أزمة إدريسا جاي والمثلية.. انتقادات أوروبية ودعم عربي كبير للاعب السنغالي

أحمد خيري
إدريسا جاي

أثار لاعب باريس سان جيرمان، إدريسا جاي، الجدل على ساحة كرة القدم العالمية، بعد موقفه من عدم المشاركة في مباراة فريقه أمام مونبلييه بالدوري الفرنسي، يوم السبت 14 مايو 2022.

وكانت الجولة الماضية من الدوري الفرنسي مخصصة من جانب رابطة الدوري لدعم المثلية الجنسية، من خلال وضع أرقام اللاعبين على قمصانهم وهي تتضمن ألوان علم المثليين، فضلًا عن حمل قائدة الفرة شارة قيادة بألوان قوس قزح.

إدريسا جانا جاي في دائرة الانتقادات

اللاعب السنغالي، إدريسا جاي، لم يشارك في مباراة فريقه أمام مونبلييه، رغم عدم تعرضه للإصابة أو الإيقاف، وقال مدربه الأرجنتيني بوتشتينيو، إن غيابه جاء لأسباب شخصية تخص اللاعب، ما أثار جدلًا بين الجماهير والمتابعين لمنافسات الدوري الفرنسي، واتهم بتعمد الغياب عن جولة دعم المثلية الجنسية.

وأشارت صحفية فرانس24 الفرنسية إلى أن اللاعب السنغالي غاب عن منافسات الجولة ذاتها في الموسم الماضي بسبب مرضه، وأن غيابه عن المباراة هذا الموسم أثار جدلًا ليوجه للاعب انتقادات كثيرة في وسائل التواصل الاجتماعي من بعض الجماهير ووسائل الإعلام الأوروبية بدعوى رفض دعم المثلية الجنسية والالتزام بقرار رابطة الدوري الفرنسي.

دعم كبير للدولي السنغالي

على الجانب الآخر تلقى جاي دعمًا كبيرًا من لاعبي وجماهير والمسؤولين الحكوميين في بلاده، وفي مقدمتهم الرئيس السنغالي، ماكي سال، فضلًا عن دعم الجماهير العربية له. وتصدر وسم “كلنا إدريسا جانا ” مواقع التواصل الاجتماعي في فيسبوك أو تويتر، بمشاكرة الملايين من الجماهير والأندية العربية، وعديد المشاهير العرب.

اللاعب السنغالي قد يتعرض بعد حملة الانتقادات لصعوبات في مشواره الكروي، فأشارت تقارير صحفية فرنسية، أمس الأربعاء 18 مايو، إلى استدعاء اللاعب  للتحقيق داخل الاتحاد الفرنسي، فضلًا عن إمكانية رحيله عن صفوف باريس سان جيرمان.

ولم تصدر تصريحات صحفية من جانب اللاعب أو إدارة باريس سان جيرمان حول الأزمة، لكن النادي الفرنسي نشر قبل مباراته الماضية أمام مونبلييه، صورة قمصان اللاعبين وعلق عليها “في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية، سيكون على قمصاننا علم قوس قزح، رمز السلام والتنوع”.

ربما يعجبك أيضا