"جوان": أصبح ماكرون حجرًا على الجليد

أصبح ماكرون حجرًا على الجليد.. من الصحف الإيرانية اليوم السبت


١٠ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٧:٥١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

سخر ترامب، في تغريدة، من ماكرون -الذي يحاول هذه الأيام التوسط بين إيران والولايات المتحدة- وقال: يجب على الإيرانيين أن يتفاوضوا فقط مع الولايات المتحدة، وإنه لا يمكن لأحد نقل آرائه بدلاً من الولايات المتحدة.

وقد أصبح الاختلاف بين الولايات المتحدة وفرنسا اليوم موضوعًا للصحف المحافظة، للسخرية من أي وساطة وحل سلمي، وإظهار المقاومة والخروج من حافة الهاوية باعتبارها السبيل الوحيد للتعامل مع الولايات المتحدة.

في هذا السياق، وصفت صحيفة "فرهيختجان" العرض الفرنسي بأنه حلوى مصاصة، ويرغب الفرنسيون في بيع هذا العرض المالي الهزيل، رغم معارضة ترامب، بثمن باهض.

وكتبت "فرهيختجان" أن فرنسا عرضت قرضًا بقيمة 15 مليار دولار لإطلاق آلية "إينستكس"، بينما كانت إيران تسعى لبيع النفط بمعدل مليوني برميل في اليوم قبل أن تنسحب الولايات المتحدة.

من الاتفاق النووي. وقد ألقت هذه الجريدة الأصولية اللوم على أولئك الذين وصفوا خطة ماكرون بالخطة المنقذة، وقالت إنهم يريدون "بث الذعر". كما نشرت صحيفة "جوان" صورة لترامب وماكرون على الصفحة الأولى، وعنونت: "ترامب جعل ماكرون كحجر على الجليد".

وفي خضم الجدل الفرنسي الأمريكي، استقال رئيس آلية "إينستكس" الألماني أيضًا، وكما ذكرت صحيفة "آفتاب"، فإن الآلية المالية الأوروبية للالتفاف على العقوبات لم تتم صياغتها بعد، حتي واجهت هذه الآلية الناشئة أزمة؛ حيث اعتبرت صحيفة "آفتاب" أن استقالة برند إربل جاءت بضغط من الولايات المتحدة، وذكرت أن هناك غموضًا يلف هذه الاستقالة، وكذلك وفاة رئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية السابق، أمانو.

وقال الخبير في الشؤون الدولية، محسن جليل وند، لصحيفة "آفتاب"، إن برند كان السفير الألماني السابق لدى إيران، ويجيد اللغة الفارسية، ويعرف إيران جيدًا، ويبدو أن ملاحظاته عن إسرائيل والمحرقة تسببت في تنحيه. كما قال جليل وند: إن الولايات المتحدة ستقاطع أي شخص آخر يصبح رئيسًا لـ"إينستكس"، مما يجعل رئاسة "إينستكس" منصبًا محفوفا بالمخاطر.

أما صحيفة "رسالت" فقد نشرت، من بين كل هذه المشاكل الاقتصادية، تقريرًا مفصلاً عن الوضع الديموغرافي لإيران، وكيف يمكن تشجيع الشباب على إنجاب الأطفال. وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة "أبرار اقتصادي" أن الاقتصاد الإيراني على شفا الانهيار.

أصبح ماكرون حجرًا على الجليد

نشرت صحيفة "جوان" تقريرًا عن معارضة ترامب للرئيس الفرنسي ماكرون، وكتبت أن ترامب ألقى ماكرون على الجليد، وقال صراحة إنه لا ينبغي لأحد أن يمثل الولايات المتحدة بأي شكل من الأشكال.

وذكر التقرير، أن ماكرون قد اتصل بروحاني ست مرات في الأشهر الثلاثة الماضية، وتحدث لساعات، حتى قيل إن الرئيس الفرنسي دعا روحاني لحضور قمة مجموعة السبع، وهو ما تم نفيه لاحقًا.

لكن الآن، ومع معارضة أمريكا للمفاوضات الفرنسية الإيرانية، يبدو أن جهود ماكرون تذهب سدى.

ليقرأ بومبيو دراسات إيرانية

كتبت صحيفة "جمهوري إسلامي" أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قال في أحدث تصريحاته إن الولايات المتحدة كانت تهدف إلى إحضار المسؤولين الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات عن طريق ضغط العقوبات، لكن هذه التصريحات تظهر أن بومبيو لا يعرف شيئًا عن إيران والتاريخ المعاصر.

وتابعت "جمهوري إسلامي": إن "الأمريكيين يريدون وقف برنامج الصواريخ البالستية الإيراني في مفاوضات غير عادلة وحجب الدعم عن الجماعات المسلحة في المنطقة".

لكن يبدو أن بومبيو لا يعرف أن الشعب الإيراني قام بثورة للقضاء على نفوذ المستعمرين، مثل الولايات المتحدة، وأن برنامج الصواريخ الإيراني غير قابل للتفاوض؛ لأنه يتعلق بالقدرات الدفاعية في البلاد، وليس لأي دولة الحق في وضع حد له.

شكوى خاتمي "الصائبة"

في الأسبوع الماضي، صرح الرئيس السابق، محمد خاتمي، بأن البرلمان والحكومة لا يعملان على النحو الصحيح ولا يمارسان سلطاتهما، على سبيل المثال، يمكن للحكومة أن توجه تحذيرا للأجهزة التي تعمل خلافاً للدستور، وقد اعتبر محمد تقي فاضل ميبدي، في مقال له، أن انتقادات خاتمي صائبة.

ومضى الأستاذ في علم اللاهوت إلى الاعتراف بأن البرلمان لم يكن فعالاً لفترة طويلة، وأن الحكومة تتمتع بسلطة ضئيلة، وأن أجزاء الحكومة التي فازت في التصويت الشعبي لا تتمتع بسلطات فعالة، وأن الوكالات الأخرى تتدخل في الحكومة والبرلمان، مما يجعل كل القرارات غير فعالة.

وأشار ميبدي إلى أن الاتفاق النووي كان مثالاً علي عدم التنسيق بين الأجهزة، وقد واجه عدم وفاء الولايات المتحدة بتعهداتها وعرقلة المتشددين والمعارضين الداخليين، الأمر الذي لم يسمح بتطبيقه بشكل أفضل.

وقال الكاتب في صحيفة "همدلي": إن الوحدة الوطنية هي القضية الأكثر أهمية في البلاد، هذه الأيام، ومن خلالها فقط يمكن منع هدر طاقة القوي داخل النظام.

تسليط الضوء على الحسابات المصرفية

تحدثت صحيفة "إيران" مع هادي خاني، المدير العام لمكتب التفتيش الخاص، وسمعت أنه من المقرر توسيع الشبكة الضريبية لتشمل الحسابات المصرفية وأجهزة قراءة البطاقات.

وقال المسؤول الضريبي: إن هناك سبعة ملايين جهاز لقراءة البطاقات في البلاد، ومن المتوقع أن يتم إغلاق بعض هذه الأجهزة المشبوهة بنهاية العام.

ووفقًا لما ذكره هادي خاني، هناك 500 مليون حساب مصرفي في المجمع المصرفي في البلاد، ولا نعرف من يدير الكثير منها، وفي الواقع هذه الحسابات المجهولة هي وسيلة لغسل الأموال.

لماذا لا يمكننا التخلي عن السيارة برايد؟

أعلنت شرطة المرور أنها لن ترخص السيارة برايد في العام المقبل، بسبب عدم خضوعها للمعايير. وتساءلت صحيفة "آفتاب"، في تقرير لها، عما إذا كان هذا الأمر ممكنًا.

يذكر التقرير أن برايد هي السيارة المحلية الأسرع نموًا التي يتم إنتاجها منذ عام 1993 دون أي تغييرات كبيرة، وهي واحدة من أقل السيارات أمانًا في العالم، ووفقًا للإحصاءات، فإن 34 في المائة من حوادث السير المؤدية إلي الوفيات في إيران نتجت عن قيادة السيارة برايد.

ومع ذلك، لا يبدو من السهل استبدال السيارة برايد لأنه بمجرد عدم ترخيصها، ستشهد السيارات منخفضة السعر نموًا فلكيا.

ووفقًا لـ"آفتاب"، فإن السيارة تيبا هي السيارة الوحيدة التي يمكن استبدالها بالسيارة برايد، لكن المشكلة تكمن في صعوبة توفير قطع غيار السيارة تيبا الآن.

مشاركة إسرائيل

تساءلت صحيفة سياست روز في افتتاحيتها: (ما الذي سيحدث إذا انضمت "إسرائيل" للتحالف الأمريكي ضد إيران؟ ) قائلة: الكيان الصهيوني ينتظر منذ عقود الدخول في مواجهة مع إيران ولكن ليس وحده ابداً إذ يسعى لدفع أمريكا لشن حرب على إيران.

وأضافت الصحيفة: "هذا الكيان وجد ضالته مؤخراً في التحالف البحري الأمريكي بمضيق هرمز لتحقيق هدفه إعلانه للانضمام إلى هذا التحالف يستهدف جَرّ رجل أمريكا المترددة تماما ًلدخول مواجهة مع إيران".

وخلصت الصحيفة للقول: إن أي تواجد وحضور عسكري صهيوني في الخليج سيزيد بشكل خطير احتمال اندلاع حرب بالمنطقة ومثل هذه الحرب ستكون أم الحروب بكل معنى الكلمة، وسيكون الكيان الصهيوني على رأس أهداف صواريخ إيران البالستية.

إينستكس

نشرت صحيفة ابرار تقريراً حول استقالة الرئيس الجديد للآلية المالية الأوروبية الخاصة بالتعامل مع إيران والمعروفة اختصاراً باسم الإينستكس. الصحيفة نقلت عن الخارجية الألمانية قولها: إن (الرئيس الجديد للإينستكس استقال لأسباب شخصية).
وجاء في التقرير:
"برلين تقول إن "برند اربل" استقال لأسباب شخصية بحتة إلا أن صحفًا أمريكية وأوروبية ترى أن استقالة هذا السفير الألماني السابق في إيران جاءت بضغوط أمريكية".

على خلفية تصريحات له عكست نوع من التضامن مع إيران إالى جانب انتقادات للكيان الصهيوني.

تدخل مثير للغضب

في افتتاحيتها "تدخل مرفوض" كتبت صحيفة آفتاب يزد عن إعلان الكيان الصهيوني عن انضمامه للتحالف البحري الأمريكي في مضيق هرمز. وتساءلت الصحيفة قائلة: ما الذي يسعى هذا الكيان إليه من وراء انضمامه لهذا التحالف؟

وجاء في الصحيفة:

"ليس لهذا الكيان أية سفن تجارية في مسار الخليج، وهذا يعني أن الصهاينة يريدون من وراء الانضمام لهذا التحالف إقحام أنفسهم في لعبة بالغة الخطورة".

وأضافت آفتاب يزد المسألة هنا هي أن الصهاينة يدركون جيداً أن إيران لن تقف مكتوفة الأيدي وربما هذا هو هدفهم لجر رجل أمريكا المترددة والبلدان الأوروبية المتحفظة لدخول مواجهة مع إيران. وبعبارة أخرى يسعى الصهاينة لتفجير الأوضاع في الخليج الفارسي على حساب أمن واستقرار بلدان المنطقة.

عناوين أخرى:-

إيران

إيران تحذر من مشاركة إسرائيل في التحالف المعادي لها.

ترامب: ماكرون لا يمكننا من التفاوض مع إيران.

فرنسا: لسنا بحاجة الى استئذان أحد للحد من التوتر.

النائب الأول لرئيس الجمهورية: من المرفوض التبذير بأي شكل كان.

جمهوري إسلامي

إيران توجه تحذيرا جديا لإسرائيل.

جو بايدن: لابد أن نتخلص من شر ترامب.

روسيا: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي صعّد التوترات في المنطقة.

كيهان

17  جاسوسا أمريكيا يملؤون فراغFATF   في إيران.

اطلاعات

المتحدث باسم الخارجية: لن نقبل بتواجد الصهاينة في الخليج.

وزير الدفاع يهاتف نظراءه الكويتي والقطري والعماني.

اطلاعات

إيران: التحالف الأمريكي سيؤدي إلى زعزعة في المنطقة.

ابرار
أردوغان: اتفقنا مع أمريكا على إنشاء مركز عمليات مشتركة.

تشكيل لجنة قضائية وقانونية مشتركة بين إيران وقطر.

أفكار

ظريف: ممر الخليج أولوية الأمن القومي الإيراني.

آرمان ملي

نفي اعتقال مدعي عام طهران السابق.



اضف تعليق