واشنطن تفتح صفحة جديدة مع مصر


٠٤ أبريل ٢٠١٧ - ٠٦:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – هالة عبدالرحمن

سلطات الصحف البريطانية والأمريكية الضوء على زيارةالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للبيت الأبيض ولقاءه بالرئيس الأمريكية دونالدترامب، باعتباره أول قائد عربي يزور البيت الأبيض منذ توليه الرئاسة.

وأوضحت الصحف حجم المصالح المتبادلة بين الطرفين، بخاصةمصر التي تتطلع إلى المزيد من المساعدات الاقتصادية والعسكرية في ظل الأزمةالاقتصادية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى حرب مصر ضد الإرهاب.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن دونالدترامب رحب بالرئيس السيسي وصافحه بعد أسبوعين من لقاء ميركل التي رفض مصافحتهاأمام الكاميرات.

واعتبرت الصحيفة أن هذا اللقاء بداية لعلاقة قوية بينمصر وواشنطن بعد قطيعة أكثر من عامين بسبب موقف الإدارة السابقة.

وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقوفه بقوة وراء الرئيس المصري،عبد الفتاح السيسي، الذي أبلغ، من جانبه، زعيم البيت الأبيض أنه يقدر بشدة شخصيته الفريدة.

وقال ترامب، في اجتماع بالمكتب البيضاوي مع السيسي، "أود فقط أنيعلم الجميع، إن كان هناك أدنى شك، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي. لقد أدى عملارائعا في موقف صعب للغاية. نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة".

وأضاف الرئيس الجمهوري "إنه يشعر بالقرب من الرئيس المصري السيسيمنذ أول لقاء بينهما"، في إشارة إلى اللقاء الذي جمع الزعيمين في سبتمبر الماضيحين كان ترامب لايزال مرشحا.

وأمام الصحفيين في المكتب البيضاوي تصافح الزعيمان، وشدد ترامب أن مصروالولايات المتحدة "ستحاربان الإرهاب معا وستجمعهما الصداقة لفترة طويلة".

وأشارتصحيفة "مونيتور" الأمريكية أن الرئيسين لديهما مصالح مشتركة في مكافحةالإرهاب، لذلك أعلن السيسي دعمه لترامب في قضية القرن وهي القضية الفلسطينية.

وأكدالسيسي ثقته في أن نظيره الأمريكي سيجد حلًا للقضية الفلسطينية وأن مصر ستدعمه فيذلك.

وأكد الرئيس أهمية التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، مشيراً إلىأن تحقيق ذلك من شأنه توفير واقع جديد في المنطقة، بما يساهم في استقرار الشرق الأوسط.

وأوضح السيسي في هذا الإطار أهمية الدور الأمريكي في إحياء عملية السلام،مشيراً إلى استعداد مصر للعمل مع الإدارة الأمريكية لبلورة أفكار إحياء عملية السلاموالتواصل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

واعتبرتالصحيفة الأمريكية أن مصر تفتح صفحة جديدة في العلاقات الاستراتيجية مع الولاياتالمتحدة وأنها ستكون إيجابية. 


للاطلاع على الموضوع الأصلى .. اضغط هنا



اضف تعليق