الرياض تستضيف ورش سينمائية حول الإنتاج والسيناريو

أماني ربيع

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة من 25 إلى 29 يونيو 2022، ورشة سينمائية بعنوان “الإنتاج العالمي” بمشاركة السيناريست والمنتج المصري، محمد حفظي.

تدور محاور ورشة المنتج المصري حول العقبات التي تواجه منتجي الأفلام وكيفية مواجهتها، واستراتيجية تمويل الأفلام، وطبيعة العلاقة بين المنتج السينمائي والمخرج، وكيفية إدارة ميزانية الفيلم وتأثيرها على اختيار فريق العمل، كيفية البحث على موزع للفيلم، بالإضافة إلى سياسة المهرجانات وطرق تسويق الأفلام.

عالم التأليف السينمائي

يذكر أن حفظي من المنتجين البارزين شارك في كتابة وإنتاج نحو 30 فيلمًا طويلًا، معظمها شارك في مهرجانات سينمائية كبرى مثل مهرجان كان السينمائي ومهجران فينيسيا وبرلين وسندانس وتورنتو، وحصدت أفلامه أكثر من 80 جائزة دولية، كما تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة 4 سنوات قبل أن يستقيل ويعود الفنان حسين فهمي لرئاسته.

قبل ورشة محمد حفظي، شهدت الرياض ورشة تدريبية تديرها الكاتبة والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار بعنوان “من السيناريو إلى الشاشة” بدأت يوم 19 يونيو وتنتهي غدًا الخميس 23 يونيو، وناقشت عالم التأليف السينمائي، واستعراض نماذج مكتوبة للتعرف على ملامحها الإبداعية، وتجاوز الإحباطات والعقبات التي تواجه المؤلف، ودور السيناريست في العملية السينمائية، بحسب موقع سيدتي.

يشار إلى أن المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، حصلت على جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز فيلمها “المر والرمان” بجائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان الدوحة السينمائي.

ربما يعجبك أيضا