برنامج أمريكي جديد لإنتاج الأسلحة.. هل اقتربت الحرب مع الصين؟

عمر رأفت
برنامج جديد من البنتاجون لإنتاج الأسلحة .. هل اقتربت الحرب مع الصين؟

تعمل الولايات المتحدة على برنامج جديد لإنتاج الأسلحة، في محاولة منها للتفوق على الصين بسرعة وفاعلية.


تراهن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على قدرتها نشر الآلاف من أنظمة الأسلحة المستقلة، في محاولة لمواجهة مخزون الصين الأكبر من الأسلحة التقليدية.

وذكرت مجلة بولتيكو، في تقرير نشرته يوم أمس الاثنين 28 أغسطس 2023، أن هذا الجهد تقوده نائبة وزير الدفاع، كاثلين هيكس، التي من المقرر أن تعلن عن المبادرة رسميًا، في خطاب بمؤتمر دفاعي، هذا الأسبوع.

ردع الصين ودعم أوكرانيا

قالت هيكس، في تصريحات أبرزتها بولتيكو، إن الوقت مناسب للسعي وراء توسيع نطاق التكنولوجيا المبتكرة بسرعة، مضيفة أن الخطة جاهزة، ويجب السعي لتنفيذها في أقرب وقت، “لأنه في الابتكار العسكري سيتعين اتخاذ رهانات عظيمة، ويجب تنفيذها”.

وأشارت المجلة إلى أن هذه الخطوة جاءت في وقت تتطلع فيه الولايات المتحدة إلى الابتكار، لردع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في حين أطلق البنتاجون تقييمًا لكيفية تصدي كييف للحرب.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد وادي السيليكون البنتاجون في سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي؟

البنتاجون

البنتاجون

مخاوف من بكين

يهدف البنتاجون إلى إنتاج وتسليم آلاف الأنظمة المستقلة في مختلف المجالات خلال 18 إلى 24 شهرًا، ورفضت هيكس مناقشة الأسلحة التي سيجري إنتاجها ضمن هذا البرنامج، مثل المسيرات أو السفن غير المأهولة، وأشارت إلى أن السبب وراء ذلك هو ترجيح كفة الولايات المتحدة على الصين في الصناعات الدفاعية.

ويسعى البنتاجون لمواجهة التهديدات التي تشكلها الصين في المحيط الهادئ، وسط مخاوف من أن بكين قد تمتلك القوة العسكرية اللازمة لغزو تايوان، قبل انتهاء العقد الحالي.

اقرأ أيضًا: البنتاجون: الهجوم الأوكراني المضاد أبطأ من المتوقع

البنتاجون

البنتاجون

أهمية الأسلحة المستقلة

يخوض قادة البنتاجون أيضًا معركة كبيرة لتجديد المخزون العسكري من الصواريخ والأسلحة الأخرى، التي جرى إرسالها إلى أوكرانيا بسرعة، وهذا سيكون مفيدًا أيضًا في الصراع بين الصين وتايوان.

ويُنظر إلى الأسلحة المستقلة على أنها وسيلة لمواجهة عدد الصواريخ والقوات الخاصة بالصين بسرعة وفاعلية، في حين قال البعض إن نشر أعداد كبيرة من المسيرات أسرع وأقل تكلفة من أنظمة الأسلحة التقليدية.

وأشارت هيكس إلى أن البنتاجون يعمل على تنفيذ العديد من البرامج بالفعل، لكنها أضافت أنه سيحتاج إلى زيادة الإنفاق، مضيفة أن الدولار ليس هو التحدي الأساسي، وأن بدء الإنتاج وتشغيله والوصول إليه على نطاق واسع هو الأهم.

ربما يعجبك أيضا