الصحف الإيرانية

دعم الوزير "ظريف" وجهوده .. من الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء


٠٧ أغسطس ٢٠١٩ - ٠١:٤٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - بنده يوسف

بعد تعرضه لهجوم من قبل المحافظين والمتشددين، وتهديده بالاستقالة؛ أصبح مبنى وزارة الخارجية الإيرانية هذه الأيام مكانًا لتقديم الشكر والتقدير، لمحمد جواد ظريف، المعاقب أميركيًا، والذي يتعرض لانتقادات داخلية.

ذهب، يوم أمس، الرئيس روحاني، وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، لمبنى وزارة الخارجية، وكما يقول الإعلام الإيراني عبرا عن دعمهما لظريف.

وصف روحاني وزير الخارجية بالرسول الأمين، وإن من دونه لم تكن إيران لتصل إلى الاتفاق النووي بسهولة.

صحف اليوم لم تتطرق إلى لقاء ظريف وسليماني، ما عدا صحيفة "جوان" المقربة للحرس الثوري التي وصفت اللقاء بـ"صوت المقاومة الواحد".

اعتبر روحاني، يوم أمس، أن الاتفاق النووي إنجاز للحكومة، واقترح على الأميركيين رفع العقوبات من أجل فتح باب التفاوض. صحيفة "إيران" الحكومية لخصت كلام الرئيس روحاني بعنوان "السلام مقابل السلام".

تصريحات روحاني حول علاقة إيران بالدول الأخرى حظيت باهتمام الكتاب الصحافيين، فكتب المحلل علي بيغدلي، في صحيفة "آرمان ملي"، عن ضرورة استخدام الدبلوماسية الناعمة في التعامل مع دول المنطقة.

كاتب صحيفة "آرمان" قال إنه يجب التعامل بجدية مع الإشارات الإيجابية في العلاقة مع الدول العربية المجاورة، واقترح على المسؤولين في بلاده أن تظهر ليونة أمام الإمارات والسعودية، وأن يسعى المسؤولون لإحياء العلاقات مع الإمارات.

أما الكاتب بهرام بارسائي فكتب في صحيفة "اعتماد" أن تعامل الحكومة مع العالم يجب أن يستند على دعم الشعب، وعلى الرئيس روحاني أن يوصل للعالم بقوة أن مفاوضات الحكومة مع الخارج، تحظى بدعم الشعب الإيراني.

أزمات الحكومة

هاجمت الصحف المنتقدة للحكومة الرئيس روحاني بسبب استمراره في الدفاع عن "الاتفاق النووي".

وكتبت صحيفة "كيهان" بسخرية: "كيلو اللحم وصل إلى 100 ألف تومان، والسيارة البرايد إلى 50 مليون تومان، ولا يزال روحاني يتحدث عن بركات الاتفاق النووي".

وأضافت "كيهان" أن روحاني يريد إخفاء عجزه عن السيطرة على التضخم، ويحرف الرأي العام عن طريق التمسك بورقة الاتفاق النووي، الذي أصبح محل جدل بين إيران والغرب.

سرقة التراث

كتبت جريدة "خراسان" أن "تركيا صادرت لصالحها هوية الفيلسوف الإيراني أبو نصر الفارابي، واعتبرته فيلسوفا تركيًا".

وقالت "خراسان" إن تركيا افتتحت- بالتعاون مع كازاخستان- متحفًا لآثار الفارابي، وتريد أن تظهر أن الفارابي من أصول تركية كما فعلت سابقًا مع مولوي، وابن سينا.

لا منتصر في حرب الجيران

"هناك مثل في العلاقات الدولية يقول: يمكنك تغيير المتحالفين، لكن لا يمكنك تغيير جيرانك".

هذا جزء مما ذكره المحلل سعيد ساويز، في مقال كتبه في صحيفة "اعتماد" حول أهمية العلاقة مع الدول العربية.

وأضاف: "تتحدث الأخبار عن عدم ممانعة السعودية والإمارات في تطبيع علاقاتيهما مع إيران، وتعرف الرياض، وأبوظبي، أن العداء بينهما وبين إيران أو أي دولة أخرى لن ينتج سوى الضرر للجميع، حيث شاهدنا في الأزمة الأخيرة كيف أصبحت الملاحة في الخليج غير آمنة، وكيف أنها أثرت على النشاط التجاري في العالم".

ثم ذكر الكاتب أن "ترامب أثبت للدول العربية أنه غير جاهز لدفع الأموال في أي حرب، فوصلت الدول العربية إلى نتيجة أنه ينبغي عليها الحفاظ على مصالحها، وأفضل طريق لذلك هو الوصول إلى حل سلمي وحل الخلافات عن طريق التفاوض".

أين إسحاق جهانغيري المساعد الأول للرئيس؟

لا يوجد أي خبر، خلال الفترة الماضية، عن إسحاق جهانغيري، المساعد الأول للرئيس روحاني، لا سيما بعد فرض عقوبات أميركية ضد ظريف.

تقول "آفتاب" إنها تتابع اللقاءات والمراسم، فلا تجد أي أثر لحضور جهانغيري، فيبدو كما تقول الصحيفة أصبح نائب الرئيس الأول عنصرًا "محايدا"؛ ليس جاهزًا للاستقالة، ولا يدعم الحكومة.

وكتب الناشط السياسي والمحلل، إسماعيل كرامي مقدم، مقالا في الصحيفة، وتساءل عن غياب جهانغيري، وانتقد الرئيس روحاني بسبب ما قال إنه أعطى صلاحيات واسعة لمدير مكتبه، محمود واعظي، في عزل وتعيين المحافظين والوزراء، وهو ما كان يقول به جهانغيري نفسه، خلال السنوات الماضية.

الفوائد البنكية تتسبب في إفلاس الشركات

إغلاق أبواب المصانع وإفلاس الشركات يزيد من القلق كل يوم، وبذلك تزداد طوابير العمال العاطلين عن العمل.

كتبت صحيفة "تجارت" تقريرًا ذكرت فيه أن أسباب إفلاس المصانع كثيرة وأوضحت أنه علاوة على مشاكل المواد الأولية والآلات والمعدات والأجهزة، فان الفوائد البنكية الكبيرة تعد من أهم المشاكل التي تواجهها المصانع.

وتقول "تجارت" إنه كان من المقرر تقديم قروض بنكية للمنتجين المحليين، بفائدة لا تتجاوز 14 في المائة، لكن عمليًا تتسلم البنوك من المصانع الإنتاجية المفترضة فائدة 30 في المائة، وهذا يعني أن على أصحاب المصانع الحصول على 45 في المائة ربحًا من بيع منتجاتها، حتى تتمكن من سداد القروض والاستمرار في نشاطها الاقتصادي.

وقد كشفت الصحيفة أن هناك الكثير من رؤساء مجالس إدارات المصانع المحلية باتوا في السجون الآن، بسبب عدم تمكنهم من سداد الديون المصرفية.

على الحكومة أن توقف ميزانية التلفزيون الرسمي

ذكر النائب البرلماني غلام علي جعفر زادة أن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تمارس الضغط الإعلامي ضد الحكومة، وعلى الحكومة أن تحتج ضد البرامج التشويهية التي يقدمها التلفزيون الرسمي.

ويقول العضو في لجنة الميزانية في البرلمان إن مسؤولي مؤسسة الإذاعة التلفزيون لم يوضحوا أو يعتذروا عن مسلسل "غاندو" الذي تم عرضه عبر قناة رسمية ورافقته إهانات ضد وزير الخارجية ظريف. 

واقترح النائب على الحكومة أن تطلب من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تقديم تقرير على نشاطاتها وفي حال لم تستجب المؤسسة لذلك، عندها على الحكومة أن تتوقت عن دفع ميزانيتها.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي

روحاني: ارفعوا العقوبات ونحن نتفاوض.

اللواء قاسم سلیماني یعلن دعمه لمحمد جواد ظریف.

إطلاعات

رئیس الجمهوریة: توصیة قائد الثورة وقرار النظام هو التعامل الواسع مع العالم.

إیران

الرئیس روحاني لأمریکا: السلام مقابل السلام.

ماکرون في اتصال هاتفي مع روحاني: تأمین مصالح إیران مهم بالنسبة لباریس.

جمهوري اسلامي

إزاحة الستار عن قنابل ذکیة إیرانیة الصنع.

وزیر خارجیة الأردن: لا سلام من دون إنهاء الاحتلال الإسرائیلي.

روسیا والصین تحذران أمریکا من سیاساتها الصاروخیة.

زعیم الحزب المعارض البریطاني یهدد بعزل حکومة "بوریس جونسون".

کیهان

آلاف الجنود الهنود یدخلون إلی کشمیر لقمع المسلمین.

مسؤول ألماني لترامب: لسنا مستعمرة أمریکیة.

مکافحة المفاسد الاجتماعیة؛ أحدث مهام الحشد الشعبي.

عبدالباري عطوان: إسرائیل قد تکون الهدف القادم لأنصار الله.

آفتاب یزد

وزیر الخارجیة الأمریکي: طلبنا من 60 بلد الانضمام إلی التحالف البحري في مضیق هرمز.

شرق

تکذیب هجرة آیة الله صادق لاریجاني إلی النجف الأشرف.

اللواء قاسم سلیماني: الدفاع عن المصالح الوطنیة والصدق في الکلام من صفات ظریف الممیزة.

أبرار اقتصادي

محادثات بين طهران ودوشنبه لتشغيل خط طيران بين البلدين.







اضف تعليق