المرأة الحديدية تغادر تشيلسي.. من هي مارينا جرانوفسكايا؟

أحمد خيري
تشيلسي

يشهد نادي تشيلسي الإنجليزي الكثير من التغيير على المستوى الإداري والتنظيمي، طال المديرة التنفيذية ومسؤولة ملف التعاقدات، مارينا جرانوفسكايا.

جرانوفسكايا، أو المرأة الحديدية، كانت شريكًا في نجاحات البلوز بإدارة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، الذي اضطر إلى بيع النادي تحت ضغط من الحكومة البريطانية، على خلفية موقفها من الحرب الروسية الأوكرانية، ومعرفتها بقوة علاقة المالك القديم بالنظام السياسي الروسي..

رحيل المرأة الحديدية

أعلن نادي تشيلسي في بيان رسمي، أمس الأربعاء 22 يونيو 2022، قرارًا برحيل المديرة التنفيذية ومسؤولة ملف التعاقدات، مارينا جرانوفسكايا، من منصبها، وانتقال مسؤولياتها كاملة مع منصب المدير التنفيذي إلى المالك الحالي، تود بولي، على نحو مؤقت. وطبقًا لما أعلنه البلوز فإن جرانوفسكايا ستواصل عملها كمسؤولة عن ملف التعاقدات حتى نهاية فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وتعد مارينا جرانوفسكايا من أبرز المسؤولين داخل صفوف تشيلسي طيلة الـ19 عامًا الماضية، منذ استحواذ أبراموفيتش على ملكية النادي، وأسهمت بقدر كبير ومؤثر في حصد الفريق الأول لكرة القدم العديد من الألقاب، لا سيما دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي، سواء عبر ضم مجموعة من الصفقات القوية، أو عبر فرض نظام قوي للعمل داخل النادي.

إسهامات مارينا مع تشيلسي

أسهمت مارينا في إبرام تشيلسي العديد من الصفقات القوية والمؤثرة، خاصة الميركاتو الصيفي التاريخي قبل عامين، كالتعاقد مع كاي هافرتز، وتيمو فيرنر، وحكيم زياش وغيرهم من النجوم، وكان للمديرة التنفيذية السابقة في تشيلسي دورًا مهمًّا في بيع الكثير من نجوم البلوز بمبالغ مالية كبيرة، كان أبرزهم إيدين هازارد المنتقل إلى ريال مدريد بقيمة كبيرة بلغت 100 مليون يورو.

وبدأت مارينا تظهر في بيئة عمل أبراموفيتش منذ عام 2003، وزاد دورها أكثر في قلعة ستامفورد بريدج، بعدما باتت المتحدث الرسمي لرئيس النادي في 2010، ثم عضوًا بمجلس الإدارة في 2013، قبل توليها منصب المدير التنفيذي ومسؤول إدارة التعاقدات في النادي اللندني.

ربما يعجبك أيضا