سياسات خليفة بن زايد تقود الإمارات للتخلص من النفط وخوض تحدي اقتصادي جديد

علاء بريك

بعيدًا عن النفط، اقتصاد الإمارات لا يزال ينوّع قطاعاته.


في سياق تنويعها الاقتصاد، عملت الإمارات تحت قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي يوم الجمعة 13 مايو 2022، على تنشيط القطاعات غير النفطية لدعم اقتصادها الوطني.

بحسب سوزان هيويت وأنطوني آكسون، قادت سياسات الشيخ خليفة الإمارات إلى تخفيض مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 30%، وازدادت مساهمة قطاعات صناعية كالألومنيوم وقطاع إعادة التصدير والإعمار وغيرها. ولمتابعة النمو الاقتصادي تفتح الإمارات اقتصادها على القطاعات الرقمية الآخذة بالنمو.

صناعة الأصول الرقمية

مع بداية مارس 2022، وقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمرًا تنفيذيًا طال انتظاره في عالم الأصول الرقمية، والقاضي بضمان التنمية المسؤولة للأصول الرقمية. أتى هذا الأمر ليشدد على أهمية هذه الصناعة النامية ويبشر بآفاق جديدة، حسب موقع المنتدى الاقتصادي العالمي.

يوجّه الأمر التنفيذي إدارات الحكومات الأمريكية إلى التعاون لأجل خلق إطار تنظيمي لهذه الأصول، فقطاع العملات المشفرة وحده يقارب حجمه 1.7 تريليون دولار، وما زالت هناك قطاعات أخرى، ما يجعل من حجم هذا الاقتصاد جاذبًا للمستثمرين من مختلف دول العالم، ويعزز الصراع على توطينه.

عن الحاجة إلى التنظيم

لكونها رقمية المنشأ، تمتاز هذه الأصول بأنها صعبة التعقب، لا سيّما ما يعتمد منها على خدمة البلوكتشاين. وعلى هذا يمكن بسهولة استغلالها في الجرائم المالية وتمويل الإرهاب وعمليات الاحتيال والتلاعب وغسيل الأموال، لذا طالبت جهات مختلفة عند ظهور هذه الأصول بعدم التعامل بها وتحذير المستثمرين من مخاطرها.

لكنّ جهات أخرى طالبت بالتنظيم، وجعلها أسوةً بالقطاعات الأخرى. فقالت منصة “كوين باس” إنه توجد حاجة لإنشاء جهة تنظيمية جديدة للإشراف على أسواق الأصول الرقمية في الولايات المتحدة، بدلًا من لجنة الأوراق المالية والبورصات. وبسبب طبيعتها الخاصة لا يمكن تطبيق اللوائح والتنظيمات القائمة اليوم عليها، لذا تبرز الحاجة إلى تقديم إطار تنظيمي خاص.

دبي تشرِّع

أصدرت إمارة دبي القانون رقم 4 لعام 2022، القاضي بتنظيم الأصول الافتراضية، وقال حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إنَّ دبي بهذا تهدف إلى أن تكون مع الإمارات عمومًا “لاعبًا رئيسًا في تصميم مستقبل الأصول الافتراضية عالميًا”. وكانت “كوين باس” حذّرت سابقًا من أن تباطؤ واشنطن في طريق التنظيم سيجعلها مستوردة للتنظيم لا مصدرة له.

وأضاف حاكم دبي أنَّ سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية ستشرف على “تطوير أفضل بيئة أعمال في العالم للتعامل في الأصول الرقمية تنظيمًا وترخيصًا وحوكمة واتساقًا مع الأنظمة المالية المحلية والعالمية”. وقالت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، يوم الثلاثاء 10 مايو 2022، إن الإمارات ككل باتت قريبة من إصدار الإطار التنظيمي والإشرافي والرقابي المتعلق بالأصول الافتراضية.

ثمار أولى

أعلنت سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضيّة، في 3 مايو 2021، دخولها عالم “الميتافيرس” لترسيخ حضورها في العالم الافتراضي، في خطوة تعكس ثقة حكومة إمارة دبي بأن الأصول الافتراضية جزء لا يتجزأ من الاقتصاد الرقمي المستقبلي.

من جهة أخرى، مع إنشاء أول إطار تنظيمي واضح بدأت عديد الشركات العاملة في قطاع الأصول الرقمية في الانتقال إلى دبي قادمةً من سنغافورة والهند والاتحاد الأوروبي، أو افتتحت لها فروعًا في دبي، ومن الأمثلة البارزة على هذا شركة بينانس المنصة التداولية الأبرز في عالم العملات المشفرة.

ربما يعجبك أيضا