، ولا نستطيع استثناء الحادثة التي وقعت الاسبوع الماضي ما لم يكن هناك أي دليل حول ما حدث، لكن بالتأكيد نحن ندافع عن حرية الملاحة. 

سيلفرمان: القمة الخليجية ــ الأمريكية قائمة

أكد السفير الأمريكي لدى البلاد لورانس سيلفرمان أن إيران هي من أعلنت أنها سترفع من نسبة تخصيب اليورانيوم فوق الحد المسموح به، لافتًا أن الاتحاد الأوروبي يضغط على إيران للعودة إلى النسبة المتفق عليها من التخصيب بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

وأضاف سيلفرمان على هامش الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي أن جميع الدول الخليجية ودول المنطقة تشاطر الولايات المتحدة مخاوفها من التعدي على حرية النقل البحري.

وعن توقف الحديث عن القمة الخليجية ـ الأمريكية، قال إن الفكرة لا تزال قائمة وليس لدي فكرة إلى أين وصلت لكن كما شاهدتم كانت هناك العديد من الزيارات الرفيعة المستوى من دول الخليج لأمريكا مؤخرًا، فعلاقاتنا مع الجميع قوية، وهذا ما يستوجب أن تكون دول المجلس موحدة.

القوات الكويتية في اليمن

في ما يتعلق بانسحاب جزء من القوات الإماراتية من اليمن، وإذا ما كان سيجعل الكويت تنسحب أيضاً، قال الجارالله: " لا جديد بالنسبة للقوات الكويتية المشاركة مع الأشقاء في السعودية للدفاع عنها، والأشقاء في الإمارات يتحدثون عن دعم خيار السلام وهذا الخيار جميعنا نسعى لتحقيقه ودعمه وتعزيزه"، لافتًا إلى أن ما أُعلنته الإمارات حول الانسحاب مسألة لا تتعدى عملية اعادة انتشار واعادة تموضع لهذه القوات.

الجارالله التقى مبعوث خارجية الدومينيكان

اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله امس، مع مبعوث وزير الخارجية في الدومينيكان، السفير رافيال ميلو، الذي يزور البلاد ضمن جولة تضم عددا من دول المنطقة، لبحث التحضيرات الجارية للمنتدى العربي الدومينيكاني، المقرر عقده في وقت لاحق في الدومينيكان.

وبحث الطرفان عددًا من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.


اضف تعليق