موعد مباراة السعودية وأوزبكستان في نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا

أميرة رضا
السعودية وأوزبكستان

نهائي كأس آسيا بنسخته الحالية سيشهد مواجهة نارية بين الفريقين الأكثر تميزًا.


تتوجه أنظار عشاق كرة القدم، اليوم الأحد 19 يونيو 2022، إلى ستاد بونيودكور في طشقند، لمتابعة نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا، بين أوزبكستان والسعودية.

انطلقت منافسات البطولة في مطلع يونيو الجاري، وشهدت منافسة قوية ومثيرة خلال دور المجموعات والدورين ربع النهائي وقبل النهائي، قبل الوصول إلى المشهد الختامي بين المنتخبين الأوزبكي والسعودي.

طريق الأخضر إلى النهائي

بدأ المنتخب السعودي منافسات البطولة بقوة، واستطاع أن يتخطى منافسيه خلال مشواره للنهائي، فقد انتصر في البداية على طاجيكستان بنتيجة 5-0، ثم تعادل مع اليابان، وفي الجولة الثالثة هزم المنتخب الإماراتي 2-0، ليتصدر الأخضر ترتيب المجموعة بفارق الأهداف أمام اليابان.

وانطلق مشوار الأدوار الإقصائية للسعودية بفوز هام 2-0 ضد فيتنام في الدور ربع النهائي، في ما بعد تمكن الأخضر من المحافظة على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي، بالفوز على أستراليا 2-0 في الدور قبل النهائي.

مشوار صعب لأوزبكستان

استهل المنتخب الأوزبكي مشواره في البطولة بفوز صعب على تركمانستان 1-0، وفي المباراة الثانية كشف منتخب أوزبكستان عن نواياه في المنافسة، ليكتسح قطر بسداسية نظيفة، أما الجولة الثالثة فشهدت تعادلًا إيجابيًّا أمام إيران ليتأهل المنتخب الأوزبكي إلى ربع النهائي بتصدره المجموعة.

خاضت أوزبكستان في ربع النهائي مباراة قوية للغاية أمام العراق، انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، ووصلت إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت لأصحاب الأرض بواقع 3-2، قبل مواجهة اليابان في الدور قبل النهائي والتغلب عليه 2-0.

أرقام ما قبل النهائي

نهائي كأس آسيا بنسخته الحالية سيشهد مواجهة نارية بين الفريقين الأكثر تميزًا على امتداد البطولة، خاصة على الصعيد الهجومي، فقد استطاعت أوزبكستان تسجيل 12 هدفًا، مقابل 11 هدفًا للمنتخب السعودي.

ويمتلك المنتخب السعودي قوة دفاعية ضاربة، بعد أن حافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات متتالية، في المقابل تلقت شباك منتخب أوزبكستان 3 أهداف، كان من بينها هدف في مباراة دور المجموعات أمام إيران، وهدفان في المباراة أمام العراق ضمن الدور ربع النهائي.

وعلى نطاق آخر، يشهد الصراع على صدارة ترتيب هدافي البطولة، وجود لاعبين من العيار الثقيل في المباراة النهائية، وهما السعودي أيمن يحيى، والأوزبكي جاسوربيك جلال الدينوف، بجانب الياباني يويتو سوزوكي، وسجل كل منهم 3 أهداف على مدار المنافسات.

قائمة الفائزين بلقب البطولة

توج المنتخب الأوزبكي بالبطولة مرة واحدة في عام 2018، فيما حصلت السعودية على الوصافة مرتين في نسختي 2013 و2020.

وتضم قائمة الفائزين بلقب البطولة من قبل كلًّا من العراق (2013) واليابان (2016) وأوزبكستان (2018) وكوريا الجنوبية (2020).

وحصل على لقب الهداف كل من الإيراني كافيه رضائي (2013)، والقطري أحمد علاء (2016)، والقطري المعز علي (2018)، والتايلاندي جاروينساك وونجورن (2020).

موعد المباراة والقنوات الناقلة

تنطلق صافرة المباراة في تمام الساعة 4 مساءً بتوقيت السعودية، 3 عصرًا بتوقيت مصر.

وتمتلك شبكة قنوات “بي إن سبورتس” حقوق إذاعة مباريات البطولات الآسيوية عبر قنواتها، ومن المنتظر أن تذاع المباراة النهائية عبر قناة SSC 7، وذلك داخل المملكة فقط.

ربما يعجبك أيضا