رقم قياسي لميدالية نوبل تبرع بها صحفي روسي دعمًا لأطفال أوكرانيا

أماني ربيع

أقدم صحفي روسي على تصرف نادر، بعدما باع ميدالية جائزة نوبل للسلام، التي تسلمها عام 2021، في المزاد لدعم الأطفال النازحين في أوكرانيا.

باع الصحفي دميتري موراتوف ميدالية نوبل للسلام في المزاد مقابل 103.5 مليون دولار لصالح الأطفال المتضررين من الحرب الروسية على أوكرانيا، بحسب بيان شركة “هيريتيدج أوكشنز” التي أجرت المزاد، بحسب رويترز.

أعلى سعر لميدالية نوبل على الإطلاق

أعرب مورتاوف عن سعادته بالتضامن الذي لم يتوقعه، وقال: “لم أتوقع أن يكون المبلغ بهذه الضخامة”.

سابقًا، كان أعلى سعر دفع لميداليات جائزة نوبل على الإطلاق في عام 2014، عندما باع جيمس واتسون، الذي نال الجائزة بعد اكتشافه المشترك لهيكل الحمض النووي عام 1962، ميداليته مقابل 4.76 مليون دولار، وبيعت جائزة زميله في الاكتشاف فرانسيس كريك عام 2017 مقابل 2.27 مليون دولار.

منح الأطفال اللاجئين فرصة للمستقبل

أسهم موراتوف، الذي حصل على الميدالية الذهبية في أكتوبر 2021، في تأسيس صحيفة “نوفايا جازيتا” الروسية المستقلة وكان رئيس تحريرها حتى أُغلقت في مارس وسط حملة القمع التي شنها الكرملين والمعارضة العلنية في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا.

بخلاف طرح جائزته للبيع في المزاد العلني، أعلن موراتوف تبرعه بالجائزة المالية المصاحبة والبالغة 500 ألف دولار للأعمال الخيرية، موضحًا أن هدف تبرعه هو إعطاء الأطفال اللاجئين فرصة للمستقبل.

دعم جهود اليونيسيف

أوضح موراتوف إن العائدات ستذهب مباشرة إلى اليونيسف لدعم جهودها لمساعدة الأطفال الذين شردتهم الحرب في أوكرانيا، لافتًا إلى أن اختياره لليونيسيف هدفه ألا تنتمي المنظمة التي تذهب إليها الأموال لأي حكومة.

بيعت الميدالية إلى شخص لم يكشف هويته، ولم تحصل شركة “هيريتيدج أوكشنز” التي أدرات المزاد على أي حصة من العائدات.

حربة التعبير

تقاسم موراتوف جائزة نوبل للسلام العام الماضي مع الصحفية الفلبينية ماريا ريسا، وكرم الثنائي من أجل جهودهما في الحفاظ على حرية التعبير في بلديهما، رغم تعرضهما لمضايقات الحكومة وتلقيهما تهديدات بالقتل.

انتقد موراتوف بشدة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014 والحرب التي اندلعت يوم 24 فبراير 2022، والتي تسببت في فرار ما يقرب من 5 ملايين أوكراني إلى دول أخرى، ما تسبب في أكبر أزمة إنسانية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ربما يعجبك أيضا