الروس لم يتوقعوا ذلك.. كيف استطاعت أوكرانيا تجنيد المسيّرات في حربها؟

أحمد ليثي

شدد التقرير على أن نسبة الإنفاق المالي إلى العائدات جذابة، لأن الطائرات بدون طيار التي تكلف بضع عشرات الآلاف من الدولارات لتجميعها وتجهيزها تدمر مركبات عالية القيمة مثل دبابات القتال تي-72


لا توجد عديد من الشركات التقنية الناشئة القادرة على صنع طائرات مسيّرة تتمتع بقوة تدمير قافلة من الدروع العسكرية الثقيلة التي يبلغ طولها 40 ميلًا، لكن هذا ما حدث حينما كانت القوات الروسية تتقدم نحو كييف.

بحسب مجلة نيوستيتسمان السياسية البريطانية، في تقريرها المنشور 12 مايو 2022، زودت مجموعة من المدنيين الطائرات المسيرة بكاميرات تصوير حراري ومتفجرات شديدة الانفجار، وانتظرت حتى حلول الظلام ثم قصفت المدرعات الروسية، التي تحولت إلى قطع معدن مشوه لا يمكن المناورة به.

كيف تحولت المسيّرات العادية إلى مسيّرات مقاتلة

بحسب تقرير المجلة، تأسست منظمة ايروروزفيدكا، وهي تعني في الأوكرانية الاستطلاع الجوي في بداية الغزو الروسي الأول في عام 2014 من قبل فولوديمير كوشيتكوف-سوكاتش، قُتل في دونباس في عام 2015 وهو يحاول استعادة طائرة مسيرة سقطت خلف خطوط العدو، لكن منظمته أصبحت الآن لاعبًا رئيسًا في الدفاع عن البلاد.

أوضح العضو البارز في المنظمة، ميخايلو: “نحن وطنيون، ندافع عن بلادنا ضد العدو، أستطيع أن أقول إننا ساعدنا في منع الروس من الوصول إلى كييف”. وأوضح أنهم نفذوا أول عملية حين كانت القوات الروسية تتقدم نحو كييف، يقول: “تركنا القوات الروسية تتقدم إلى العاصمة حتى حلول الليل، وانتظرناهم في ممر ضيق للغاية، وضربنا ضربتنا”.

ما هي إيروروزفيدكا؟

تعمل شركة إيروروزفيدكا في 3 أقسام: الاستطلاع والقتال والأمن السيبراني. تعمل وحدات الاستطلاع والأمن السيبراني على بناء نظام للتوعية منذ عام 2014، يُعرف باسم دلتا، وهو نظام يجمع المعلومات من الطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية والمصادر البشرية لإنشاء خريطة متعددة الطبقات للنشاط العسكري للعدو.

بدأت شركة إيروروزفيدكا في عام 2014 باستيراد طائرات تجارية مسيّرة جاهزة، ولكنها الآن تصمم أيضًا وتصنع طائراتها الخاصة من الصفر، مثل الطائرة أوكتوكوبتر التي يبلغ طولها 1.5 متر ويمكنها حمل وإطلاق أجهزة متفجرة بوزن 5 كيلوجرامات، وتعمل الوحدة القتالية مع جميع أجزاء الجيش الأوكراني، وتوفر التدريب وخدمة التخصيص والصيانة الكاملة للطائرات المسيرة.

من أين تحصل إيروروزفيدكا على تمويلها؟

إيروروزفيدكا هي من الناحية الفنية منظمة غير حكومية، خيرية غير ربحية، وتعتمد بالكامل على التبرعات النقدية عبر موقعها الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي النشطة، وفي هذا السياق، أوضح ميخايلو: “نحن ممتنون للغاية لجميع الأشخاص وجميع المنظمات التي تدعمنا، يرسل لنا الناس في جميع أنحاء العالم كل شيء من بضعة يورو إلى آلاف الدولارات، وفي بعض الأحيان طائرات مسيّرة”.

وشدد التقرير على أن نسبة الإنفاق المالي إلى العائدات جذابة، لأن الطائرات بدون طيار التي تكلف بضع عشرات الآلاف من الدولارات لتجميعها وتجهيزها تدمر مركبات عالية القيمة مثل دبابات القتال تي-72، وقاذفات الصواريخ وشاحنات الوقود وغيرها التي يمكن أن تصل تكلفتها إلى ملايين الدولارات.

ما الذي تقدمه منظمة إيروروزفيدكا؟

أصبح الشراء المركزي من الشركات المصنعة أولوية؛ لأن الوحدات القتالة الأوكرانية تتطلب طائرات بدون طيار وكاميرات تصوير حراري ومجموعة من المعدات المتخصصة الأخرى، ومن ناحيته، قال ميخايلو: “إذا أرادت الشركة المصنعة أن نختبر معداتها، يمكنها إرسالها إلينا وسنقدم لك ملاحظات مفصلة عن الأداء في ساحة المعركة”.

يُعد وجود إيروروزفيدكا دليلًا على دمقرطة النزاعات العسكرية الحالية، خاصة في مجالات حاسمة مثل التكنولوجيا والإنترنت، بحيث يمكن لكل مواطن أن يكون مقاتلًا فعالًا، ويشير ميخايلو إلى أن استطلاعاتهم وتحديد هجمات الطائرات المسيّرة، كانت حاسمة للغاية في هزيمة صف من المدرعات الروسية بطول 40 ميلًا.

ربما يعجبك أيضا