بالأرقام.. كيف جعل خليفة بن زايد المرأة الإماراتية في مقدمة نساء العالم؟

ياسمين سعد

كان الشيخ خليفة بن زايد بمثابة الأب والحامي للمرأة الإماراتية.. كيف جعل الشيخ خليفة المرأة الإماراتية في المقدمة؟


فقدت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة 13 مايو 2022، رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بعد رحلة طويلة من العطاء ساهم فيها في مساندة المرأة الإماراتية.

على مدار السنوات الماضية، شهدت دولة الإمارات كثير من الإنجازات التي حملت توقيعات نسائية وجعلتها في مكانة عالية بين نساء العرب.. فكيف عاشت المرأة الإماراتية عصرها الذهبي في عهد الراحل خليفة بن زايد؟

السيدات 66% من القوى العاملة في الإمارات

تشير إحصاءات الأمم المتحدة الى أن دولة الإمارات من بين أكثر دول العالم تطورًا في مجال تعليم النساء، بالإضافة إلى حصولها على المرتبة الأولى عالميًّا سنة 2015 في مؤشر احترام المرأة ضمن تقرير أعده فريق من الخبراء العالميين يختص بقياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم، لتتمكن في 2021 أن تكون ضمن أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بين الجنسين بحلول 2021.

شكلت المرأة الإماراتية في 2021 نحو 66% من القوى العاملة في البلاد، وحظيت بوجود قوي، في قطاعات التعليم والصحة والمصارف وفق الإحصاءات الرسمية، وتوجد 21 ألف امرأة صاحبة عمل في الإمارات. بحسب موقع 24.au. ويشكل قطاع صاحبات الأعمال 10% من إجمالي القطاع الخاص الإماراتي، ويدر مشاريع بنحو 40 مليار درهم، ويمثلن 15% من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

640

أصغر وزيرة في العالم من الإمارات

ضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات في عام 2021، 30 وزيرًا بينهم 9 نساء بـ27% من مجموع الوزراء، وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية الجديدة كالتسامح، والسعادة، والشباب، وشغلت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري في فبراير 2016، لتصبح وهي في سن 22 أصغر وزيرة في العالم.

وبلغت مشاركة المرأة في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، وبالنسبة إلى توزيع المناصب في المؤسسات الحكومية بحسب الجنس، 30% من نساء الإمارات يعملن في مراكز صنع القرار، و15% في الأدوار التقنية والأكاديمية.

وتشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وحتى عام 2019 بلغ عدد النساء الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي في مقر الوزارة 234 عضوةً، بالإضافة إلى 42 من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي في البعثات الخارجية لدولة الإمارات، وتوجد 7 سفيرات في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

المرأة الإماراتية رائدة في جميع المجالات

أشار تقرير صدر في عام 2021 عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء إلى مجموعة من الأرقام والنسب التي تبرز ريادة المرأة في الإمارات، ففي قطاع التعليم بلغت الخريجات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات 49.1% من إجمالي الخريجين، ووصل عدد الإناث الملتحقات بالتعليم الجامعي إلى 362 ألفًا و687 امرأة. وبلغ عدد حاملات شهادة الماجستير في الدولة 207 آلاف و630 امرأة.

وبلغ عدد حاملات درجة الدكتوراه 15 ألفًا و426 امرأة، وبلغت الخريجات في الصحافة والإعلام والعلوم الاجتماعية 63%. وفي قطاعات الأعمال، سجلت المرأة حضورًا لافتًا بـ24% من إجمالي أعداد المشتغلين في الدولة، وسجلت الإناث من فئة الشباب حضورًا كبيرًا في مجالس إدارة الجهات الاتحادية بـ46%، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ربما يعجبك أيضا