كلنا إدريسا جاي.. من دعم اللاعب السنغالي في أزمة المثلية؟ «تفاعلي»

رنا أسامة

أمام سيل الانتقادات الذي تعرّض له إدريسا جاي، تحديدًا بين الأوساط الفرنسية، تلقّى دعمًا سنغاليًا وعربيًا واسعًا عبر هاشتاجات داعمة على تويتر.


حظى اللاعب السنغالي الدولي، إدريسا جانا جاي، بدعم عربي واسع على منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، على وقع أزمته مع المثلية الجنسية.

وغاب جاي، لاعب خط الوسط نادي باريس سان جيرمان البالغ من العمر 32 عامًا، عن مباراة فريقه أمام مونبلييه في الجولة الأخيرة من منافسات الدوري الفرنسي التي انتهت بفوز فريق العاصمة بـ 4 أهداف دون رد يوم 14 مايو الحالي.

مكافحة رُهاب المثلية

لم يُفصح جاي رسميًّا عن أسباب غيّابه، واكتفى مدربه، ماوريسيو بوتشيتينو، بالتصريح بأن اللاعب غاب لأسباب شخصية. ولكن تقارير فرنسية أوضحت أن الأمر يتعلق برفضه ارتداء قميصًا يحمل ألوان علم المثلية، ما دفع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم لاستدعائه للمُساءلة، وسط احتمالات توقيع عقوبة ضده.

وارتدت الفرق الفرنسية قمصانًا خاصة لونت فيها أرقام اللاعبين بألوان قوس قزح، في حين وضح قادة الفرق شارة بألوان علم المثلية على أذرعهم، كأحد أشكال التضامن في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب العابرين جنسيًّا الذي يوافق 17 مايو.

غياب للعام الثاني على التوالي

بحسب إذاعة مونت كارلو الدولية، بعث مجلس الأخلاقيات في الاتحاد الفرنسي رسالة إلى جاي يوم 18 مايو الحالي، لحثّه على توضيح سبب غيابه عن المباراة. وقال المجلس في رسالته: “إذا كانت هذه الافتراضات عارية عن الصحة، نحثّك على التحدث علانية من أجل إسكات هذه الشائعات. ندعوك، على سبيل المثال، لإرفاق رسالتك بصورة لك وأنت ترتدي القميص المعني”.

وهذه المرة الثانية التي يغيب فيها اللاعب السنغالي عن مباراة يُعتقد أنها ترتبط برفضه دعم المثلية، وبحسب موقع أفريكا نيوز، غاب جاي عن مباراة العام الماضي في يوم مكافحة رُهاب المثلية، لكنه عزا ذلك حينها إلى إصابته بالتهاب في المعدة.

دعم سنغالي وعربي تويتري: كلنا إدريسا

أمام سيل الانتقادات الذي تعرّض له جاي، تحديدًا بين الأوساط الفرنسية، وسط دعوات لطرده وتقديمه اعتذارًا، تلقّى اللاعب دعمًا سنغاليًّا وعربيًّا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، باستخدام وسوم أبرزها #كلنا_ادريس_غانا، و#WeareallIdrissa، وسط دعوات لاحترام مبادئ وعقائد كل شخص.

وساند الرئيس السنغالي، ماكي سال، اللاعب جاي، مُغردًا بالفرنسية: “أنا أدعم إدريسا.. يجب احترام قناعاته الدينية”، ونشر لاعبا كريستال بالاس الانجليزي، شيخو كوياتيه، وواتفورد الإنجليزي، إسماعيلا سار، رسائل دعم لموقف زميلهما بمنتخب السنغال.

وقال وزير الرياضة السنغالي، مطر با، في بيان مساء 16 مايو الحالي: “عندما توقّع مع نادٍ، فإن الأمر يتعلق بلعب كرة القدم. ليس للترويج لأي شيء”. وكذلك أبدت أندية عربية عديدة دعمها، بما في ذلك أندية الزمالك المصري، والفيحاء السعودي، والأهلي طرابلس الليبي.

فخر المسلمين

دعا مُغرّدون لدعم اللاعب السنغالي واحترامه ومساندته، واصفين إيّاه بأنه فخر المسلمين وموقفه أخلاقي، في وقت انتقدوا المعايير المزودوجة للغرب المتشدّق بدفاعه الواهي عن حرية التعبير والمعتقدات.

وكتبت مُغردة بالإنجليزية: “يالها من مزحة! يتظاهر الغرب بالدفاع عن حرية التعبير والدين والمعتقدات، لكن عندما يتعلق الأمر برفض المثلية الجنسية، كل ذلك يتحول إلى معايير مزدوجة”.

ربما يعجبك أيضا