“البدون” في إيران بلا تعليم أو صحة .. من الصحف الإيرانية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

شارك المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمس الأحد، في اجتماع للمقر الوطني لمكافحة كورونا، عبر مؤتمر بالفيديو. وقال إنه ليس لديه رأي أو اقتراح بشأن إعادة فتح الأماكن الدينية وإقامة العبادات في ليلة القدر، وأن الأمر يخضع للخبراء.

وفي مقالها الافتتاحي فسرت صحيفة “همدلي” تصريحات علي خامنئي بأنها “نهاية الجدل مع الخرافات”.

كما قامت صحيفتا “اعتماد”، و”جهان صنعت” بتوضيح عملية اتخاذ القرار في مقر كورونا على أنها تعني تفوق رأي الخبراء والعلماء، لكن صحيفة “كيهان” نقلت عن علي خامنئي قوله إن “اتخاذ القرارات بشأن الأماكن الدينية يوكل لأولئك الذين يفهمون أهمية الحاجة للدعاء”.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال: فإن الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي، ما زال ممنوعًا من الظهور في الصحف، لكن كلمته الأخيرة في مؤسسة باران انعكست في بعض الصحف دون صورة لوجهه. وذكر خاتمي أنه قبل 4 سنوات كان قد أثار قضية المصالحة الوطنية بناء على نوايا خيرة، وليس شوقًا للسلطة.

وفي متابعة لأخبار أسعار السيارة برايد التي وصلت إلى 100 مليون تومان، وكانت استراتيجية الحكومة هي إصدار قرار بمنع إدراج السعر على المواقع الإلكترونية، وهو الأمر الذي صدر في ربيع العام الماضي ولكن لم يكن له تأثير على خفض الأسعار.

وتعتبر صحيفة “اعتماد” أن تقلبات أسعار السيارة برايد قصة عمرها 25 سنة، وقامت الصحيفة بمقارنتها مع معدل التضخم.

وبحسب تقرير “اعتماد” فإن التضخم أعلى من سعر السيارة برايد منذ سنوات كثيرة، وهذه الأرقام الخيالية لا ترجع إلى ارتفاع سعر السيارات أو العقارات، بل إلى انخفاض قيمة العملة الإيرانية. ومن وجهة نظر الصحيفة، إذا لم يتم ضبط فقاعة سوق الأسهم، فسوف تنخفض العملة مرة أخرى وسيرتفع سعر السيارة برايد أكثر.

في جهة أخرى تناولت مراسلة صحيفة “إيران”، ترانه يعقوب، في تقرير اجتماعي، قضية “البدون في إيران”، حيث يعيش عدد منهم في جنوب كرمان لا يحصلون على التعليم، ولا يتلقون إعانات، ولا خدمات رعاية صحية؛ لأنه عندما لا يكون لديك شهادة ميلاد، فأنت لا تحسب في أي مكان بل أنت لست جزءًا من سكان البلاد”.

وكتبت يعقوب عن زهرة (27 سنة)، من سكان العشائر، ولم تدرس على الإطلاق؛ ولم يتم تسجيل زواجها وطلاقها في أي مكان. وعلى الرغم من اعتماد قانون منح الجنسية لأولاد السيدات الإيرانيات المتزوجات من أجنبي، إلا أنه لم يتم تنفيذه بعد، ولا يزال هؤلاء الأفراد دون هوية.

أما صحيفة “شرق” فنشرت تقريرًا عن رواتب نواب البرلمان، تحت عنوان “صور كشوف رواتب البرلمانيين”، نفس هذه الصور تسببت في استبعاد صحافي من تغطية أخبار البرلمان كان قد نشر إحداها.

ولذا لم تنشر الصحيفة الصور، وناقشت فقط ميزانية العام الجديد مع بعض النواب.

ووفقًا للتقرير يتلقى كل عضو في البرلمان ما لا يقل عن 31 إلى 34 مليون تومان شهريًا، غير الحوافز.

مدينة عبادان تحت الحجر الصحي الكامل

تفشي كورونا في خوزستان وصل إلى “الوضعية الحمراء”. وذكرت الصحيفة الرسمية الحكومية أن جميع مكاتب ومصارف مدينة عبادان مغلقة، حتى نهاية الأسبوع، كما أغلقت الطرق الموصلة للمدينة من الأهواز ومعشور، وتم اتخاذ إجراءات مرورية صارمة.

وفيما طلب قائمقام المدينة من المواطنين البقاء في منازلهم وعدم السفر إلى المدن الأخرى، أيضًا طلب عدم المجيء إلى آبادان، لأن مداخلها ستغلق من اليوم.

يشار إلى أن الصحف المحلية في الجنوب لم تنقل خبر الحجر الصحي أو خطورة الوضع في خوزستان.

الأطفال في مرمى العنف

تناولت صحيفة “رسالت” موضوع ارتفاع معدلات الإساءة للأطفال، خلال فترة كورونا، ونقلت عن فاطمة قاسم زاده، الناشطة في مجال حقوق الطفل، أن “زيادة العنف ضد الأطفال، مع طول فترة البقاء في المنزل، وارتفاع الضغوط الاقتصادية، أمرٌ لا شك فيه”.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن مستوى العنف في إيران هو الأول بين الأطفال. وفي تقسيم الطبقات المختلفة، فإن إساءة معاملة الأطفال أعلى في الأسر الإيرانية الفقيرة.

وقد ذكر ناشط آخر في مجال حقوق الطفل أن استمرار أزمة كورونا والحجر الصحي زادت من التوترات داخل المنزل، وأن أول ضحايا العنف المنزلي هم الأطفال، وأن الأضرار الجسدية والعقلية للطفل زادت بالتأكيد خلال هذه الفترة.

التورط في دور المعارض للاتفاق النووي

حمل لقاء صحيفة “آفتاب يزد” مع النائب جعفر زاده أيمن آبادي، ملاحظات جديدة، أكد فيها النائب أن المعارضة الداخلية للاتفاق النووي مبنية على سيناريو النظام للحصول على نقاط أفضل في المفاوضات مع مجموعة “5 1″، وانتقد هذا النائب المعارضة التي غرقت في هذا الدور!

وحسب النائب، فقد تم توجيه البعض لمعارضة الاتفاق، بهدف الحصول على نقاط أكثر أثناء المفاوضات، ورغم ذلك، فإن البعض أحبوا الدور واستمروا فيه.

فيما رأى  النائب أيضًا أن الموافقة على اتفاقيات “FATF” كانت في صالح إيران، وإذا تمت الموافقة عليها لتمكنت إيران من الاستفادة من الاتفاق النووي.

لماذا تم إنزال الطبيبة من الرحلة الجوية؟

عرضت صحيفة “هفت صبح” إحدى المشاكل الناتجة عن فيروس كورونا، وتبعاته على المجتمع، حيث أصر كابتن طائرة رحلة من طهران إلى بوشهر على طرد طبيبة تخدير، خوفًا من أن تكون ناقلة لفيروس كورونا، فيما هددت وزارة الصحة طاقم الطائرة بعقوبات شديدة إذا صح الخبر.

متى يتخلى الأصوليون عن مواقفهم الآيديولوجية ليواجهوا الحقيقة

في مقابلة مع صحيفة “اعتماد”، قال الصحافي والناشط السياسي أحمد زيد آبادي، إنه لم يكن إصلاحيًا أبدًا، وكان يفضل دائمًا تنحي الإصلاحيين عن هيكل السلطة وتمكن الأصوليين من الاستيلاء عليها.

ويعود هذا الموقف الاستراتيجي لزيد آبادي إلى حقيقة أن الأصوليين، في غياب الإصلاحيين واستمرار الظروف غير المواتية الحالية، سيواجهون لحظة الحقيقة عاجلاً أم آجلاً؛ اللحظة التي تأخذهم جديًا إلى وادي البرغماتية ليتخلوا عن مواقفهم الآيديولوجية، الأمر الذي سيؤدي إلى تسوية سياسية داخلية وخارجية، تسوية ثنائية تدفع إيران إلى مرحلة تاريخية جديدة.

وفيما لا يقبل زيد آبادي الانتقاد بأن هذا الموقف يعني استغلال الأمور الأمنية، لكنه يقول إنه حتى عام 1997، كان يفضل أن يكون ناطق نوري رئيسًا، وأن تقع كامل السلطة في أيدي الأصوليين.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
دفع تعويضات للسفارة البريطانية بحجم مليون و300 ألف جنيه إسترليني، تعوضيا لخسائر الهجوم عليها من المتظاهرين.
خامنئي يقود بنفسه لجنة مكافحة كورونا.

آسيا:
طهران مستعدة لتبادل السجناء مع واشنطن بلا شروط.
استمرار عمل سوق الذهب واهتمام المواطنين بالشراء في إيران.

افكار:
اضطراب سوق السيارات، ووزارة الصناعة تحذر المواطنين من الشراء.
الحكومة: قناة سويسرا الإنسانية غير كافية لتلبية احتياجات إيران.

حمايت:
عودة الطلاب للمدارس الأسبوع المقبل بشكل تجريبي.
عودة الاضطرابات للعراق بعد تشكيل حكومة الكاظمي.

كيهان:
روحاني ورئيس القضاء الإيراني يحذران من “الأعداء المندسين” في الجمعيات الخيرية.
انخفاض صادرات إيران إلى الإمارات ثاني أكبر مستورد عربي من إيران، إلى 2.5 مليار دولار في العام الماضي، بينما كانت 6 مليارات دولار في العام الأسبق.

ربما يعجبك أيضا