مَن حكم الإمارات منذ تأسيسها قبل 51 عامًا؟ «تفاعلي»

رنا أسامة

يمثل منصب رئاسة الدولة في الإمارات السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الـ 5 للحكومة الاتحادية.


توفي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الموافق 13 مايو 2022، عن عمر ناهز 37 عامًا.

وأعلنت الإمارات الحداد 40 يومًا وتنكيس الأعلام اعتبارًا من اليوم، مع تعطيل العمل بالوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام، كما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام

رئيسان للإمارات خلال 51 عامًا

خليفة بن زايد الرئيس الثاني لدولة الإمارات الاتحادية، والحاكم الـ16 لإمارة أبو ظبي، كبرى الإمارات الـ7 المكونة للاتحاد، والقائد الأعلى للقوات المسلحة. انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسًا للإمارات في 3 نوفمبر 2004، وهو في سن 18، بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أُسس الدولة في ديسمبر عام 1971.

وفي ظل رئاسة الشيخ خليفة شهدت الإمارات تقدمًا اقتصاديًّا مصحوبًا بنفوذ دبلوماسي كبير، مع مواصلة تعزيز علاقاتها مع الدول الأخرى وتقديم مساعدات طارئة خلال أوقات الكوارث الطبيعية، حتى حافظت على مركزها كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية في العالم، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة دولة الإمارات.

رئيس دولة الإمارات.. ما أحكام المنصب وفق الدستور؟

يمثل منصب رئاسة الدولة في الإمارات السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الـ5 للحكومة الاتحادية، كما تنص المادة 45 من دستور الإمارات، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وتنص المواد من 51 إلى 54 من دستور دولة الإمارات على أحكام انتخاب رئيس الدولة، ومدة ولايته، وصلاحياته. ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه، رئيسًا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات وفق التقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه للمنصب ذاته.

ما صلاحيات رئيس دولة الإمارات؟

بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة الإمارات، يخوّل لرئيس دولة الإمارات عدد من الصلاحيات، بما في ذلك:

-رئاسة المجلس الأعلى للاتحاد وإدارة مناقشاته.

-دعوة المجلس الأعلى للاجتماع، وفضّ اجتماعاته، وفق القواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية.

-الدعوة لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى للاتحاد ومجلس وزراء الاتحاد، كلما اقتضت الحاجة.

-توقيع وإصدار القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يُصدّق عليها المجلس الأعلى للاتحاد.

-تعيين رئيس مجلس وزراء الدولة، وقبول استقالته، وإعفائه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى للاتحاد.

-تعيين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، والوزراء، وقبول استقالاتهم، وإعفائهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.

-تعيين الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين، باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا، وقبول استقالاتهم وعزلهم، بموافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبق القوانين الاتحادية.

-توقيع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، وقبول اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، وتلقي أوراق اعتمادهم، فضلًا عن توقيع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.

-تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.

-ممارسة حق العفو، أو تخفيف العقوبة، والمُصادقة على أحكام الإعدام، وفق أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

-منح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفق القوانين الخاصة بكل منها.

ربما يعجبك أيضا