حرب أوكرانيا تجبر مئات الشركات على تعليق صفقات تمويل بـ45 مليار دولار

سارة كريم

 

قررت 100 شركة في جميع أنحاء العالم على الأقل تأجيل أو سحب صفقات تمويل تزيد قيمتها عن 45 مليار دولار منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بما في ذلك الاكتتابات العامة الأولية والسندات أو القروض وعمليات الاستحواذ.

تعد صفقات سوق الأسهم الأمريكية الأكثر تضررًا من التقلبات العالمية في الربع الأول، فقد أجَّلت مجموعة من الشركات الإدراج، في حين عانت أسواق السندات اليابانية والأوروبية أيضًا من تأخيرات، حسبما نشر، اليوم الأحد 3 إبريل 2022، “اقتصاد الشرق مع بولمبرج”.

تأتي قرارات التأجيل من قبل الشركات في الوقت الذي أدى فيه الصراع إلى اضطراب أسواق التمويل، والإضرار بمعنويات المستثمرين للمخاطرة وزيادة عدم اليقين بشأن النمو، ورفع أسعار الفائدة، وسلاسل التوريد.

وتعني الصفقات التي جرى سحبها أن مأدبة الرسوم التي اختبرها المصرفيون العام الماضي ربما تكون على وشك التحول إلى مجاعة.

أوقفت نحو 50 شركة خطط الاكتتاب العام الأولي الخاصة بها منذ أواخر فبراير، منها 30 شركة مدرجة في الولايات المتحدة، من بينها شركات مثل “بيوكسيتران” و”كراون إيكويتي هولدينجز” و”ساجيمينت بيوساينس”.

ويصعب تقدير القيمة الإجمالية للاكتتابات الأولية المؤجلة، إذ لم يكشف عن معظم أحجام المعاملات.

ومن أبرز حالات التأجيل في آسيا وأوروبا كانت شركة “أولام إنترناشيونال” عندما أجلت إدراجًا أوليًّا لوحدتها الغذائية في بورصة لندن التي كان من شأنها أن تقدر قيمة الشركة بمبلغ 13 مليار جنيه استرليني، حوالي 17.1 مليار دولار.

وعلقت مجموعة “داليان وأندي” الاكتتاب العام الأولي المخطط له في هونج كونج لوحدة مراكز التسوق التي كانت تستهدف جمع نحو 3 مليارات دولار.

ربما يعجبك أيضا