فشلت رسميًّا.. ما لا تعرفه عن صفقة البحرين للاستحواذ على إي سي ميلان

أميرة رضا
إيه سي ميلان

شركة "إنفستكورب" البحرينية أوقفت خططها لشراء النادي المملوك لصندوق إليوت الأمريكي، ما يمهد الطريق لمؤسسة "ريد بيرد كابيتال" لمتابعة الصفقة


فشلت صفقة البحرين المتمثلة بشركة “إنفستكورب”، المتخصصة في الاستثمارات البديلة، في الاستحواذ على نادي إي سي ميلان الإيطالي بعد مشوار طويل من المفاوضات.

وكانت شركة “إنفستكورب” قد أجرت مفاوضات حصرية، خلال الشهور الأخيرة لشراء النادي الإيطالي من الصندوق الأمريكي إليوت، الذي تولى إدارة النادي في 2018 بدلًا من رجل الأعمال الصيني لي يونغ هونغ، إلا إن المحادثات باءت بالفشل.

انتهاء المحادثات رسميًا

انتهت المحادثات رسميًا بين الطرفين، أمس الخميس 26 مايو 2022، وذلك بعد أن قال رئيس المجموعة البحرينية، محمد العارضي، عبر حسابه بـ”تويتر” إنه “تخلى رسميًّا عن فكرة الاستحواذ على إي سي ميلان”.

وتابع العارضي في بيان مقتضب: “تحدثنا مع إليوت عن استثمار محتمل في ميلان، وكما يمكن أن يحدث في أي مفاوضات، لم نتوصل إلى اتفاق تجاري، واتفقنا على إنهاء المحادثات، نتمنى لميلان كل التوفيق في الموسم المقبل وما بعده”.

كيف بدأت المفاوضات؟

بدأت المفاوضات بدخول أكثر من جهة لشراء النادي الإيطالي، منذ شهر إبريل الماضي، من بينها شركة إنفستكورب التي أجرت مفاوضاتها مع الصندوق الأمريكي إليوت الذي تملك ميلان بعد فشل رجل الأعمال الصيني لي يونغ هونغ، في الوفاء ببعض الالتزامات المرتبطة بحزمة التمويل بعد شراء الفريق من سيلفيو برلسكوني في 2017.

كانت إنفستكورب هي الأكثر اقتحامًا للظفر بالصفقة، ووافقت على القيمة المالية التي حددتها مع الصندوق الأمريكي، لبيع النادي بقيمة 1.8 مليار دولار، علمًا بأن الشركة البحرينية قد أعلنت بدء المفاوضات مقابل 1.1 مليار دولار.

على خط الصفقة

اشتعل الصراع فيما بعد لخطف شراء النادي، ودخلت مؤسسات وكيانات أخرى على خط المنافسة، أبرزها مجموعة “ريد بيرد كابيتال بارتنرز” الأمريكية، ومؤسسها جيري كاردينال.

وقالت صحيفة “لاجازيتا ديلو سبورت” الإيطالية آنذاك، أن إليوت وإنفستكورب على بعد خطوة من التوصل إلى اتفاق نهائي، خاصة في ظل المعروض من قبل ريد بيرد والمقدر بمليار يورو واحد، موضحة أن الصفقة فقط تحتاج لوقت أكبر لإعداد الوثائق والبنود قبل التوقيع على الأوراق والمصافحة.

أسباب انهيار الصفقة

رغم أن الشركة البحرينية خططت في صفقتها للبقاء مع النادي المتوج بطلًا لأوروبا 7 مرات، لنحو 10 سنوات قادمة، من أجل بناء مشروع طويل الأجل، إلا أن الحلم انهار قبل أن يبدأ، فبعد أن أكملت إنفستكورب إجراءات الصفقة بعرض 1.18 مليار يورو للاستحواذ على النادي، بدأ صندوق إليوت في التفكير في عرضين جديدين دون ذكرهما، مشيرًا إلى أن الأمر سيستغرق وقتًا لبحثهما جيدًا ومقارنتهما.

وحول هذه العروض، ذكرت صحيفة “لاجازيتا ديلو سبورت” أن إنفستكورب أعطت إليوت إنذارًا نهائيًّا، وقالت إنها غير سعيدة بآخر تطورات المحادثات، وقبل كل شيء الشائعات التي تسربت من قبل مصادر مقربة من إليوت تفيد بأنه بدأ في البحث عن مشترين آخرين من أجل انتزاع رقم أعلى.

ماذا عن المالك المحتمل؟

أغلقت إنفستكورب باب المفاوضات رسميًّا، ورغم أن رئيس الشركة البحرينية لم يخض في مزيد من التفاصيل، إلا أن وسائل الإعلام الإيطالية سرعان ما تكهنت بهوية المالك المحتمل للنادي. وقال موقع “أخبار الميلان”، إن فشل الصفقة البحرينية أعاد الأمل من جديد لـشركة ريد بيرد كابيتال للاستحواذ على النادي.

وأضح كاردينال أنه تواصل رسميًّا مع مالكي إي سي ميلان وفي انتظار التوصل إلى اتفاق كامل، قد يقضي ببيع ميلان بنحو 1.3 مليار يورو، مع شرط “كسب” بنحو 500 مليون يورو، مرتبط بشروط مثل زيادة حجم المبيعات وبناء الملعب الجديد، وأن صندوق إيلوت لن يغادر المشهد على الفور، لكنه سيبقى في ميلانو بحصة أقلية تبلغ نحو 30%.

ربما يعجبك أيضا