غدًا.. إعلان الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية 2022

رنا الجميعي
غدًا اعلان الفائز بجائزة البوكر العربية 2022

تعتبر جائزة البوكر العربية أشهر جائزة تعطى للرواية في الوطن العربي، ويتم غدًا الإعلان عن الفائز بها من بين المرشحين الست في دورتها الـ15.


تعلن جائزة البوكر العربية، في دورتها الـ15، غدًا الأحد 22 مايو 2022، اسم الفائز بالجائزة، وستبث حفل الجائزة العالمية للرواية العربية افتراضيًا من فندق الريتز كارلتون بأبوظبي.

وتضمنت قائمة البوكر العربية 6 المرشحين “ماكيت القاهرة” للمصري طارق إمام، و”دلشاد – سيرة الجوع والشبع” للعمانية بشرى خلفان، و”يوميات روز” للإماراتية ريم الكمالي، و”الخط الأبيض من الليل” للكويتي خالد النصرالله، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لليبي محمد النعاس، و”أسير البرتغاليين” للمغربي محسن الوكيلي.

القائمة القصيرة للروايات المرشحة في البوكر العربية 2022

تنوع موضوعي للأعمال.. والحرية قاسم مشترك

يحصل كل من المرشحين الـ6 على جائزة مالية قيمتها 10 آلاف دولار. ويحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية، وتتراوح أعمار الكتاب ما بين 34 و52 عامًا،

وتعالج الروايات المرشحة قضايا متنوعة بين الهوية وحرية، ونبشت بعض الروايات في التاريخ والذاكرة، تحاول استكشاف العالم وعذابات وأحلام البشر في بيئات عربية مختلفة.

القائمة القصيرة للبوكر

تولى اختيار القائمة القصيرة لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، والكاتبة اللبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي إيمان حميدان، والمترجمة البلغارية بيان ريحانوفا، والشاعر الليبي عاشور الطويبي، والناقدة الكويتية سعدية مفرح.

وأشاد رئيس مجلس أمناء الجائزة، ياسر سليمان، بروايات القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2022، قائلًا إنها تتميز بالجرأَة في الانتقاء، وتنّم عن ذائقة تتماشى مع مسارات الرواية العربية خلال العقد الماضي؛ وأنّ الرواية العربية قد أصبحت شكلًا من أشكال التعبير التي تخوض في عوالم تستقرئ الماضي، وتستشرف المستقبل، بأدوات فنيّة تزداد حرفيّة مع مرور الأيام.

“دفاتر الوراق” للأردني جلال برجس.. الرواية الفائزة في 2021

يُذكر أن العام الماضي ترشحت روايات؛ “دفاتر الوراق” لجلال برجس، و”الاشتياق إلى الجارة” للحبيب السالمي، و”الملف 42″ لعبد المجيد سباطة، و”عين حمورابي” لعبد اللطيف ولد عبدالله، و”نازلة دار الأكابر” لأميرة غنيم، و”وشم الطائر” لدنيا ميخائيل. واختيرت للفوز في 2021 رواية “دفاتر الوراق” للأردني جلال برجس.

دفاتر الوراق الرواية الفائزة بالبوكر العربية 2021

ربما يعجبك أيضا