روحاني: نجري مفاوضات مع بعض الدول وتلقينا مقترحات، وقد نتوصل الى نتيجة مقبولة.

حظر ظريف: خوف من صوت إيران .. من الصحف الإيرانية اليوم السبت


٠٣ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٨:٤٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

خصصت صحف اليوم مساحة كبيرة لخبر حظر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وكانت صورته على الصفحة الأولي لمعظم الصحف، ولم يقصر الكتاب الصحفيون في رسم صورة لظريف في مقالاتهم.

كما أن العناوين الشعرية في صحف اليوم، والتي تدعم وزير الخارجية، لم تكن قليلة، فقد عنونت صحيفة "سازندكي": "كلنا ظريف"، وعبرت عن إعجابها به، وكتبت صحيفة "إيران" الحكومية: "إنه صوت إيران". وتحدثت "أخبار صنعت" عن "فوبيا ظريف"، ووصفت صحيفة "ابتكار" حظر ظريف بأنه "خوف من صوت إيران".

ومع ذلك، فقد حاولت الصحف المحافظة، التي كانت تنتقد وزير الخارجية، تجنب مدح ظريف. فكان هجوم الحوثيين اليمنيين على المملكة العربية السعودية هو العنوان والتقرير الأول لصحيفة "كيهان"

أما صحيفة "جوان" فقد تعاملت مع قضية حظر ظريف بذكاء. وعنونت ردة فعل ظريف نفسه على الحظر الأمريكي: "شكرًا لكم"، ونشرت صورة وزير الخارجية واضعًا يده على صدره، الأمر الذي قد يشير بخبث إلى أن ظريف كان مخلصا للأمريكيين.

نقرأ أيضًا لـ مصطفى داننده -الذي كتب في صحيفة "أخبار صنعت"- "ظريف محظور في الخارج، ويتعرض أيضًا للهجوم في الداخل، وهو يشبه القائد الذي يهاجم عدوا ولكنه غير متأكد من ظهره".

كما وصف محمد وكيلي، في صحيفة "ابتكار"، ظريف بأنه نموذج ثوري للحداثة، قائلًا: إن ترامب وأعضاء إدارة البيت الأبيض غاضبون من أنهم على الرغم من إمبراطوريتهم الإعلامية، فقد خسروا أمام وزير الخارجية الإيراني، وأن خطاب ظريف المنطقي قد لقي ترحيبًا بين النخب الأمريكية، ويؤثر على الرأي العام.

آفتاب يزد مستعدة


كما نشرت صحيفة "آفتاب يزد" صورة لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على غلافها، معلنة أن الصحيفة مستعدة لمقابلة بومبيو. وفي تقرير يشبه الإعلان، إلى حد كبير، قالت "آفتاب يزد" إنها "الصحيفة الإصلاحية الأكثر شعبية، وهي صحيفة مستقلة"، ويمكن أن تتحدى بومبيو بأسئلة حول علاقة أمريكا بإيران منذ 40 عامًا حتى الآن.

ومن الأخبار غير السياسية، نرصد تراجع الاتحاد الإيراني لكرة القدم أمام ضغوط الفيفا، للسماح للنساء بدخول الملاعب في تصفيات كأس العالم.

وقد أجرت صحيفة "آرمان ملي" مقابلة مع حسين موسوي تبريزي، أمين جمعية الباحثين في حوزة قُمّ، ونقلت أنه ليس هناك مانع من ذهاب النساء إلى الاستاد ومشاهدة كرة القدم، ويجب على الحكومة فقط التأكد من أن مخارج الاستاد منفصلة عن بعضها البعض حتى لا يواجه الرجال والنساء مشكلة.

ظريف لم يعد مهمًا لأمريكا

تحدث حسين شريعتمداري، في مقال مختلف عن السائد في الصحافة الإيرانية، وأشار إلى الحظر الأمريكي المفروض على محمد جواد ظريف، وزير الخارجية، وقال صراحة إنه ورقة خاسرة.

وكتب شريعتمداري، في السنوات الست الماضية، ربطت الحكومة كل شيء بالاتفاق النووي، حتى مياه الشرب. والآن بعد أن خضع ظريف للعقوبات، فقد اتضح أن الثقة في الولايات المتحدة كانت خاطئة، وأن حكومة روحاني قدمت تنازلات عاجلة وحصلت علي وعود آجلة.

وتابع رئيس تحرير صحيفة "كيهان"، قائلًا: إن فرض العقوبات على ظريف يمكن أن يكون بسبب مواقف المرشد التي اعتبرت المفاوضات مع الولايات المتحدة سمًّا وأوقفت أي محادثات مع ترامب، حيث استبق الأمريكيون وقاطعوا المسؤول المفاوض.

وأوضح شريعتمداري، أنه أصبح من غير الضروري للأمريكيين الحفاظ على موقع ظريف.

ووفقًا لممثل المرشد الأعلى في صحيفة "كيهان"، قد يكون هدف العقوبات ضد ظريف هو دفع إيران للتفاوض مع أوروبا حتى تتمكن الولايات المتحدة من الحصول على الفوائد التي تريدها من خلال أوروبا.

دعونا نغير هذه النظرة

كتب مسيح مهاجري -في صحيفة "جمهوري إسلامي"- قائلًا: "الآن بعد أن حظرت الولايات المتحدة ظريف، ما هو رد فعل الجماعات التي قاطعت من قبل وزير الخارجية في الداخل، واعتبرته مرتبطًا بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وإسرائيل؟".

وتابع مهاجري، "عندما يتهم ما يسمى بالثوريين ظريف بأنه أمريكي وإسرائيلي، فإن الحل لا يتمثل في إلقاء اللوم على هذه الجماعات لاتهام ظريف، بل يجب تغيير وجهة النظر هذه، بحيث لا يعني الاختلاف مع شخصية سياسية وضعها في معسكر العدو".

استمرار نفوذ البعض يعتمد على وجود حرب

يعتقد محمد فاضل ميبدي -في صحيفة "همدلي"- أن البعض في إيران يهتفون بالشعارات ويعارضون المفاوضات من أجل الحفاظ على السلطة، في حين أن الشعب الإيراني لا يريد الحرب على الإطلاق.

ووفقًا لما ذكره هذا الأستاذ في مدرسة قم الدينية، فإن الحرب ليست حلًا جيدًا على الإطلاق، وقد تضرر كلا البلدين في الحرب العراقية الإيرانية، وربحت الدول التي تبيع الأسلحة.

وقال فاضل ميبدي: إن الشعارات المنادية بالحرب، يطلقها، هذه الأيام، أشخاص مدعومون من قبل مافيا الثروة والسلطة.

كما ذكر رجل الدين الإصلاحي، أن شعار الموت لهذا البلد وذلك البلد ليس مقدسًا، ولا يصب في مصلحة الشعب، ومن الأفضل عدم الترويج للعنف على المنابر الرسمية من خلال شعار الموت على هذا وذاك.

المجلس الأعلى للإصلاحيين مجلس قبلي

في مقابلة مع صحيفة "مستقل"، أعرب أكبر أعلمي عن انتقادات حادة للإصلاحيين والمجلس الأعلى لصنع السياسات، متهمًا إياهم بالقبلية والعبودية.

ووفقًا لممثل أذربيجان السابق، فإن كثيرًا من الإصلاحيين يغيرون لونهم كل يوم، مثل الحرباء، ويسعون إلى نفوذهم ومصالحهم.

وقد صرح أعلمي بأن الثورة انحرفت عن مسارها في الأربعين سنة الماضية، وهي الآن على نفس مسار النظام الملكي، بحيث يتعين على النظام تبني إصلاح أساسي.

كما قال أعلمي: "إن الإصلاحيين تراجعت شعبيتهم، وكانوا يدفعون الناس للاختيار بين السيئ والأسوأ، ولكن هذه الحيل المفضوحة لم تعد تعمل".

السيد روحاني.. اعتذر للشعب

"السيد روحاني، اعتذر للشعب عن الفريق الاقتصادي السيئ للحكومة وعن القرارات الخاطئة". صرح بذلك الاقتصادي فرشاد مومني في حوار مع صحيفة "جهان صنعت".

ويرى فرشاد مومني، أن الفريق الاقتصادي للحكومة يفتقر إلى الذهن المترابط، ويعتقد أن هناك معلومات وتقارير اقتصادية محافظة يتم إرسالها إلى الرئيس، وهو ما يتعارض مع واقع البلاد.

ووفقًا لما ذكره الخبير الاقتصادي، فإن "الأساليب التي استخدمتها الحكومة في الاقتصاد على مدار الثلاثين عامًا الماضية قد فشلت عدة مرات، لكنها تتكرر خدمةً للمصالح الريعية والفئوية لبعض الجماعات".

عناوين أخرى:-

إيران

روحاني: نجري مفاوضات مع بعض الدول وتلقينا مقترحات، وقد نتوصل إلى نتيجة مقبولة.

ردود فعل مسؤولين أجانب وشخصيات داخلية على حظر أمريكا لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلة تعاونه مع ظريف رغم الحظر الأمريكي.

جمهوري إسلامي

برعاية رئيس الجمهورية.. افتتاح مشاريع اقتصادية ونيجيرية مهمة في محافظة أذربيجان الشرقية.

فرنسا وبريطانيا ترفضان الحظر الأمريكي على ظريف.

انسحاب أمريكا رسميًا من معاهدة حظر الصواريخ النووية المتوسطة المدى مع روسيا.

ابرار

نيويورك تايمز: تصاعد الخلافات وانعدام الثقة بين أوروبا وأمريكا حول إيران.

سوريا ترحب بالبيان الختامي لمحادثات أستانا.

آرمان ملي

اتفاق الصين والاتحاد الأوروبي على الحفاظ على الاتفاق النووي.

الهند ترفض وساطة ترامب في حل قضية كشمير.

كيهان

البندقية الفارغة للحظر الأمريكي تستهدف ظريف هذه المرة.

توصل دمشق والمعارضة إلى اتفاق حول تشكيل لجنة للدستور السوري الجديد.

دنياي اقتصاد

تصاعد المعارضة لتشكيل تحالف بحري من الخليج.. وألمانيا تحذير من تفاقم التوترات.

آفتاب يزد

صحيفة (آفتاب يزد) على استعداد لمحاورة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.



اضف تعليق