بمهام ردع نووية.. أمريكا توافق على بيع مقاتلات «إف- 35» لألمانيا

رنا أسامة

ستتولى هذه المقاتلات التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن، بحلول عام 2030، مهام نووية بدلًا من الأسطول القديم لسلاح الجو الألماني، المكون من طائرات تورنيدو بي ايه- 200.


أقرت أمريكا صفقة محتملة لبيع طائرات من طراز إف- 35 لألمانيا، بأكثر من 8 مليارات دولار، موشكة على تزويد برلين بمقاتلات جديدة لمهام الردع النووي.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم 28 يوليو الماضي، موافقتها على تزويد ألمانيا بما يصل إلى 35 طائرة إف- 35 إيه، بجانب ذخيرة ومعدات ذات صلة، بكلفة إجمالية تقدر بـ8. 4 مليار دولار.

مهام نووية

بحسب موقع ديفينس نيوز المعني بالشؤون العسكرية، ستتولى هذه المقاتلات التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن، بحلول عام 2030، مهام نووية بدلًا من الأسطول القديم لسلاح الجو الألماني، المكون من طائرات تورنيدو بي إيه- 200، ومقرها في قاعدة بوشل بألمانيا.

وفي مارس الماضي، أعلن رئيس أركان القوات الجوية الألمانية الفريق إينجو جيرهارتز، ووزيرة الدفاع كريستين لامبرخت، عن قرار شراء مقاتلة الغارة المشتركة، وهو ما يمثل تراجعًا عن خطط سابقة لشراء طائرة بوينج من طراز إف- 18، مبررين ذلك بالحاجة إلى الاتحاد داخل حلف الناتو وإيجاد رادع موثوق به لروسيا.

نقطة محادثات رئيسة.. وعلامة فارقة

التقى رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، الجنرال تشارلز براون، نظيره الألماني، في وقت سابق من شهر يوليو الماضي في روستوك ببرلين، وذلك قبل المؤتمر العالمي لرؤساء الطيران والفضاء ومعرض فارنبره الجوي في لندن. وكانت مقاتلات إف- 35 نقطة محادثة رئيسة بين قائدي القوات الجوية الأمريكية والألمانية.

وبعد لقائه نظيره الأمريكي في روستوك، قال رئيس أركان القوات الجوية الألمانية لديفينس نيوز إن الانضمام إلى برنامج المقاتلات الضاربة المشتركة، سيقوي العلاقات بين الجانبين. وفي حال إنهاء صفقة البيع لألمانيا، من المحتمل أن يجري بناء المقاتلات في منشآت لوكهيد مارتن بمدينة ورت فورث بولاية تكساس، حسب ما صرح مصدر مقرب من برنامج إف- 35 لديفينس نيوز.

وبجانب مقاتلات إف- 35، تشمل الصفقة أيضًا صواريخ جو – جو متطورة متوسطة المدى من طراز “إيه آي إم-120 سي- 8 أمرام”، وصواريخ مواجهة مشتركة جو- أرض من طراز “إيه جي إم- 158″، وصواريخ “إيه إم- 9 سايدويندر” جو-جو قصير المدى مزودة بباحث حراري. وتضم الصفقة قنابل جي بي يو- 53 صغيرة القطر، وذخائر هجوم مباشر مشترك تعرف اختصارًا بـ”جدام”.

ألمانيا ليست الوحيدة أوروبيًّا

أشار الموقع إلى أن ألمانيا ليست الدولة الأوروبية الوحيدة التي اختارت تجديد أسطول طائراتها المقاتلة بـ”إف-35″ أمريكية الصنع. وفي الآونة الأخيرة، أرسلت اليونان خطابًا رسميًّا لشراء 20 طائرة من طراز إف- 35 إيه بحلول عام 2028، في حين أن التشيك تسعى لأن تحل المقاتلة الأمريكية محل أسطولها القديم من طائرات ساب جاس- 39 جربين.

وفي الوقت نفسه، تخطط فنلندا لإنفاق 10 مليارات دولار لشراء 64 طائرة من طراز إف- 35، لتحل محل طائراتها إف- 18 هورنت، على أن تتسلم أول دفعة في عام 2026. في حين أن دولة بولندا سوف تتلقى 32 طائرة من الطراز ذاته، بدءًا من العام بعد المقبل 2024.

 

 

ربما يعجبك أيضا