دراسة تكشف تأثير طول القامة في الحالة الصحية

ياسمين سعد
طوال القامة

أوضحت الدراسة أن الأشخاص طوال القامة يزداد خطر إصابتهم بالرجفان الأذيني والدوالي، بينما تقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول.


هل تخيلت يومًا أن طولك يمكن أن يؤثر في صحتك؟ وفقًا لدراسة نشرت في مجلة POLS Genetics العلمية، فإن لطول الأشخاص انعكاسات على حالتهم الصحية.

وبحسب الدراسة، فإن طول الشخص يؤثر في الحالة الصحية له، ففي الوقت الذي تتزايد فيه احتمالية إصابة طوال القامة بأمراض في الأعصاب، ومشكلات في الجلد والعظام، يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول.

تأثير طول القامة على الصحة

أجرى الأستاذ بمركز روكي ماونتن الإقليمي بمركز فرجينيا الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور سريدهاران راجافان، وفريقه البحثي، دراسة أثبتت عدم إصابة طوال القامة بعديد الأمراض بسبب طول قامتهم، بحسب الجارديان. واستبعد الباحثون العوامل الوراثية التي تسبب الإصابة بالأمراض، بجانب مراعاة الأمراض الحالية التي يعانيها الشخص وتأثيرها في صحته مستقبلًا.

وقد ركز الباحثون في دراستهم، على طول وقصر القامة وتأثيرهما في الإصابة بعديد الأمراض، منها “أمراض القلب والسرطان”، معتدَّين بعوامل التغذية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي قد تؤثر أيضًا في صحة الإنسان، فتأكدوا أولًا من إزالة هذه العوامل المربكة قبل البدء في إجراء الدراسة، لتكون مركزة فقط على عامل طول الشخص.

طول القامة وتأثيره على الصحة

تأثير طول القامة على الصحة

أمراض تصيب طوال القامة

استخدم الفريق البحثي خلال الدراسة، بيانات من موقع VA Million Veteran، بما في ذلك المعلومات الجينية والصحية لأكثر من 200 ألف شخص بالغ من أصحاب البشرة البيضاء، وأكثر من 50 ألفًا من أصحاب البشرة السمراء، ما يجعلها أكبر دراسة بالأرقام بحثت في تأثير الطول في صحة الإنسان.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص ذوي القامات الطويلة، يزداد خطر إصابتهم بأمراض الرجفان الأذيني والدوالي أيضًا، في حين أن الدرسة كشفت عن أن احتمالية إصابتهم بأمراض القلب تكون قليلة، وارتفاع ضغط الدم كذلك تندر إصابتهم به، فضلًا عن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الطول مؤشر إلى خطر مستقبلي

أشارت الدراسة إلى زيادة خطر إصابة طوال القامة باعتلال الأعصاب، والذي ينتج عنه تلف أعصاب الأطراف، بجانب التهابات الجلد والعظام، مثل تقرحات الساق والقدمين.

وأوضحت نتائج الدراسة أن طول الإنسان أصبح عامل خطر، أو مؤشرًا للإصابة بعديد الأمراض في المستقبل، وأنه للتأكد من ذلك يجب إجراء دراسة أخرى على عينة دولية من الأشخاص، لإضافة مزيد من التنوع في الحالات.

ربما يعجبك أيضا